المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16464 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الناس والملائكة والعالمين .. والآيات‏ في القران الكريم  
  
1188   06:57 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص228-229.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-6-2016 2371
التاريخ: 26-01-2015 1317
التاريخ: 21-01-2015 1545
التاريخ: 19-01-2015 1275

تكرر ذكر الناس في القرآن الكريم 241 مرة وذلك في مثل قوله تعالى :
{يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ‏}
[174 من سورة النساء]
وتكرر ذكر الملائكة 68 مرة وذلك في مثل النص الشريف :
{وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ والْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ‏}
[13 من سورة الرعد]
وتكرر ذكر العالمين 73 مرة وذلك في مثل النص الكريم :
{وَ لكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعالَمِينَ‏}
[251 من سورة البقرة]
فيكون مجموع ما تكرر ذكره من الناس والملائكة والعالمين 382 فإذا رجعنا إلى العدد الذي تكرر به ذكر الآيات وجدنا أنها وردت بلفظ آيات 148 مرة وذلك بمثل النص الشريف :
{كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ‏}
[219 من سورة البقرة]
وبلفظ آياتنا 92 مرة وذلك بمثل النص الكريم :
{سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وفِي أَنْفُسِهِمْ‏}
[53 من سورة فصلت‏]
و84 مرة بلفظ آية في مثل قوله تعالى :
{وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ فَإِذا هُمْ مُظْلِمُونَ‏}
[37 من سورة يس‏]
و37 مرة بلفظ آياته في مثل النص الشريف :
{كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ‏}
[103 من سورة آل عمران‏]
و14 مرة بلفظ آياتي في مثل النص الكريم :
{وَلا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا وإِيَّايَ فَاتَّقُونِ‏}
[41 من سورة البقرة]
وبلفظ آياتك 3 مرات في مثل قوله تعالى :
{رَبَّنا وابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِكَ‏}
[129 من سورة البقرة]
ومرتين بلفظ آيتك في مثل النص الشريف :
{قالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيالٍ سَوِيًّا}
[10 من سورة مريم‏]
ومرة واحدة بلفظ آيتين في النص الكريم :
{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ والنَّهارَ آيَتَيْنِ‏}
[12 من سورة الإسراء]
ومرة بلفظ آياتها في النص الشريف :
{وَجَعَلْنَا السَّماءَ سَقْفاً مَحْفُوظاً وهُمْ عَنْ آياتِها مُعْرِضُونَ‏}
[32 من سورة الأنبياء]
وهذا مجموعه 382 مرة وبذلك تكون الآيات قد تكررت بقدر مجموع الناس والملائكة والعالمين .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك
مدارس العميد.. بين مطالب التوسع وإمكانية القبول