المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18039 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

القصاص والعفو
23-10-2014
رسالة ابن مرجانة إلى الحرّ
12-8-2017
Replicationof virus
18-11-2015
فائدة علم الصرف
17-02-2015
السيد حسين بن محمد بن علي بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي
25-6-2017
معنى المحكم والمتشابه عند المفسرين
11-10-2014


الختم على قلوب المتكبرين  
  
31   11:42 صباحاً   التاريخ: 2024-12-25
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص403-404.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 2278
التاريخ: 2023-10-18 1242
التاريخ: 10-10-2014 3695
التاريخ: 27-08-2015 2416

الختم على قلوب المتكبرين

 

قال تعالى : {الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ} [غافر: 35].

قال الشيخ الطوسي : ثم بينهم فقال الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطانٍ أَتاهُمْ أي يسعون بغير سلطان أي بغير حجة آتاهم اللّه ، ثم قال كَبُرَ مَقْتاً أي كبر ذلك الجدال منهم مقتا عِنْدَ اللَّهِ أي عداوة من اللّه . وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا باللّه مثل ذلك . ثم قال كَذلِكَ أي مثل ما طبع على قلوب أولئك بأن ختم عليها علامة لكفرهم يفعل مثله يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ من نون قَلْبِ جعل مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ من صفة القلب ومن أضافه جعل الْقَلْبِ للمتكبر الجبار . قال أبو علي : من أضاف لا يخلو أن يترك الكلام على ظاهره أو يقدر فيه حذفا ، فإن تركه على ظاهره كان تقديره : يطبع اللّه على كل قلب متكبر أي على جملة القلب من المتكبر ، وليس ذلك المراد وإنما يطبع على قلب كل متكبر ، والمعنى أنه يطبع على القلوب إذا كانت قلبا قلبا من كل متكبر بمعنى أنه يختم عليها « 1 ».

_______________

( 1 ) التبيان : ج 9 ، ص 76 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .