المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الشريف الطليق المرواني
24-7-2016
فترة الطفولة
23-4-2022
هل ان جمع الذباب الذي يقضي الشتاء في الابنية هو ذباب منزلي؟
21-2-2021
كمية حاصل اللوز
23-2-2020
ClpAP and ClpXP Proteinases
23-12-2015
Thermodynamic considerations of complex formation
10-3-2017


التأثيرات الجانبية للعلاج  
  
2359   11:22 صباحاً   التاريخ: 15-4-2016
المؤلف : د. اكرم احمد ادريس
الكتاب أو المصدر : الاكتئاب؛ قصة الصراع بين اليأس والأمل
الجزء والصفحة : ص91-92
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-28 191
التاريخ: 15-4-2016 1738
التاريخ: 25-1-2016 1721
التاريخ: 15-4-2016 3548

يُصاب كثير من المرضى بتأثيرات جانبية غير مرغوب فيها، لا يمكن مقارنتها بالفوائد التي يحصل عليها المصاب من تناول هذه الادوية.. وهي تخف كثيرا بعد مدة من تناول الدواء، كما انها تخف بتخفيف جرعات الدواء، ولكن للأسف فتصادم اعراض الاكتئاب مع التأثيرات الجانبية للأدوية في المريض المُنهك يدفع المرضى غير الصبورين لترك العلاج وهو الدواء، وهذا امر مؤسف، حيث يضيع المريض فرصة العمر، وما عليه الا الصبر والانتظار اياما معدودة، عندما تخف كثيرا أعراض الاكتئاب، وتخف التأثيرات الجانبية للدواء، واكثر التأثيرات الجانبية مصادفة :

ـ جفاف الفم، يزول تدريجياً بمرور الوقت.

ـ تعرق غزير، ويزول ايضا تدريجياً.

ـ شعور بالدوار يخف ايضاً.

هبوط الضغط القيامي (في أثناء الوقوف) وهو اكثر ما يزعج المريض، ولكنه معتدل، ويتأقلم معه المريض بمرور الوقت، وقد تبين انه يمكن ان يزول بإعطاء ثاني فحمات الصوديوم، وبآلية غير معروفة .

ـ تأثيرات مضادة للهيستامين، وهي غالبا مفيدة، لانها تمنع تشنج قصبات الامعاء، وتكبح عمل الهيستامين في احداث الاكتئاب.

ـ تأثيرات مضادة للكولين ليست ذات اهمية.

ـ ازدياد فعالية الجهاز النباتي خفقان، تشويش رؤية وغيرها.

والنصيحة في اعطاء جرعات بسيطة في البداية ثم تزداد تدريجياً حتى تصل للتأثير المفيد الاعظم والاقل تأثيرات جانبية في المريض.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.