المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18038 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
لا عاصم من امر الله
2024-12-25
بشارة النبي يوسف بنبوة موسى عليه السلام
2024-12-25
التيارات البحرية (marine currents)
2024-12-25
الختم على قلوب المتكبرين
2024-12-25
Elastic Cartilage
2024-12-25
سبب انحراف فرعون عن جادة الحق
2024-12-25

أخـلاقـيـات الإدارة ومـقومـات الإدارة فـي المـنظمـات النـاجـحـة
2024-02-28
مــستلزمات التـغيير التـنظيمي
2-8-2019
أركان التشبيه
14-9-2020
مناطق الإنتاج العالمي من القطن
26-1-2023
ما جرى له (عليه السلام) من الرشيد
18-05-2015
بروتين الخروع Ricin
15-12-2019


قبول توبة القاتل عمداً  
  
1429   08:33 صباحاً   التاريخ: 9-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص344.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله - سبحانه -: { وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ} [البقرة: 191] إلى آخرها.

 فيها دلالة على أنه يقبل(1) توبة القاتل عمداً. لأنه يقبل التوبة من الأعظم  ، ولا يقبل(2) من الأقل(3)!

____

 1- في (ك) و(أ): و(ح): تقبل  ، بناء المصارعة المثناة من فوق وصيغة المبني للمجهول.

 2- في (ح): تقبل. بناء المضارعة المثناة من فوق وصيغة المبني للمجهول.

3- في (هـ): الأقبل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .