المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الغواية .. والخطأ والخطيئة في القران الكريم  
  
4380   08:04 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص192-195.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

تكررت الغواية بكل مشتقاتها في القرآن الكريم 22 مرة إذ وردت بلفظ الغاوين 4 مرات في مثل النص الشريف :
{إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغاوِينَ‏}
[42 من سورة الحجر]
وبلفظ الغي 3 مرات في مثل النص الكريم :
{وإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا}
[146 من سورة الأعراف‏]
ومرتين بلفظ غوى في مثل قوله تعالى :
{وَعَصى‏ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوى‏}
[121 من سورة طه‏]
وكذلك بلفظ أغويتني في مثل النص الشريف :
{قالَ رَبِّ بِما أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ‏}
[29 من سورة الحجر]
وأيضا مرتين بلفظ لأغوينهم في مثل النص الكريم :
{قالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ‏}
[82 من سورة ص‏]
وكذلك مرتين بلفظ الغاوون في مثل قوله تعالى :
{فَكُبْكِبُوا فِيها هُمْ والْغاوُونَ‏}
[94 من سورة الشعراء]
ومرة واحدة بلفظ أغوينا ومرة بلفظ أغويناهم ومرة بلفظ غوينا في النص الشريف :
{رَبَّنا هؤُلاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنا أَغْوَيْناهُمْ كَما غَوَيْنا}
[63 من سورة القصص‏]
ومرة بلفظ أغويناكم في النص الشريف :
{فَأَغْوَيْناكُمْ إِنَّا كُنَّا غاوِينَ‏}
[32 من سورة الصافات‏]
ومرة بلفظ يغويكم في النص الكريم :
{وَ لا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ‏}
[34 من سورة هود]
ومرة بلفظ غيا في النص الشريف :
{فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}
[59 من سورة مريم‏]
ومرة بلفظ غوي في قوله تعالى :
{قالَ لَهُ مُوسى‏ إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ‏}
[18 من سورة القصص‏]
وبمثل هذا العدد تماما أي 22 مرة تكررت ألفاظ الخطأ والخطيئة إذ ورد الخطأ بلفظ خاطئين 4 مرات في مثل النص الشريف :
{إِنَّ فِرْعَوْنَ وهامانَ وجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ‏}
[8 من سورة القصص‏]
ومرتين وردت بلفظ خطأ في مثل النص الكريم :
{وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأً}
[92 من سورة النساء]
ومرتين كذلك بلفظ خاطئة في مثل النص الشريف :
{وَجاءَ فِرْعَوْنُ ومَنْ قَبْلَهُ والْمُؤْتَفِكاتُ بِالْخاطِئَةِ}
[9 من سورة الحاقة]
ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الكريمة :
{وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ فِيما أَخْطَأْتُمْ بِهِ‏}
[5 من سورة الأحزاب‏]
{رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسِينا أَوْ أَخْطَأْنا}
[286 من سورة البقرة]
{إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبِيراً}
[31 من سورة الإسراء]
{لا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخاطِؤُنَ‏}
[37 من سورة الحاقة]
ووردت الخطيئة بلفظ خطاياكم مرتين في مثل النص الكريم :
{وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطاياكُمْ‏}
[58 من سورة البقرة]
و كذلك مرتين بلفظ خطايانا في مثل قوله تعالى :
{إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنا لِيَغْفِرَ لَنا خَطايانا}
[73 من سورة طه‏]
ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الكريمة :
{وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتاناً وإِثْماً مُبِيناً}
[112 من سورة النساء]
{بَلى‏ مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ}
[81 من سورة البقرة]
{وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ‏}
[82 من سورة الشعراء]
{وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئاتِكُمْ‏}
[161 من سورة الأعراف‏]
{مِمَّا خَطِيئاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا ناراً}
[25 من سورة نوح‏]
{وَما هُمْ بِحامِلِينَ مِنْ خَطاياهُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ}
[12 من سورة العنكبوت‏]
وهكذا يتساوى عدد ذكر الغواية .. بعدد مرات الخطأ والخطيئة ..




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .