أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014
2079
التاريخ: 7-11-2014
4981
التاريخ: 14-11-2014
2611
التاريخ: 14-11-2014
2252
|
قال الامام بدر الدين الزركشي : وصدر المفسرين من الصحابة هو على بن ابي طالب ، ثم ابن عباس وهـو تـجـرد لهذا الشأن ، والمحفوظ عنه اكثر من المحفوظ عن علي (عليه السلام ) ، الا ان ابن عباس كان قد اخذ عن علي (عليه السلام) (1) . قـال الاستاذ الذهبي : كان علي (عليه السلام) بحرا من العلم ، وكان قوى الحجة سليم الاستنباط ، اوتي الحظ الاوفـر من الفصاحة والخطابة والشعر ، وكان ذا عقل ناضج وبصيرة نافذة الى بواطن الامور وكثيرا ما كان يرجع اليه الصحابة في فهم ما خفي ، واستجلاء ما اشكل وقد دعا له رسول اللّه (صلى الله عليه واله) حـيـن ولاه قـضـاء الـيـمن ، بقوله : ( اللهم ثبت لسانه واهد قلبه ) فكان موفقا مسددا ، فيصلا في المعضلات (2) ، حتى ضرب به المثل ، فقيل : (قضية ولا ابا حسن لها) . قال : ولا عجب ، فقد تربى في بيت النبوة ، وتغذى بلبان معارفها ، وعمته مشكاة انوارها وقيل لعطاء: اكـان في اصحاب محمد اعلم من علي ؟ قال : لا ، واللّه لا اعلمه وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : اذا ثبت لنا الشي عن علي ، لم نعدل عنه الى غيره (3) . قـال ابـن عـباس : جل ما تعلمت من التفسير ، من على بن ابي طالب وقال : علي علم علما علمه رسول اللّه ، ورسـول اللّه عـلـمه اللّه ، فعلم النبي من علم اللّه ، وعلم علي من علم النبي ، وعلمي من علم علي (عليه السلام) وما علمي وعلم اصحاب محمد (صلى الله عليه واله) في علم علي الا كقطرة في سبعة ابحر وفي حديث آخـر: فـاذا عـلـمـي بـالقرآن في علم علي (عليه السلام) كالقرارة في المثعنجر ، قال : القرارة : الغدير ، والمثعنجر: البحر (4) . وقـال : لـقـد اعـطي عـلى بن ابي طالب (عليه السلام) تسعة اعشار العلم ، وايم اللّه لقد شاركهم في العشر العاشر ، الامر الذي احوج الكل اليه واستغنى عن الكل ، كما قال الخليل . وقـال سـعـيد بن جبير: كان ابن عباس يقول : اذا جانا الثبت عن علي (عليه السلام) لم نعدل به وفي لفظ ابن الاثير: اذا ثبت لنا الشي عن علي لم نعدل عنه الى غيره . وقد عرفت ان ما اخذه ابن عباس من التفسير فإنما اخذه عن علي (عليه السلام ) . وقـال سـعـيـد بن المسيب : ما كان احد من الناس يقول سلوني غير على بن ابي طالب قال : كان عمر يـتـعوذ من معضلة ليس لها ابو حسن وقد روى البلاذري في الانساب قولة عمر: (لا ابقاني اللّه لمعضلة ليس لها ابو حسن ) . وقـال ابـو الطفيل : كان علي (عليه السلام) يقول : سلوني ، سلوني ، سلوني عن كتاب اللّه تعالى ، فو اللّه ما من آية الا وانا اعلم انزلت بليل او نهار. وقال عبد اللّه بن مسعود: ان القرآن انزل على سبعة احرف ، ما منها حرف الا وله ظهر وبطن ، وان على بن ابي طالب عنده منه الظاهر والباطن (5) . وروى ابو عمرو الزاهد (261 ـ 345) باسناده الى علقمة ، قال : قال لنا عبد اللّه بن مسعود ذات يـوم فـي حـلـقـته :لو علمت احدا هو اعلم مني بكتاب اللّه عز وجل ، لضربت اليه آباط الابل قال عـلقمة : فقال رجل من الحلقة :القيت عليا (عليه السلام) ؟ فقال : نعم ، قد لقيته ، واخذت عنه ، واستفدت منه ، وقـرات عـلـيـه ، وكـان خـيـر الناس واعلمهم بعد رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و لقد رايته كان بحرا يسيل سيلا (6) . قـال ابـن ابـي الحديد ـ بصدد كونه (عليه السلام) مرجع العلوم الاسلامية كلها ـ : ومن العلوم علم تفسير الـقرآن وعنه اخذ ، ومنه فرع واذا راجعت الى كتب التفسير علمت صحة ذلك ، لان اكثره عنه وعن عبد اللّه بن عباس وقد علم الناس حال ابن عباس في ملازمته له وانقطاعه اليه ، وانه تلميذه وخـريـجـه وقـيـل لـه : ايـن عـلـمك من علم ابن عمك ؟ فقال : كنسبة قطرة من المطر الى البحر المحيط (7) . واخـرج الحاكم باسناده عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قال : (علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لن يفترقا حـتـى يـردا عـلـي الـحـوض ) وقال : (انا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن اراد المدينة فلياتها من بابها) (8) . والان فلنستمع الى ما يصف (عليه السلام) نفسه وموضعه من رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قال : (سلوني عن كتاب اللّه ، فانه ليست آية الا وقد عرفت بليل نزلت ام بنهار ، في سهل او جبل ) ، (و اللّه ما نزلت آية الا وقد علمت فيم انزلت واين نزلت وان ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا سؤولا) . قـيـل لـه : (مـا بـالـك اكـثر اصحاب النبي (صلى الله عليه واله) حديثا؟ فقال : لأني كنت اذا سالته انباني ، واذا سكت ابتدأني ) (9) . قال (عليه السلام ) : (كنت اول داخل على النبي (صلى الله عليه واله) و آخر خارج من عنده ، وكنت اذا سالت اعطيت ، واذا سكت ابتديت وكنت ادخل على رسول اللّه في كل يوم دخلة ، وفي كل ليلة دخلة وربما كان ذلك في بـيـتـي ، يأتيني رسول اللّه اكثر من ذلك في منزلي فاذا دخلت عليه في بعض منازله اخلى بي واقام نـسـاه ، فلم يبق عنده غيري واذا اتاني لم يقم فاطمة ولا احدا من ولدي واذا سالته اجابني ، واذا سـكـت عنه ونفدت مسائلي ابتدأني فما نزلت على رسول اللّه آية من القرآن الا اقرانيها واملاها عـلـى وكـتبتها بخطي ، فدعا اللّه ان يفهمني ويعطيني ، فما نزلت آية من كتاب اللّه الا حفظتها وعلمني تأويلها) (10) . وفـي الـكـافـي : (فـما نزلت على رسول اللّه آية من القرآن الا اقرانيها واملاها على ، فكتبتها بخطي ، وعلمني تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ، ومحكمها ومتشابهها ، وخاصها وعامها ودعا اللّه ان يعطيني فهمها وحفظها فما نسيت آية من كتاب اللّه ولا علما املاه على وكتبته ، منذ دعا اللّه لي بما دعا وما ترك شيئا علمه اللّه من حلال ولا حرام ، ولا امر ولا نهي كان او يكون ، ولا كتاب منزل على احد قبله من طاعة او معصية ، الاعلى منيه وحفظته ، فلم انس حرفا واحدا ثم وضـع يده على صدري ودعا اللّه لي ان يملا قلبي علما وفهما وحكما ونورا فقلت : يا نبي اللّه ـ بابي انت وامي ـ منذ دعوت اللّه لي بما دعوت ، لم انس شيئا ولم يفتني شيء لم اكتبه ، افتتخوف على النسيان فيما بعد؟ فقال : لا ، لست اتخوف عليك النسيان والجهل (11) . وقـد قـال رسـول اللّه (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام) : (ان اللّه امرني ان ادنيك ولا اقصيك ، وان اعلمك ولا اجفوك فحقيق علي ان اعلمك ، وحقيق عليك ان تعي ) (12 ) .
وفـي الـخطبة القاصعة ـ من نهج البلاغة ـ :
(وقد علمتم موضعي من رسول اللّه (صلى الله عليه واله) بالقرابة الـقـريـبـة ، والـمنزلة الخصيصة وضعني في حجره وانا ولد ، يضمني الى صدره ، ويكنفني الى فـراشه ، ويمسني جسده ، ويشمني عرفه ، (13) وكان يمضغ الشي ثم يلقمنيه وما وجد لي كذبة في قول ، ولا خطلة (14) في فعل . ولـقد قرن اللّه به (صلى الله عليه واله) ، من لدن ان كان فطيما اعظم ملك من ملائكته ، يسلك به طريق المكارم ، ومحاسن اخلاق العالم ، ليله ونهاره . ولقد كنت اتبعه اتباع الفصيل اثر امه ، يرفع لي في كل يوم من اخلاقه علما ، ويأمرني بالاقتداء به . ولقد كان يجاور في كل سنة بحرا ، فاراه ولا يراه غيري ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و خديجة وانا ثالثهما ارى نور الوحي والرسالة ، واشم ريح النبوة . ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه (صلى الله عليه واله) فقلت : يا رسول اللّه ، ما هذه الرنة ؟ فقال : هذا الشيطان ايس من عبادته انك تسمع ما اسمع ، وترى ما ارى ، الا انك لست بنبي ولكنك لوزير وانك لعلى خير) (15) .
_____________________________
1- البرهان ، ج2 ، ص 157 ، والبحار ، ج89 ، ص 105 (بيروت ) .
2- ونـاهـيـك قـولـة ابـن الـخـطـاب : (لا ابقاني اللّه لمعضلة ليس لها ابو حسن ) (انساب الاشراف ، ص 100 ، رقم29 ) .
3- التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 89.
4- بـحـار الانـوار ، ج89 ، (ط بـيـروت ) ، ص 105 ـ 106 عـن كـتاب سعد السعود للسيد ابن طاووس ، ص 285 ـ 286.
5- راجـع فـي ذلـك : اسـد الـغـابـة لابـن الاثير ، ج4 ، ص 22 ـ 23 والاصابة لابن حجر ، ج2 ، ص 509 وحـلـية الاولياء لابي نعيم ، ج1 ، ص 65 وانساب الاشراف للبلاذري ، ج2 ، ص 100 ، رقم 29.
6- سعد السعود ، ص 285 البحار ، ج89 ، ص 105.
7- شرح النهج ، ج1 ، ص 19.
8- المستدرك للحاكم ، ج3 ، ص 126 و124.
9- انساب الاشراف للبلاذري ، ص 98 ـ 99 ، رقم 26 و27 و28.
10- المعيار والموازنة للإسكافي ، ص 300.
11- الكافي الشريف ، ج1 ، ص 64 ، كتاب فضل العلم ، باب اختلاف الحديث ، رقم1 .
12- المعيار والموازنة ، ص 301.
13- بفتح العين : رائحته الذكية .
14- الخطل : الخطاء ينشا من عدم الروية .
15- الخطبة ، رقم192 ، النهج ، ج1 ، ص 392 ـ 394.
|
|
هذه العلامة.. دليل على أخطر الأمراض النفسية
|
|
|
|
|
بالفيديو: بعثة الإغاثة الطبية التابعة للعتبة الحسينية في لبنان تقدم لاهالي صيدا المساعدات الطبية
|
|
|