المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06

تذبذبات صغيرة لبندول
2024-09-30
خطوات التفاوض- الخطوة الأولى: تحديد وتشخيص القضية التفاوضية
1/9/2022
المجاز العقلي
13-9-2016
Interacting Electrons
18-8-2016
Gianfranco Luigi Giuseppe Cimmino
25-10-2017
مكنون المهبل الميكروبي Vaginal Microbiome
6-9-2020


زيد بن وهب  
  
2101   04:13 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 345.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2246
التاريخ: 16-11-2020 5201
التاريخ: 10-10-2014 1654
التاريخ: 14-11-2014 3547

ابـو سـليمان الجهني الكوفي رحل الى النبي (صلى الله عليه واله ) وهاجر اليه فلم يدركه ، قبض (صلى الله عليه واله ) وهو في الـطـريق وهو معدود في كبار التابعين ، روى عن علي (عليه السلام ) وابن مسعود وحذيفة وابي الدرداء وابي ذر ، وروى عنه خلق كثير ، منهم الاعمش ، قال : اذا حدثك زيد بن وهب عن احد ، فكأنك سمعته مـن الذي حدثك عنه وقد وثقه اصحاب التراجم اخرج ابن حجر عن ابن خراش قال : كوفي ثقة وروايته عن ابي ذر صحيحة (1).

سـكـن الـكوفة ، وكان في الجيش الذي مع علي (عليه السلام ) في حربه الخوارج وهو اول من جمع خطب علي (عليه السلام ) في الجمع والاعياد وغيرها توفي سنة (96) وقد عمر طويلا.
____________________________

1- تهذيب التهذيب ، ج3 ، ص 427 اسد الغابة ، ج2 ، ص 242 الاصابة ، ج1 ، ص 583 رقم3001 الشافي 4 / 288 ، الهامش 3 قاموس الرجال ، ج4 ، ص 281.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .