المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مسائل في زكاة الفطرة
2024-11-06
شروط الزكاة وما تجب فيه
2024-11-06
آفاق المستقبل في ضوء التحديات
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06

مدى التزام الإدارة بمبدأ المشروعية
2024-04-11
أقسام الاعتكاف
4-9-2016
Primes, faces and finger-spelling
3-3-2022
حجية الأحكام المدنية
21-6-2016
الزهد والتنمية
19-4-2016
صفات المعلم الناجح
16-8-2022


طاووس بن كيسان  
  
3546   03:57 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 293-297.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2551
التاريخ: 14-11-2014 2031
التاريخ: 14-11-2014 1447
التاريخ: 10-10-2014 1464

ابـو عـبـد الـرحـمان طاووس بن كيسان الخولاني الهمداني اليماني ، من ابناء الفرس ، احد الاعلام الـتـابـعـيـن كـان فقيها جليل القدر ، نبيه الذكر قال ابن عيينة : قلت لعبيد اللّه بن ابي يزيد : مع من تـدخـل عـلـى ابن عباس ؟ قال : مع عطا واصحابه قلت : وطاووس ؟ قال : ايهات ، كان ذلك يدخل مع الخواص وقال عمرو بن دينار : ما رأيت احدا قط مثل طاووس (1) .

وقد شهد بشأنه الكثير من العلماء ، فعن ابن جريج عن عطا عن ابن عباس ، قال : اني لأظن طاووسا من اهل الجنة وقال ابن حبان : كان من عباد اهل اليمن ، ومن سادات التابعين ، وكان قد حج اربعين حجة ، وكـان مـستجاب الدعوة وقال ابن عيينة : متجنبو السلطان ثلاثة : ابو ذرّ لا في زمانه ، وطاووس في زمانه ، والثوري في زمانه وكان ابن معين يعدله بسعيد بن جبير (2) .

قـال ابـو نـعيم : هو اول الطبقة من اهل اليمن ، الذين قال فيهم النبى (صلى الله عليه واله) : الايمان يمان وقد ادرك خـمـسـيـن رجـلا من الصحابة وعلمائهم واعلامهم ، واكثر روايته عن ابن عباس وروى عنه الصفوة من الائمة التابعين (3) .

وعده ابن شهر آشوب من اصحاب الامام زين العابدين (عليه السلام) ووصفه بالفقيه (4) وله مع الامام مواقف مشهودة ، منها :

عند ما خر الامام ساجدا عند بيت اللّه الحرام ، فدنا منه وشال براسه ووضعه على ركبته ، وبكى حتى جرت دموعه على خد الامام ، وعند ذلك استوى الامام جالسا ، وقال : من الذي اشغلني عن ذكر ربـي ؟ (5) وايضا موقفه الاخر مع الامام في الحجر (6) ، مما يدل على اختصاصه به وشدة قربه منه (عليه السلام) واليمانيون ـ ولا سيما همدان ـ معروفون بالولاء ، وان كانت النسبة بالولاء.

و هكذا كان يوم موته سنة (106) ايضا يوما مشهودا ، وقد وضع عبد اللّه بن الحسن المثنى سريره على كاهله ، وقد سقطت قلنسوته ومزق رداؤه ، من كثرة الزحام (7) .

كما ان له مع طواغيت زمانه مواقف حاسمة ، انما تدل على صلابته في جنب اللّه :

قـال ابـن خـلـكان : قدم هشام بن عبد الملك حاجا الى بيت اللّه الحرام ، فلما دخل الحرم قال : آتوني برجل من الصحابة ، فقيل له : قد تفانوا قال : فمن التابعين ، فأتي بطاووس اليماني فلما دخل عليه خلع نـعـليه بحاشية بساطه ، ولم يسلم بأمرة المؤمنين ، ولم يكنه ، وجلس الى جانبه بغير اذنه ، وقال : كيف انت يا هشام ؟.

فغضب هشام من ذلك غضبا شديدا وهم بقتله ، فقيل له : انت في الحرم ، لا يمكن ذلك .

فـقـال : يا طاووس ، ما حملك على ما صنعت ؟ قال : وما صنعت ؟ فاشتد غضبه وغيظه ، وقال : خلعت نعليك بحاشية بساطي ، ولم تسلم بأمرة المؤمنين ، ولم تكنني ، وجلست بإزائي بغير اذني ، وقلت : يا هشام ، كيف انت ؟ قـال : امـا خـلـع نـعلي بحاشية بساطك ، فاني اخلعهما بين يدي رب العزة كل يوم خمس مرات ، فلا يـعـاتـبـنـي ولا يغضب علي واما ما قلت : لم تسلم على بأمرة المؤمنين ، فليس كل المؤمنين راضين بإمرتك ، فخفت ان اكون كاذبا واما ما قلت : لم تكنني ، فان اللّه عز وجل سمى انبياه ، قال : يا داود ، يا يـحيى ، يا عيسى وكنى اعداه فقال : (تبت يدا ابي لهب ) واما قولك : جلست بازائي ، فاني سمعت امير المؤمنين على بن ابي طالب (عليه السلام)يقول : (اذا اردت ان تنظر الى رجل من اهل النار ، فانظر الى رجل جالس وحوله قوم قيام ).

فـقـال لـه هشام : عظني! قال  اني سمعت امير المؤمنين (عليه السلام) يقول )ان في جهنم حيات كالقلال وعقارب كالبغال ، تلدغ كل امير لا يعدل في رعيته ) ، ثم قام وخرج (8) .

انـظـر كـيـف يـكرر لفظ (امير المؤمنين ) يعني به على بن ابي طالب (عليه السلام) في حين امتناعه من الـتـسـليم عليه بذلك ، بحجة ان في المؤمنين ـ ويعني امثال نفسه ـ من لا يرضى بأمرته تربية اهل الولاء لآل بيت الرسول (صلى الله عليه واله) دون غيرهم اطلاقا.

وروى ابن خلكان بشان ابنه عبد اللّه ما يشبه صلابة ابيه في الدين ، قال : وروي ان امير المؤمنين ابـا جـعـفر المنصور ، استدعى عبد اللّه بن طاووس ومالك ابن انس ، فاحضرهما فلما دخلا عليه اطرق المنصور ساعة ، ثم التفت الى ابن طاووس ، وقال له : حدثني عن ابيك فقال : حدثني ابي ان اشد الناس عذابا يوم القيامة رجل اشركه اللّه تعالى في سلطانه ، فادخل عليه الجور في حكمه فامسك ابو جـعفر ساعة ، قال مالك : فضممت ثيابي خوفا ان يصيبني دمه ثم قال له المنصور : ناولني تلك الدواة ـ ثـلاث مرات ـ فلم يفعل ، فقال له : لم لا تناولني ؟فقال : اخاف ان تكتب بها معصية ، فأكون قد شاركتك فـيـهـا  ّ فلما سمع بذلك قال : قوما عني . قال عبد الله : ذلك ما كنا نبغي .قال مالك : فما زلت اعرف لأبن طاووس فضله من ذلك اليوم (9) .

قـلت : وهذا يتنافى مع تاريخ وفاته بسنة (132) حسبما ذكره ابن حجر (10) ، لان ابا جعفر انما تصدى للخلافة بعد موت السفاح سنة (136) (11) وقد ذكر ابن خلكان تلك الحكاية عن المنصور بعنوان انه امير المؤمنين .

كما يتنافى هذا الموقف من ابن طاووس مع ما ذكروا عنه انه كان على خاتم سليمان بن عبد الملك ، وكان كثير الحمل على اهل البيت (12) .

و لـعـل عـبـد اللّه هـذا هو ابن عطا ، الذي صحب الامامين الباقر والصادق (عليه السلام) ، وكان من خلص شـيعتهما كابيه عطا بن ابي رباح (13) قال الكشي : ولد عطا بن ابي رباح تلميذ ابن عباس : عبد الـمـلك ، وعبد اللّه ، وعريف ، نجبا ، من اصحاب ابي جعفر وابي عبد اللّه (عليه السلام) ثم روى حديثا يدل على اختصاص عبد اللّه بالصادق ، وقربه منه حسبما ياتي (14) .

ولـطاووس مواقف وآراء تخصه لا تخلو من طرافة وظرافة ، منها : انه كان يكره ان يقول : حجة الوداع ، ويقول : حجة الاسلام (15) .

وكان ابنه يقول : ان العالم لا يخرف ، يريد اباه فقد اخرج ابو نعيم باسناده الى وكيع ، قال : حدثنا ابو عـبد اللّه الشامي ، قال : اتيت طاووسا فخرج الي ابنه شيخ كبير ، فقلت : انت طاووس ؟ فقال : انا ابنه قلت : فان كنت ابنه فان الشيخ قد خرف ، يعني اباه طاووسا فقال : ان العالم لا يخرف (16) .

واخرج ابو نعيم باسناده عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن طاووس عن بريدة عن النبى (صلى الله عليه واله) قـال : (مـن كـنـت مـولاه فـعلي مولاه ) قال ابو نعيم : غريب من حديث طاووس ، لم نكتبه الا من هذا الوجه (17) .

وله ذيل قوله تعالى : (الا خلا يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين ) حديث طريف جرى بين رسول اللّه وعلي (عليه السلام) وقد تفرد بنقله عنه وهب بن منبه الذي وصفه ابو نعيم بالحكيم الحليم (18) .

وجاء ابن سليمان بن عبد الملك فجلس الى جنب طاووس ، فلم يلتفت اليه ، فقيل له : جلس اليك ابن امير الـمـؤمـنين ، فلم تلتفت اليه ؟ الخليفة (19) .

كـمـا ان لـه مـع سـليمان بن عبد الملك موقفا حكيما يدل على صلابته في الدين وصدقه في جنب اللّه (20) .

وفـسـر قـولـه تـعالى : (و خلق الانسان ضعيفا) قال : في امور النسا ، ليس يكون الانسان في شيء اضعف منه في امور النسا (21) .

وفسر قوله تعالى : {أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} [فصلت : 44] قال : بعيد من قلوبهم (22) .

وكـان يـقـول : لـم يـجـهد البلاء من لم يتول اليتامى او يكون قاضيا بين الناس في اموالهم ، او اميرا على رقابهم (23) .
________________________

1- ابن خلكان : وفيات الاعيان ، ج2 ، ص 509 رقم 306 والحلية ، ج4 ، ص 9.

2- تهذيب التهذيب ، ج5 ، ص 8 ـ 10.

3- حلية الاولياء ، ج4 ، ص 3 ـ 23.

4- الـمـنـاقـب ، ج4 ، ص 177 وكـذا الـشـيـخ في رجاله معجم رجال الحديث ، ج9 ، ص 155 رقم5984 .

5- المناقب ، ج4 ، ص 151 والبحار ، ج46 ، ص 82.

6- الارشاد للمفيد ، ص 273 والبحار ، ج46 ، ص 76.

7- ابن خلكان ، ج2 ، ص 509 رقم 306.

8- ابن خلكان ، ج2 ، ص 510.

9- ابن خلكان ، ج2 ، ص 511.

10- تهذيب التهذيب ، ج5 ، ص 267.

11- تتمة المنتهى للقمي ، ص 167.

12- تـهذيب الاحكام للشيخ ابي جعفر الطوسي ، ج9 ، ص 262 وتهذيب التهذيب لابن حجر ، ج5 ص 268.

13- راجع : الارشاد للمفيد ، ص 263 وبصائر الدرجات للصفار ، ص 252 ـ 253 وص 257 ـ258 وروضـة الـكـافـي ، ج8 ، ص 276 رقـم 417 والـمـنـاقـب لابـن شهر آشوب ، ج4 ، ص 188وص 204.

14- رجال الكشي (ط نجف ) ، ص 188.

15- الطبقات (ط ليدن ) ، ج2 ، ص 135 س 18.

16- حلية الاولياء ، ج4 ، ص 11.

17- المصدر نفسه ، ص 23.

18- المصدر نفسه ، ص 22 ـ 23 ، والاية من سورة الزخرف / 67.

19- حلية الاولياء ، ج4 ، ص 16.

20- المصدر نفسه ، ص 15.

21- المصدر نفسه ، ص 12 ، والاية من سورة النسا/ 28.

22- المصدر نفسه ، ص 11 ، والاية من سورة فصلت / 44.

23- المصدر نفسه ، ص 13.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .