المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة خوى  
  
6559   07:02 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 , ص 170-172
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 10719
التاريخ: 4-06-2015 6291
التاريخ: 3-1-2016 3289
التاريخ: 10-12-2015 4394

مصبا- خوت الدار تخوى خويا من باب رمى : خلت من أهلها، وخواء، وخويت خوى من باب تعب لغة. وخوت النجوم : سقطت من غير مطر، وأخوت مثله ، وخوّت تخوية : مالت للمغيب. و‌خوّت الإبل تخوية : خمصت بطونها. وخوى الرجل في سجوده : رفع بطنه عن الأرض، وقيل جافى عضديه.

مقا- خوى : أصل واحد يدلّ على الخلوّ والسقوط، يقال خوت الدار تخوى، وخوى النجم : إذا سقط ولم يكن عند سقوطه مطر، وأخوى أيضا وخويت المرأة خوى : إذا لم تأكل عند الولادة. ويقال خوّى الرجل : إذا تجافى في سجوده، وكذا البعير إذا تجافى في بروكه، وهو قياس الباب ، لأنّه إذا خوّى في سجوده فقد أخلى ما بين عضده وجنبه.

مفر- خوى : أصل الخواء : الخلاء، يقال خوى بطنه من الطعام يخوى خوى، وخوى الجوز خوى تشبيها به، وخوت الدار تخوى خواء.

التهذيب 7/ 614- {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} [الحاقة : 7]- وأعجاز النخل أصولها وقيل : { خٰاوِيَةٍ } نعت للنخل لأنّ النخل يذكّر ويؤنّث ، وقال في موضع آخر- {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} [القمر : 20] - والمنقعر : المنقلع من منبته، وكذلك الخاوية معناها معنى المنقلع، فقيل لها إذا انقلعت : خاوية ، لأنّها خوت من منبتها الّذى كانت نبتت فيه ، وخوى منبتها منها. ومعنى خوت أي خلت من أهلها. ويقال دخل فلان في خواء فرسه- يعنى ما بين يديه ورجليه وخوى أي انهدم ووقع- {وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} [البقرة : 259] . وقال الليث : خوت الدار : باد أهلها وهي قائمة بلا عام.

لس- خوت الدار : تهدّمت وسقطت. وخوى البيت إذا انهدم .

و‌في حديث سهل- فإذا هم بدار خاوية على عروشها‌ ، خوى : إذا سقط وخلا ، وعروشها : سقوفها.

وإنّ النبي صلى الله عليه واله كان إذا سجد خوّى‌- أي جافى بطنه عن الأرض ورفعها حتّى يخوى ما بين ذلك ويخوّى عضديه عن جنبيه‌

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو السقوط ووقوع ما كان قائما بنفسه أو ظاهرا. وهذا المعنى يختلف مفهومه بحسب الموارد، ولكنّ القيد لا بدّ أن يكون محفوظا، فيقال خوت الدار : إذا وقعت وسقطت على الأرض بعد ما كانت متقوّمة بنفسها وقائمة على بنيانها. وخوت النجوم بعد تقوّمها في أنفسها، وخوى البطن إذا خلى وظهر فيه آثار الضعف والسقوط والانكسار. وخوى النخل إذا وقعت على الأرض بعد قيامها.

وبهذا يظهر الفرق بين هذه المادّة وبين موادّ السقوط والوقوع والخرّ وغيرها. وقد مرّ أن الخرّ هو السقوط في حالة التصويت.

وأمّا مفاهيم الخلوّ والانقعار والانهدام وغيرها : فمن لوازم الأصل.

{فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} [الفاتحة : 45] أي ساقطة بعد تقوّمها على حالة السقوط على العروش، يقال خرّ ساجدا، {فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ...} [النحل : 26] ، {يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ} [القمر : 48] ، وخوى على العرش. أي كان السقوط والسحب على تلك الهيئة والحالة، كما في سقط وخرّ على وجهه- وهذا التعبير للدلالة على السقوط الشديد والانهدام الكلّى بعد ما كانت قائمة.

{فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا} [النمل : 52] - {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} [الحاقة : 7] أي قد سقطت بعد ما كانت قائمة ومتقوّمة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .