المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12347 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



معنى كلمة فرعون‌  
  
5531   09:09 صباحاً   التاريخ: 10 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 69- 72.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 12 / 2015 6799
التاريخ: 2 / 1 / 2016 5538
التاريخ: 21 / تشرين الاول / 2014 م 876
التاريخ: 7 / حزيران / 2015 م 8177

قاموس مقدّس - فرعون : لقب سلاطين مصر ، كما أنّ قيصر لقب لسلاطين الروم ، وكسرى لسلاطين فارس. وقد يطلق لواحد منهم لشهرته : كفرعون موسى (عليه السلام)

قع- (فرعوه)- فرعون.

ابن الوردي 1/ 48- الفراعنة : ملوك القبط بمصر ، كان أهل مصر أهل ملك عظيم في الدهور الخالية ، أخلاطا ما بين قبطيّ ويونانيّ وعمليقيّ ، إلّا أنّ جمهورهم قبط ، وأكثر ملوكها الغرباء ، وكانوا صابئة يعبدون الأصنام ، وصار بعد الطوفان بمصر علماء بضروب من العلوم ، وخاصّة الطلسمات والنير نجات والكيمياء ، وكانت مدينة منف كرسيّ الملك على اثنى عشر ميلا من الفسطاط ، وكان أوّل ملوكها بعد الطوفان : بيصر بن حام بن نوح نزل منف وثلاثون من ولده وأهله ، ثمّ ملكها بعده ابنه مصر ، وسمّيت البلاد به لطول مدّته ... ثمّ ملك بعده طونيس فرعون ابراهيم ... ثمّ ملك بعده الريان فرعون يوسف ... ثمّ ملك بعده الوليد بن مصعب فرعون موسى.

تاريخ ابى الفداء 1/ 56- ما يقرب من ابن الورديّ.

والتحقيق

أنّ فراعنة مصر كانوا ستّة وعشرين سلسلة ، وكانت مدّة حكومتهم قريبة من ثلاثة ألاف سنة ، الى أن ينتهى الى خمسة قرون من قبل الميلاد ، وكانت دار الحكومة بمنفيس غالبا ، أو بتيس.

و ينطبق زمان ملك فرعون موسى على قريب من 1750 قبل الميلاد كما أنّ ملك فرعون ابراهيم على قريب من 2300- قبل الميلاد.

فانّ المورّخين ضبطوا تاريخ ميلاد ابراهيم الخليل سنة 1081- من الطوفان. وتاريخ وفاة موسى سنة 1626 من الطوفان.

وكانت حياة يوسف عليه السلام قريبة من 250 بعد ميلاد ابراهيم عليه السلام.

{ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ} [يونس : 75]. {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} [طه : 24]. {وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ } [الذاريات : 38]. {فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ} [المزمل : 16]. {وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ} [العنكبوت : 39] تدلّ على أنّ موسى وأخاه بعثا الى فرعون وملائه لهدايتهم الى الحقّ والعدل ، فكذّبوا وكفروا واستكبروا ، حتّى تمّت الحجّة عليهم واشتدّ طغيانهم واستكبارهم ، فأخذهم اللّٰه ، ونجى اللّٰه تعالى بني إسرائيل المظلومين المستضعفين من فرعون وعمله.

وهذا من سنن اللّٰه العزيز القهار ، فيما بين المستكبرين الظالمين والضعفاء المظلومين المقهورين ، في قاطبة الأزمنة والقرون.

{سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا} [الأحزاب : 62] ولا يخفى أنّ منشأ جميع العصيان والطغيان والكفر : هو الاستكبار والأنانيّة ، فانّ الإنسان إذا رأى نفسه وتوجّه اليه وأحبّه : يتوجّه الى بقائه ويحبّ وجوده وأفكاره وأعماله ، ويبغض كلّما يتظاهر ويتجلّى في قبال وجوده وبقائه وحياته ، ويريد إفناء كلّ مخالف ومعارض له ، ويشتدّ هذا التوجّه والحبّ في نفسه حتّى ينصرف ويعرض عمّا سوى نفسه ، وينكر وجود كلّ شي‌ء وكلّ أمر وكلّ حقّ سوية.

{وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ} [غافر: 37]. {وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ} [يونس : 83]. {إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [البقرة : 34]. { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي} [القصص : 38].... {وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ} [القصص : 39] ولا يخفى أنّ كلمة فرعون لا يبعد اشتقاقها من مادّة- فارع- بمعنى القتل والانتقام والغارة ، أو من- فرع- بمعنى الهرج وفقدان النظم وخروج شي‌ء وعلوّه من جدار أو شجر- كما في فرهنگ عبرى فارسي.

وهذا المعنى يناسب المادّة العربيّة أيضا كما رأيت.

ويناسب مفهوم الخروج والاعتلاء قوله تعالى :

{وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ} [يونس : 83].

فكلمة فرعون في اللغتين : بمعنى المُعتلي الخارج عن الحدّ والظالم.

______________________
- قم = قاموس الكتاب المقدّس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928م .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



أجواء الصحن الكاظمي الشريف تزدان بإقامة الختمة القرآنية الرمضانية المرتلة
مع إطلالة شهر رمضان المبارك العتبة الكاظمية المقدسة تنظّم مَحفلها القرآني اليومي
برنامج إيماني حافل للعتبة الكاظمية المقدسة في شهر رمضان المبارك
العتبة الكاظمية المقدسة تقيم الجلسات القرآنية التعليمية للرجال