المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

HBr Addition With Radical Yields 1-bromoalkene
20-1-2020
بعض المشركين كان يؤمن بقلبه ويكذب بلسانه
26-3-2022
الإعمال المباشر للقواعد ذات التطبيق الضروري في قانون القاضي
18/11/2022
من هم أصحاب الاُخدود ؟
10-12-2014
Arabic mathematics : forgotten brilliance?
13-10-2015
Quadrature
7-12-2021


النهي عن اتباع من لا حق له.  
  
1731   09:48 صباحاً   التاريخ: 15-7-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص322-323.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-6-2022 1246
التاريخ: 26-09-2014 5156
التاريخ: 6-12-2015 4965
التاريخ: 2023-06-13 1015

قوله - تعالى - : { وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ } [الأنعام: 153] ، وقوله { وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ} [المائدة: 77].

نهي مطلق عن إتباع مـن لا حـق معه. وفي هـذا بطـلان مـدعي الإمامة بالدعوة  ، [لأن الإمامة بالدعوة] (1)  ، موقوفة على مجرد الدعوى.

 والقائل ـ بذلك ـ لا يسنده إلى دليل عقلي   ، ولا سمعي. ولا شبهة في فساد ما لا دليل عليه.

 ثم إنه يمكن دعـوى جماعـة مـن أولاد فاطمة    ، تتكامـل لهـم الصـفات   ، المذكورة من العلم   ، والشجاعة   ، والسخاوة   ، والخروج في وقت واحد.

 فيجب القول بإمامة الكـل   ، أو إطراح دعـوى الكـل   ، أو القـول بإمامة مدعي مع عدم الدلالة   ، المميزة له من غيره. وكل ذلك باطل. ويقتضي إعتقاد كل إقليم صحة إمامة من يليهم دون من عداه. وهو باطل.

__________

1- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .