المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

استنجاد عروة
28-3-2016
الدلالة (المقام والمقال)
9-4-2019
إيرادات ممتلكات الدولة (الدومين العام والدومين الخاص)
2024-05-16
تصنيف المستضدات (الانتيجينات Antigens)
9-3-2017
أسرة أحمس الأول.
2024-03-23
Maxwell Distribution
10-4-2021


معنى كلمة حرس‌  
  
4389   10:04 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 225- 226
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 5369
التاريخ: 29-09-2015 2946
التاريخ: 22-10-2014 3002
التاريخ: 14/12/2022 1621

مصبا - حرسه يحرسه من باب قتل : حفظه، والاسم الحراسة، فهو حارس، والجمع حرس وحرّاس. وحرس السلطان  : أعوانه، جعل علما على الجمع لهذه الحالة المخصوصة، ولا يستعمل له واحد من لفظه فقيل حرسيّ.

مقا- حرس  : أصلان، أحدهما الحفظ، والآخر زمان. فالأوّل : حرسه يحرسه حرسا. والحرس : الحرّاس.

مفر- الحرس والحرّاس جمع حارس، وهو حافظ المكان. والحرز والحرس‌ يتقاربان معنى تقاربهما لفظا، لكنّ الحرز يستعمل في الناس والأمتعة أكثر، والحرس يستعمل في الأمكنة أكثر. وأحرس معناه صار ذا حراسة. وحريسة الجبل : ما يحرس في الجبل بالليل.

التحقيق

أنّ الفرق بين الحرس والحفظ : أنّ الحرس بمعنى المراقبة ويستعمل في ذوي العقلاء. والحفظ أعمّ. وأمّا الحرز فقال في مقا : وناس يذهبون الى أنّ هذه الزاء مبدلة من سين، وأنّ الأصل الحرس وهو وجه.

{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا} [الجن : 8].

هذا من قول مؤمني الجنّ، ولمسهم السماء والحرس والشهب : لا بدّ وأن تناسب عالم الجنّ والحرس من الملائكة، وهم ممّا وراء عالم الطبيعة والمادّة.

فيظهر من هذه الآية الكريمة : أنّ مرتبة الجن فيما دون مرتبة الملائكة، فانّهم إذا أرادوا الصعود الى جانب محيط الملائكة لم يقدروا ويمنعون من الصعود إليهم، كما أنّ الإنسان لا يقدر الصعود الى السماء المادّي.

أمّا الحرس : فهم أقوياء من الجنّ يحرسون حدود المراتب ويمنعون عن التجاوز والخروج عن النظم. والشهب : قوى مانعة رادعة.

{ وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ } [الصافات  : 7، 8].

أي لا يقدرون السمع والاستفادة من الملأ الأعلى.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .