المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حقوق الأخوة
2024-10-23
{وان كنتم على سفر}
2024-10-23
ضرورة التعلم
2024-10-23
آية الدَين
2024-10-23
التروك المسنونة في الصلاة
2024-10-23
الشرود الذهني
2024-10-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عتبة الدهن الشخصية  
  
25   05:33 مساءً   التاريخ: 2024-10-23
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 103 ــ 106
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-4-2016 2155
التاريخ: 18-4-2016 2184
التاريخ: 15-4-2016 1849
التاريخ: 2024-10-16 142

غالبا ما تترافق المواد الإخبارية حول السكّري من النوع الثاني بصور لأناس كبار الحجم جدا، ما يخلق انطباعًا بأن السكّري من النوع الثاني ناشئ عن البدانة. حتى الأطباء يصرحون أحيانًا بأن وباء السكّري من النوع الثاني هو نتيجة للبدانة. يقود هذا إلى الافتراض الشائع بأنه إذا كان أحدهم مصابًا بالسكّري من النوع الثاني، فلا بد أن يكون بديناً واللوم يقع عليه وحده.

ولكن الحقيقة هي أن الغالبية العظمى من الناس الثقيلي الوزن جدا لا يعانون من السكّري من النوع الثاني، والنصف فقط من كل الناس الذين يصابون بالحالة يكون مؤشر كتلة جسمهم في المدى الدال على البدانة، دعنا نتحقق من الواقع.

لماذا أصبت بالسكّري من النوع الثاني؟

رينيه لينيك هو الطبيب الفرنسي الشهير الذي اخترع السماعة الطبية. اعتاد أن يقول لتلامذته: استمعوا إلى مرضاكم. إنهم يعطونكم التشخيص، لم يكن يتكلم عن الاستماع إلى القلب أو الرئتين باستخدام اختراعه الجديد. كان يتكلم عن أهم مهارة للطبيب، الاستماع المطّلع. إن الاستماع إلى قصة مريض يخبرك لماذا التمس النصيحة الطبية يمكن أن يقود إلى فهم نوع المرض الذي سبب ظهور الأعراض. هذا هو أساس التشخيص السريري. إنها رسالة لا تزال صائبة حتى اليوم.

عندما نقلت الصحف والقنوات التلفزيونية نتائج دراستنا الأولى حول عكس الداء السكّري من النوع الثاني في العام 2011، أغرِقنا برسائل عبر البريد الإلكتروني من أشخاص يعانون من السكّري يخبروننا عن حالتهم، ومدّة معاناتهم من المرض، والمضاعفات التي اختبروها، وما إذا كان وضعهم مستقرا. أراد العديد من الناس أن يعلموا فقط كيف يمكنهم أن يتخلصوا من دائهم السكّري. ولكن كانت هناك أقلية لا بأس بها قالوا في رسائلهم أنهم لم يكونوا زائدي الوزن ولكنهم مع ذلك أصيبوا بالسكّري من النوع الثاني. هذه الظاهرة مألوفة للعديد من الأطباء، الذين اعتادوا أن يسألهم مرضاهم عن سبب هذه الحالة: "لماذا أصبت بهذه الحالة بينما كل أصدقائي أسمن مني ولا يعانون منها؟

في البداية، قد يبدو هذا متناقضا مع فرضية الدورة التوأمية. تبدأ تلك الفرضية بفكرة أن الأكل أكثر من حاجة الجسم على مدى فترة طويلة من الزمن هو أمر ضروري لنشوء الحالة.

بالنسبة لي، كنت قد أبصرت قبل ذلك بسنوات ما يحتمل أنه يجري في السكّري من النوع الثاني من مريض غير بدين مصاب بالمرض. دعنا نسمي هذا الشخص مارك. كان مارك مستاءً لأنه أصيب بالسكّري، وهو لم يكن بديناً - ولا حتى زائد الوزن - وقد جاء إلي ليرى إن كانت هناك أي طريقة للتخلص من مرضه. أجرينا بعض اختبارات الدم، التي أظهرت أن كبده لم يكن سليما كما يفترض أن يكون، الأمر الذي جذب انتباهي. كان كل هذا قبل تطوير فرضية الدورة التوأمية، ولكني كنت أعرف بالفعل أنه في السكّري من النوع الثاني، غالباً ما تكون نتيجة هذه الاختبارات تحديدا قريبة من الحد الأعلى للمعدل الطبيعي أو أعلى قليلا. وكنت أعرف أيضا، من بحثنا، أن هناك مستويات عالية للدهن في الكبد في السكّري من النوع الثاني وهو ما جعل الكبد يصنع الكثير جداً من الغلوكوز.

ولهذا فكرت أنه قد تكون هناك مشكلة بسبب المستويات العالية لدهن الكبد، وهذه المشكلة كانت تقود بدورها إلى السكّري من النوع الثاني. إذا كان هذا صحيحًا، فقد يكون لدينا خطة عمل ما المانع من اقتراح خسارة كبيرة في الوزن كطريقة ممكنة للتخلص من الدهن في كبد مارك وبالتالي تحسين التحكم في دائه السكّري أيضا قدمت هذه النصيحة غير التقليدية بدون ضمانات للنجاح. كانت مجرد طريقة ممكنة لاسترجاع الصحة، وقد وقت، في أحسن الأحوال، بالمعيار الذي وضعه أبقراط قبل زمن طويل جدا على الأقل لا ضرر منها. ولكن مارك كان مصرا على الرجوع إلى الحالة الطبيعية أو قريبا منها وقال إنه سيجرّبها.

وهكذا أنقص مارك ذو الوزن الطبيعي، وزنه. انخفض مؤشر كتلة جسمه من 24 إلى أقل من 20 بقليل، واختفى السكّري.

على نحو مثير للاهتمام، لم يكن غلوكوز الدم أول شيء في الصباح هو فقط الذي عاد إلى مستواه الطبيعي، بل أيضا مستوى غلوكوز الدم بعد ساعتين من ابتلاع شراب غلوكوز اختباري. من الواضح أن ثمة شيئًا آخر كان يجري بالإضافة إلى تغيرات الكبد المتوقعة. ويُرجح أن ذلك الشيء كان تغيراً في وظيفة البنكرياس. كان هذا الكشف مفاجئاً بعض الشيء.

هل أصبح مارك نحيلا بشكل غير سوي؟ على الإطلاق، بالنسبة له. في الواقع، أنقص مارك وزنه إلى ما كان عليه فقط في أوائل العشرينيات من عمره. يبدو أنه قد راكم دهنا أكثر مما يمكنه تخزينه بأمان، وقد كان عاجزا بكل تأكيد عن التعامل مع مقدار الدهن في كبده. أحدث هذا حالة لم يستطع جسمه أن يتدبرها. كان وزنه مرتفعا جدا بالنسبة له؛ رغم أنه لم يكن ملاحظا مقارنة بما كان طبيعيا لمعظم الناس. جعلتني الأحداث كلها أفكر بما كان طبيعيا لشخص ما، وكيف أن هذا لم يكن ممثلا بالمدى الطبيعي لكامل السكان.

وهكذا، توالت الأحداث حتى العام 2011، عندما نشرت النتائج الدراماتيكية لدراسة النقطة المعاكسة، من بين الرسائل التي وصلتنا عبر البريد الإلكتروني كان هناك عدد لا بأس به لأشخاص مصابين بالسكّري من النوع الثاني مع مؤشر طبيعي لكتلة الجسم. بسبب النتيجة الحسنة لمارك ونتائج دراسة النقطة المعاكسة، بدا من المنطقي أن نزودهم بالمعلومات التي تفيد بأن خسارة الوزن في مثل هذه الظروف يمكن أن تخلصهم من السكّري من النوع الثاني عند الإجابة على الأسئلة الطبية عبر البريد الإلكتروني، بإمكان الطبيب أن يقدم معلومات فقط وليس نصيحة طبية شخصية من الضروري عدم التدخل بين الشخص وطبيبه. ولهذا فقد اقتصرنا على تزويد الناس بهذه المعلومة ونصحناهم بأن يناقشوها مع طبيبهم أو ممرضهم الخاص.

يمكنك أن تخمن ما حدث بعد ذلك. بدأنا نتلقى رسائل عبر البريد الإلكتروني تخبر عن العودة إلى مستويات طبيعية لغلوكوز الدم من هذه المجموعة من الناس ذوي الوزن الطبيعي. اتبع العديد منهم التوصية بمناقشة خطة خسارة الوزن مع طبيبهم أو ممرضهم؛ وقوبلوا بالرفض. أخبروا بعبارات لا لبس فيها أنه من غير الصحي إنقاص الوزن عندما يكون مؤشر كتلة الجسم ضمن المدى الطبيعي. ولكن في معظم هؤلاء الناس كانت الرغبة في التخلص من السكّري من النوع الثاني قوية جدا بحيث أنهم تجاهلوا هذه النصيحة الصادرة عن حسن نية. كان أحدهم صحفيا، وكتب عن تجربته في مجلة غارديان، وقد ساعدت مقالته عددًا كبيرا من الناس.

في العديد من مجالات الحياة بالإضافة إلى الطب، توضع الحدود لما هو (طبيعي). ولكن في أحيان كثيرة خلال مسيرتي المهنية العلمية، وجدت أن هذه الحدود يمكن أن تكون مقيدة جدا. ليس هناك فعليا مقاس واحد يناسب الجميع. ربما نحتاج كمجتمع إلى نفض أغلال الصواب السياسي يعرف مؤشر الجسم (الطبيعي) بأنه أقل من 25. ولكن أنظر فقط إلى البشر حولك في الشارع. تجدهم من جميع الأشكال والأحجام. ماذا لو أن أولئك الذين لا يبدون مكتنزين خارجيا لديهم الكثير جدا من الدهن داخليا؟ بالنسبة لي، عندما التقيت مارك لأوّل مرة قبل سنوات، لم تكن هذه الفكرة جديدة تم وصفها سابقا بأسماء متعددة، بما فيها TOFI اللفظة الأوائلية لما ترجمته بالعربية (نحيل خارجيا، سمين داخليا). ولكن الآن، بفضل مارك والعديد ممن راسلنا، عرفت أننا كنا في طريقنا للتوصل إلى شيء: لعل الناس الذين لم يكونوا زائدي الوزن ولكنهم أصيبوا بالسكّري من النوع الثاني كانوا أنحف عندما كانوا في العشرينيّات من عمرهم، وكان وزنهم الزائد (غير مرئي).

كيف يمكن جمع كل هذه المفاهيم في بضع كلمات؟ كل واحد منا هو فرد. هذه حقيقة. هل من الممكن أن يكون لكل شخص مستوى تحمل فردي لتراكم الدهن في الجسم؟ وُلِد مفهوم عتبة الدهن الشخصية. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.