المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16464 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الملكوت وروح القدس ومحمد والسراج‏  
  
1200   07:04 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص72-73.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

ورد لفظ الملكوت في القرآن الكريم 4 مرات في النصوص الشريفة :
{وَكَذلِكَ نُرِي إِبْراهِيمَ مَلَكُوتَ السَّماواتِ والْأَرْضِ‏}
[75 من سورة الأنعام‏]
{أَوَ لَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّماواتِ والْأَرْضِ‏}
[185 من سورة الأعراف‏]
{قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وهُوَ يُجِيرُ ولا يُجارُ عَلَيْهِ‏}
[88 من سورة المؤمنون‏]
{فَسُبْحانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ‏}
[83 من سورة يس‏]
وكذلك ورد الروح القدس 4 مرات في النصوص الكريمة :
{وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ‏}  [87 من سورة البقرة]
{وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ‏}
[253 من سورة البقرة]
{إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وكَهْلًا}
[110 من سورة المائدة]
{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِ‏}
[102 من سورة النحل‏]
وأيضا ورد لفظ محمد صلى اللّه عليه وسلم 4 مرات في النصوص الشريفة :
{وَما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ‏}
[144 من سورة آل عمران‏]
{ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِكُمْ ولكِنْ رَسُولَ اللَّهِ‏}
[40 من سورة الأحزاب‏]
{وَآمَنُوا بِما نُزِّلَ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ‏}
[2 من سورة محمد]
{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ والَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَماءُ بَيْنَهُمْ‏}
[29 من سورة الفتح‏]
وبنفس العدد تكرر لفظ سراجا في النصوص الكريمة :
{وَداعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وسِراجاً مُنِيراً}
[46 من سورة الأحزاب‏]
{وَجَعَلْنا سِراجاً وَهَّاجاً}
[13 من سورة النبأ]
{وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وجَعَلَ الشَّمْسَ سِراجاً}
[16 من سورة نوح‏]
{وَجَعَلَ فِيها سِراجاً وقَمَراً مُنِيراً}
[61 من سورة الفرقان‏]

ويلاحظ التماثل التام في الآيتين الأولى والثانية من آيات الروح القدس وكذلك وجودهما في سورة واحدة هي سورة البقرة مما يؤكد استهداف الاتزان والتناسق والتماثل العددي بين الملكوت والروح القدس ومحمد والسراج.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك