أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-18
752
التاريخ: 16-11-2015
2578
التاريخ: 21-10-2014
3097
التاريخ: 19-11-2015
13036
|
مصبا- مزقت الثوب مزقا من باب ضرب : شققته , ومزّقته فتمزّق , ومزّقهم اللّٰه كلّ ممزّق : فرّقهم في كلّ وجه من البلاد. ومزّق ملكه : أذهب أثره.
مقا- مزق : أصل صحيح يدلّ على تخرّق في شيء , ومزقه يمزقه , ومزّقه يمزّقه. والمزق : قطاع الثوب الممزوق , وناقة مزاق : سريعة جدّا يكاد يتمزّق عنها جلدها. ومزق الطائر بذرقه : رمى به.
لسا- المزق : شقّ الثياب ونحوها. مزقه ومزّقه فانمزق وتمزّق : خرقه.
التمزيق : التخريق والتقطيع. والمزقة : القطعة من الثوب , وثوب مزيق ومزق.
وثوب أمزاق ومزق.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تفتّت مع تفرّق , وهذا المعنى يختلف في الموضوعات بحسبها. ومن مصاديقه : تفتّت في أعضاء الإنسان وأجزاء بدنه ثمّ تفرّقها. وتفتّت في تشكّل القوم وتجمّعهم وتفرّق أفرادهم. وتفتّت في وجودهم وحياتهم حتّى يهلكوا ويتفرّق أجسادهم. وتمزّق في الثوب إذا بلى وزال شكله. وتمزّق في الملك وذهاب آثار الحكومة.
وبين المادّة وموادّ المزج والمزع والمضغ والمذق : اشتقاق.
والتمزيق يدلّ على جهة الوقوع والتحقّق والنسبة الى المفعول به.
{الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ} [سبأ : 7]. {وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} [سبأ : 19]
التعبير بالتفعيل ليدلّ على شدّة ومبالغة في تعلّق الفعل الى المفعول به , ويتأكّد هذا المعنى بكلمة كلّ ليدلّ على التماميّة , وهكذا بالتعبير بصيغة اسم المفعول لا المصدر , فانّ المصدر يدلّ على تأكيد في نفس الفعل كقولنا ضربت ضربا , واسم المفعول يدلّ على تأكّد في المفعول المتعلّق به الفعل , مضافا الى تناسب بينه وبين الفعل المجهول في الآية الاولى.
وأمّا قوله تعالى- في جعلناهم أحاديث : نتيجة قوله- وظلموا أنفسهم , وعلى هذا قدّم على التمزيق الّذى هو توضيح وتبيين لجعل الأحاديث.
ويراد من جعلهم أحاديث : هلاك الظالمين وبوارهم وفناؤهم , ثمّ بقاء الأحاديث الّتى تتجدّد بالذكر ويروى من حالاتهم ووقائعهم , والحديث ما يتجدّد بالذكر , والحدوث هو تكوّن شيء في زمان متأخّر.
ولا يخفى أنّ المادّة ذكرت في سورة السبأ , وفيها ذكر عن هلاك الكافرين والظالمين , وقد سئل في ابتداء السورة عن بعث من جعل ممزّقا بأي سبب وعامل كان , ثمّ يذكر تمزيقهم من جانب اللّٰه تعالى بظلمهم , كما مزّق السبأ وأهله.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|