المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10063 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016



تعرف الزراعة بأنها علم وفن وصناعة انتاج المحاصيل النباتية والحيوانية النافعة للإنسان. وتعريف الزراعة بأنها علم يعتبر تعريفاً حديثاً نسبياً نظراً لأنه كان ينظر إلى الزراعة قديماً على أنها مجرد عملية بذر البذور في التربة ثم تركها لتنمو تحت الظروف الطبيعية حتى يحين موعد حصادها فتحصد, وتصنف الزراعة العالمية إلى زراعة متقدمة وأخرى متخلفة أو تقليدية وثالثة نامية.
تعتبر الزراعة العنصر الاساسي الذي يمد الإنسان بالمواد الغذائية, وتوفير المحاصيل النباتية والحيوانية التي يستفيد منها الانسان فهي احد الحرف العالمية واسعة الانتشار الجغرافي.
وتعتبر الزراعة من اقدم المهن التي مارسها الإنسان منذ ما يقارب 11,000 سنة في منطقة الشرق الأوسط التي اكتشفتها بعض القبائل وتعلمت منها كيفية زراعة النباتات من البذور، و كيفية رعاية الحيوانات في الأسْر. للزراعة فرعين رئيسيين وهما الإنتاج النباتي: يهتم بزراعة وانتاج النباتات والإنتاج الحيواني: الذي يعني بتربية وانتاج حيوانات المزرعة.


هو أحد العلوم الزراعية وأحد فروع علم الإنتاج النباتي الذي يختص بالإنتاج المكثف لمحاصيل معينة ذات طبيعة خاصة تستوجب عناية خاصة بالإضافة إلى خبرة فنية وتقنية واستثمار عال من رأس المال. يضم علم البساتين ستة فروع رئيسية وهي زراعة الفاكهة او علم الفاكهة Pomology وعلم الخضر Olericulture وعلم تنسيق الحدائق Landscape وعلم البستنة التجميلية وزراعة الغابات وعلم النباتات الطبية والعطرية. ويرتبط علم البستنة بالعديد من العلوم الزراعية كعلم التربة ووقاية النباتات والمكننة والمحاصيل الحقلية والصناعات الغذائية والاقتصاد الزراعي والثروة الحيوانية والارشاد الزراعي.
يعتبر مجال وقاية النبات واحد من أهم فروع الزراعة والذي يهتم بدراسة الامراض والآفات التي تصيب النباتات والوقاية منها وكيفية علاجها ومكافحتها. حيث يهتم بدراسة الحشرات من حيث تصنيفها وطرق تكاثرها وانتشارها وكيفية القضاء عليها ووقاية النبات منها واستخدام طرق ووسائل مكافحتها ، كذلك دراسة مسببات الأمراض كالبكتيريا والفطريات والفيروسات، والطريقة التي تسبب بها هذه الكائنات المرض وطرق مكافحتها.

الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.



Untitled Document
احمد الخرسان
إلى حبيب الله وصفوته (صلى الله عليه وآله)
علي الحسناوي
أنواع الإرهاب الإلكتروني
مجاهد منعثر الخفاجي
أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي
د. فاضل حسن شريف
روايات موت الرسول محمد صلّى اللهُ عليه وآله وسلّم
علي النعيمي
بَراعِمُ الحُسينِ (عَليهِ السَّلامُ)
مجاهد منعثر الخفاجي
الولد البار (قصة قصيرة/ من قصص الأربعين)
اسعد عبدالله عبدعلي
منطقة الرئاسة تستنجد من الكلاب السائبة
د. فاضل حسن شريف
كلمات مترابطة في القرآن الكريم (نضرة و سرور)
عبد العباس الجياشي
ما جاء متواتراً عن ولادة علي عليه السلام في جوف الكعبة
منتظر جعفر الموسوي
الحسابات المالية للحكومة العراقية
سيف علي الطائي
كيفَ تُنَمّي عَقلَك
إحسان عدنان
خطوتان
مجاهد منعثر الخفاجي
التقديم على كتاب قضاء الغراف النشأة والتطور تأليف...
د. فاضل حسن شريف
ماذا كتب القلم عن مشاة و زوار اربعين الامام الحسين...
بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين