المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06
ما هو تفسير : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ؟
2024-11-06
انما ارسناك بشيرا ونذيرا
2024-11-06
العلاقات الاجتماعية الخاصة / علاقة الوالدين بأولادهم
2024-11-06



عطا بن ابي رباح  
  
2137   02:46 صباحاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص310-313.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2713
التاريخ: 14-11-2014 5561
التاريخ: 2-12-2014 1697
التاريخ: 2-12-2014 6849

ابـو محمد عطا بن ابي رباح اسلم ـ وقيل : سالم ـ بن صفوان من اصل نوبي (17 ـ 115) كان من اجـلـة فـقهاء مكة وزهادها ، ومن خواص ابن عباس والمتربين في مدرسته (1) وهو الذي حـضـر وصيته بالطائف في جماعة من الشيوخ ، وروي عنه حديث الامامة والولاية ـ على ما سبق فـي ترجمة ابن عباس (2) ـ مما يدل على مبلغ ولائه لأهل البيت وتمس كه باذيالهم الطاهرة ، شان سائر المتربين بتربية ابن عباس الصحابي الملهم الجليل .

وذكـره ابـو نـعيم في التابعين ممن رووا عن الامام ابي جعفر الباقر(عليه السلام) (3) كما ذكر ثنا الامـام عليه ، فيما اخرجه باسناده عن اسلم المنقري ، قال : كنت جالسا مع ابي جعفر فمر عليه عطا ، فـقـال : ما بقي على ظهر الارض احد اعلم بمناسك الحج من عطا بن ابي رباح وعن احمد بن محمد الـشافعي ، قال : كانت الحلقة في الفتيا بمكة في المسجد الحرام لابن عباس ، وبعد ابن عباس لعطا بن ابي رباح (4) .

قـال ابـن سعد: وقد انتهت فتوى اهل مكة اليه والى مجاهد ، في زمانهما ، واكثر ذلك الى عطا قال : كـان يـعـلـم الـكـتـاب ، وكـان ثـقـة فـقـيـهـا كـثـيـر الحديث وعن قتادة : كان عطا من اعلم الناس بالمناسك (5) .

قـال ابـن حجر: قال ابن معين : كان عطا معلم كتاب (6) واخرج عن ابي نوف عن عطا ، قال : ادركت مئتين من الصحابة وعن ابن عباس انه كان يقول : تجتمعون الي يا اهل مكة وعندكم عطا عـن ربـيعة قال : فاق عطاء اهل مكة في الفتوى وقال قتادة : قال لي سليمان بن هشام : هل بمكة احد؟ قـلـت : نـعـم ، اقـدم رجل في جزيرة العرب علما شهادات ضافية بشأنه وانه من سادات التابعين فقها وعلما وورعا وفضلا (7) .

و لابـن خـلـكان بشأنه حكاية طريفة ، قال : حكي عن وكيع ، قال : قال لي ابو حنيفة النعمان بن الثابت : اخـطات في خمسة ابواب من المناسك بمكة ، فعلمنيها حجام لـي : اعربى انـت ؟ قـلـت : نـعـم ، وكـنـت قد قلت له : بكم تحلق راسي ؟ فقال : لا يشارط فيه ، اجـلـس ، فـجـلـست منحرفا عن القبلة ، فأومأ الي باستقبال القبلة واردت ان احلق راسي من الجانب الايـسـر ، فقال : ادر شقك الايمن من راسك ، فادرته وجعل يحلق راسي وانا ساكت ، فقال لي : كبر ، فـجـعلت اكبر ، حتى قمت لأذهب ، فقال : اين تريد؟ قلت : رحلي فقال : صل ركعتين ثم امض فقلت : ما يـنـبـغي ان يكون هذا من مثل هذا الحجام الا ومعه علم فقلت : من اين لك ما رايتك امرتني به ؟ فقال : رأيت عطاء ابن ابي رباح يفعل هذا (8) .

قـال : وكان اسود ، اعور ، افطس ، اشل ، اعرج ، ثم عمي بعد ذلك وكان مفلفل الشعر قال سليمان بن رفـيـع : دخلت المسجد الحرام والناس مجتمعون على رجل ، فاطلعت ، فاذا عطا بن ابي رباح جالس كانه غراب اسود (9) .

قـال مـحـمد بن عبد اللّه (10) : ما رأيت مفتيا خيرا من عطا بن ابي رباح ، انما كان في مجلسه ذكر اللّه لا يفتر وهم يخوضون فان تكلم او سئل عن شيء احسن الجواب وكان يطيل الصمت ، فاذا تـكـلم يخيل الى الناس انه يتايد كان اثرا قال : علم ، وان كان رايا قال : راي وعن سلمة بن كهيل : ما رايت احدا يريد بهذا العلم وجه اللّه الا ثـلاثـة : عـطـا ، ومـجاهد ، وطاووس قال الاوزاعي : مات عطا يوم مات ، وهو ارضى اهل الارض عند الناس (11) .

وقـد وقـع فـي اسـنـاد القمي في تفسير قوله تعالى : {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا} [محمد : 18] .

ولـلـمولى المامقاني بشأنه تخليط ، قال : عده الشيخ من اصحاب امير المؤمنين (عليه السلام) ، وقال : مخلط ونـقل المولى الوحيد عن ابي نعيم انه ممن روى عن الامام الباقر(عليه السلام) ، قال : الظاهر انه اشتباه منه او مـن ابي نعيم ، فان الراوي عن الباقر هو عطا بن السائب ، وهو من رؤساء العامة اما ابن ابي رباح فهو مـولـى عـبد اللّه ابن عباس ، ولقاؤه للباقر غير معلوم نعم لقاؤه لعلي مما لا ريب فيه وهو مخلط ويروي عن الشيخين كثيرا ، ويروي لهما اكثر (12) .

قـلـت : كـانت ولادة عطا بن ابي رباح في السنة الرابعة او الخامسة من خلافة ابن الخطاب ، فكيف يـروي عن الشيخين ؟ وفـاة الامـام الباقر (57 ـ114) بسنة (115) ولم يذكر احد انه مولى لابن عباس ، بل مولى بني فـهـر ، حـسـبـمـا ذكـروه (13) كـمـا ذكـروا ان الـذي اختلط في اخريات حياته هو ابن السائل (14) وسنذكر انه ايضا من الخواص .

قـال الـدكـتور شواخ : وتفسير عطا بن ابي رباح كان من التفاسير التي رويت شفاها ، واستخدمها الـطـبـري بالرواية التالية : (القاسم بن الحسن الهمذاني (ت 272) الحسين المصيصي (ت 226) حـجـاج بـن محمد المصيصي (ت 206) ابن جريج (ت 150) عن عطا بن ابي رباح ) واستخدمه الثعلبي ايضا في كتابه (الكشف والبيان ) (15) .
_____________________________

1- صرح الكشي (ص 188 رقم 92 و93) بان عطا بن ابي رباح تلميذ ابن عباس وكان ولده : عـبـد الـمـلـك وعبد اللّه وعريف ، نجبا من اصحاب الامامين الباقر والصادق (عليه السلام ) وقد تقدم في ترجمة طاووس .

2- نقلا عن كفاية الاثر للخزاز الرازي ، ص 290 والبحار ، ج36 ، ص 287 ، رقم 109.

3- وهـم اربـعـة : عـمـرو بن دينار ، وعطا بن ابي رباح ، وجابر الجعفي ، وابان بن تغلب ومن الائمة والاعلام : ليث وابن جريج وابن ارطاة في آخرين ، راجع : حلية الاولياء ، ج3 ، ص 188 ، في ترجمة الامام ، برقم 235 وعنه كشف الغمة للاربلي ، ج2 ، ص 134 والوحيد في التعليقة على هامش الاسترآبادي ، ص 221.

4- حلية الاولياء ، ج3 ، ص 311 ، رقم 244 وطبقات ابن سعد ، ج5 ، ص 344.

5- الطبقات لابن سعد ، ج5 ، ص 344 ـ 346 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 201.

6- بضم الكاف ، جمعه كتاتيب : موضع التربية والتعليم .

7- تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 199 ـ 203.

8- وفيات الاعيان ، ج3 ، ص 261 ، رقم 419.

9- الوفيات ، ج3 ، ص 262 وراجع : الطبقات ، ج5 ، ص 346 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 200.

10- الملقب بالديباج وامه فاطمة بنت الحسين (عليه السلام ) قتله المنصور سنة 145.

11- الطبقات ، ج5 ، ص 345 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 201.

12- تنقيح المقال ، ج2 ، ص 352 ـ 353 ، رقم 7919.

13- راجع : قاموس الرجال للتستري ، ج6 ، ص 306 (ط اولى ).

14- راجع : تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 207.

15- معجم مصنفات القرآن الكريم ، ج2 ، ص 163 ، رقم 998.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .