المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6568 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العاصمة روما في القرن الثاني عشر.  
  
947   08:24 صباحاً   التاريخ: 2023-11-07
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 447 ــ 449.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-26 894
التاريخ: 2024-08-01 327
التاريخ: 2023-10-06 757
التاريخ: 2023-11-05 1100

وبقيت القسطنطينية بمجموعها كما كانت في القرنين العاشر والحادي عشر مدينةً كبيرةً شرقيةً تجمع بين العظمة والفقر؛ فهنالك شوارعُ رئيسةٌ تحيط بها الأبنيةُ الفخمةُ والقصور العظيمة والكنائس الجميلة، وهنالك أيضًا أحياءٌ فقيرة مظلمةٌ قذرةٌ، وكانت لا تزال أمَّ المدن المتمدنة وأغناها وأرقاها ذوقًا وفنًّا وعلمًا، وهو أمر تُجمع على صحته جميعُ المراجع المعاصرة؛ فقد جاء في أخبار رحلة بنيامين تودله المعاصر أن دَخْلَ الخزينة اليومي من مخازن العاصمة وأسواقها وكماركها لم يقل عن العشرين ألف فلس ذهبًا(1)، وأن مظاهر البذخ في الشوارع كانت مدهشة تأخذ بلُبِّ الزائر؛ فالخيولُ المطهمة وثيابُ فرسانها الحريرية المزركشة المذهبة؛ كانت تبهر الزائر فيخالهم أبناء ملوك. ومما جاء في هذه الرحلة أيضًا أن القسطنطينية كانت تجتذب رجال الأعمال من كل حدب وصوب، فأضحت تَفُوقُ جميعَ المُدُن تَقَدُّمًا وازدهارًا ما عدا بغداد، والواقعُ أَنَّ ازدهارَ التجارة في البندقية وبيزو وجنوى وظروف الحروب الصليبية ومطامع عمانوئيل في إيطالية والغرب؛ استدرجتْ عددًا كبيرًا مِنْ رِجَال الإفرنجة إلى القسطنطينية، فأقاموا فيها وأنشئوا المتاجر والأرصفة عند القرن الذهبي، كما أقاموا المنازلَ والكنائس، فجعلوا من أحيائهم الخاصة — بفضل امتيازاتهم — مستعمراتٍ لاتينيةً بكل معنى الكلمة (2). وابتنى مؤسسُ الأسرة الكومنينية أليكسيوس الأول قصرًا جديدًا في محلة القرن الذهبي هيمن على هذا القرن وعلى المدينة وضواحيها، وأنفق عليه بسخاءٍ فجاء فخمًا عظيمًا رائعًا. ومما قاله أحدُ الزائرين المعاصرين: «ولست أدري ما الذي جعله ثمينًا جميلًا! أَشِدَّة الإتقان في فن بنائه، أم قيمة المواد الداخلة في تشييده(3). وكان سلفاءُ أليكسيوس من قبل قد أقاموا في قصرٍ على شاطئ بحر مرمرة، فرأى هو أَنْ يَنْتَقِلَ إلى الهضبة المطلة على القرن الذهبي، وأنشأت حنة دلسانة كنيسة المخلص بالقُرب من هذا القصر، وحَذَتْ حذوها حماة أليكسيوس مريم دوقاس فأنشأتْ بجوار القصر الجديد أيضًا كنيسةً ثانيةً باسم المخلص، وقامت في هذا الحي أيضًا كنيسةٌ للعذراء «الكلية القداسة» وكنيسة البانتوكراتور الجميلة، وأنشأ يوحنا الثاني كنيسة لِضَمِّ رُفَاتِ أُسرته بين هذه الكنائس، وعلى الرغم مِنْ صِغَرِ حجم هذه الكنائس فإنها جاءتْ جميعُها رائعةً بتناسُب مقاييسها وجمال رخامها وإتقان فسيفسائها (4). ولا يزال بعض هذه الكنائس قائمًا حتى يومنا هذا، وقد حُوِّلَ إلى جوامعَ في أثناء الفتح العثماني. وأدى اهتمام أليكسيوس الأول بالرهبانية وبالأعمال الخيرية إلى إنشاء ديرَين في هذا الحي الجديد، أحدهما للرجال والآخر للنساء، وكرست الفسيلسة دير الراهبات للعذراء «الممتلئة نعمة»، ولا تزال البراءة التي صدرت لتشييد هذا الدير محفوظةً حتى يومنا هذا(5)، وهي تنبئ بالغاية التي من أجلها أنشئ هذا الدير، فتنص على أنه ديرٌ نموذجيٌّ يهدف إلى إصلاح الرهبانيات، مثل الدير الذي أنشأه الفسيلفس في جزيرة باتموس وقد سبقت الإشارة إليه، وتحض الفسيلسة إيرينة الراهبات على عمل الخير وترشدهن إلى كل ما من شأنه أن يطهر حياتهن وترجوهن ألا يدعن «الحية» توسوس في أذن راهبة فتجعل منها حواء ثانية. ومن آثار الفن في القرن الثاني عشر: المخطوطات المزوقة كمزامير بربريني ومواعظ الراهب يعقوب وأسفار القصر الثمانية الأولى، وقد حوتْ هذه ما لا يقل عن ثلاثمائة واثنتين وخمسين منمنمة، ولعلَّ بعض هذه الرسوم من صنع يد إسحاق أخي الفسيلفس يوحنا الثاني، ومِنْ أَثْمَنِ ما تحفظُهُ المخطوطاتُ المزوقة التي تعود إلى هذا القرن منمنمات غير دينية، فمخطوطتا غريغوريوس النزيانزي في القدس وفي جبل آثوس تحمل منمنمات لمشاهد هلينية وكلاسيكية. وفي هذه دليلٌ آخرُ على أَنَّ عَصْرَ النهضة الغربية الذي تَمَيَّزَ بالعودة إلى العُصُور الكلاسيكية بدأ في القسطنطينية، ثم انتقل منها إلى إيطالية (6).

.....................................

1- وكانت البيزة Bezant ً عملة البيزنطيين الذهبية تساوي حوالي أربعة عشر فرنكا ذهبيٍّا، وكانت تقسم إلى اثني عشر ميلياريسية، كل ً منها يقسم بدوره إلى اثني عشر فلسا pholles.

2- Diehl, C., Europe Orientale, 92-93.

3- Eude de Deuil, De Ludovici VII, P. L., 185, Col. 1221.

4- Stewart, C., Early Christian Architecture, 73-74.

5- Miklosich et Muller, Acta et Diplomata Graeca, V, 327–391.

6- Diehl, C., Art Byzantin, II, 595–632.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).