المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16512 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف القرينة
2024-06-02
المعبد المصري فكرته وصورته.
2024-06-02
تعريف الدليل
2024-06-02
موازنة بين فن العمارة المصري والإغريقي.
2024-06-02
المعابد في عهد الأسرة الثامنة عشرة.
2024-06-02
تطور مقابر الأشراف.
2024-06-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المتقون يدركون حقيقة الصلاة  
  
722   02:04 صباحاً   التاريخ: 2023-11-10
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 179-180.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 3435
التاريخ: 2024-04-29 261
التاريخ: 3-12-2015 2217
التاريخ: 2023-05-16 836

المتقون يدركون حقيقة الصلاة

 

قال تعالى : {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [البقرة: 3].

إن القرآن هو هادي الأتقياء الذين يعتقدون بالغيب (الله سبحانه وتعالى، وأسماؤه الحسنى، والوحي، والملائكة، والمعاد)، مع أن الغيب المطلق (أي كنه ذات الله) لا هو مشهود للعارف تفصيلاً، ولا معقول للحكيم والمتكلم، ولا هو متعلق الإيمان التفصيلي لأي مؤمن.

المتقون كما هم أهل صلاة، فهم يقيمون حقيقتها أيضاً فهؤلاء يخرجون الرسالة الأصيلة للصلاة من إطارها اللفظي والمفهومي، فيوصلونها إلى وجودها العيني؛ أي، إنهم - ابتداء - يجعلون حقيقة الصلاة متمثلة في حيز أرواحهم، ثم يبرزونها في المجتمع بسنتهم المستمرة، ويصيرون الآخرين أيضاً روحاً متمثلة للصلاة من خلال دعوتهم لها وتعليمهم إياها، من أجل أن تتمثل في المجتمع حقيقتها الناهية عن الفحشاء والمنكر، والشافية لما يعتري الإنسان الدنيوي من أمراض تجعل منه هلوعاً، وجزوعاً. ومنوعاً.

هؤلاء، ومن خلال إنفاقهم مما جعل الله من نصيبهم من الرزق، يعمدون بادئ ذي بدء إلى توطيد ارتباطهم باله عز وجل، ثم ينشغلون -على ضوء ذلك - بتدعيم علاقاتهم مع عباده.

إن إنفاق المتقين لا يقتصر على المال، فهم مستعدون لبذل أي رزق لهم كالمال، والعلم، والعقل، والسلطة، والجاه والنفوذ، والنفس في سبيل الحق.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .