أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-22
79
التاريخ: 2024-10-08
182
التاريخ: 2024-11-04
102
التاريخ: 2024-10-22
86
|
النهي عن الأكل بالشمال ومتكئاً:
رَوَى الشَّيخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (ع)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رَسُولِ الله (ص) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) بِيَدِهِ: وَنَهَى أَنْ يَأْكُلَ الْإِنْسَانُ بِشِمَالِهِ، وَأَنْ يَأْكُلَ وَهُوَ مُتَّكِئٌ (1). رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (2) ورواه الطبرسي في مكارم الأخلاق (3) والحر العاملي في الوسائل (4) والمجلسي في البحار (5) والبروجردي في جامع الأحاديث (6).
النهي عن إجابة الفاسقين إلى طعامهم:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ (ع): .. وَ نَهَى عَنْ إِجَابَةِ الْفَاسِقِينَ إِلَى طَعَامِهِمْ (7). ورواه الصدوق في الأمالي أيضاً (8) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (9) والحر العاملي في الوسائل (10) والمجلسي في البحار (11) والبروجردي في الجامع (12).
حرمة الجلوس على مائدة فيها الخمر:
رَوَى الشَّيخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ (ع):..وَنَهَى عَنِ الْجُلُوسِ عَلَى مَائِدَةٍ يُشْرَبُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ (13).
و رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (14) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (15) وابن أبي جمهور الأحسائي في عوالي اللئالي (16) والحر العاملي في وسائل الشيعة (17) والمجلسي في بحار الأنوار (18) والمحدث النوري في المستدرك (19) والبروجردي في جامع الأحاديث (20) وروى مضمونه أبو داود في السنن (21) والسيوطي في الجامع (22) والنووي في المجموع (23) والمناوي في فيض القدير (24) والشوكاني في نيل الأوطار (25) والألباني (26).
كراهية الأكل في حالة الجنابة:
رَوَى الشَّيخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) بِإِسْنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ (ع): ..نَهَى رَسُولُ الله (ص) عَنِ الْأَكْلِ عَلَى الْجَنَابَةِ وَقَالَ: إِنَّهُ يُورِثُ الْفَقْرَ (27).
و رواه الشيخ الصدوق في الأمالي أيضاً (28) ورواه الطبرسي في مكارم الأخلاق (29) و الحر العاملي في الوسائل (30) والمجلسي في بحار الأنوار (31) والمحدّث النوري في المستدرك (32).
جواز شرب سؤر السنّور:
رَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ فِي التَّهْذِيبِ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الحُسَينِ بنِ سَعِيدٍ، عَنْ فَضَالَةَ، عَنْ أَبَانٍ، عَنْ أَبِي مَرْيَمَ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (ع): لَا أَمْتَنِعُ مِنْ طَعَامٍ طَعِمَ مِنْهُ السِّنَّوْرُ، وَلَا مِنْ شَرَابٍ شَرِبَ مِنْهُ السِّنَّوْرُ (33). رواه الحر العاملي في الوسائل (34).
النهي عن أكل سور الفأرة:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَيْنِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (ع): ..وَنَهَى (رسول الله (ص)) عَنْ أَكْلِ سُؤْرِ الْفَأْرَةِ (35). (36).
رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (37) ورواه الطبرسي في مكارم الأخلاق (38) والمجلسي في البحار (39).
النهي عن النفخ في الطعام والشراب:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَيْنِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (ع):..وَنَهَى أَنْ يُنْفَخَ فِي طَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ (40).
ورواه الصدوق في الأمالي أيضاً (41) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (42) والحر العاملي في الوسائل (43) والبروجردي في جامع الأحاديث (44).
النهي عن الشرب في آنية الذهب والفضة:
وَفِي الْفَقِيهِ فِي ضِمْنِ حَدِيثِ المَنَاهِي المَنْقُولِ مِنْ كِتَابِ عَلِيٍّ (ع): ..وَنَهَى عَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ (45).
ورواه الشيخ الصدوق في الأمالي أيضاً (46) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (47) والحر العاملي في الوسائل (48) والفصول المهمة (49) والمجلسي في بحار الأنوار (50) والبروجردي في جامع الأحاديث (51) وروى مضمونه أحمد بن حنبل في المسند (52) والدارمي (53) وابن ماجة (54) والترمذي (55) وعبد الرزاق (56) وابن سلمة (57) والطبراني (58) والبيهقي (59) والخطيب البغدادي (60) وابن حجر (61) والسيوطي (62) والمباركفوري (63) والعظيم آبادي (64) والمتّقي الهندي (65).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 4، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(2) أمالي الصدوق، ص 509
(3) مكارم الأخلاق، ص 424
(4) وسائل الشيعة، ج 24، ص 260، ح 30492
(5) بحار الأنوار، ج 63، ص 385، وج 73، ص 328
(6) جامع أحاديث الشيعة، ج 23، ص 557، ح 2306.
(7) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 7، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(8) أمالي الصدوق، ص 511
(9) مكارم الأخلاق، ص 425
(10) وسائل الشيعة، ج 24، ص 268، ح 30513
(11) بحار الأنوار، ج 72، ص 369، ح 3، وص 382، ح 1، وج 73، ص 330
(12) جامع أحاديث الشيعة، ج 20، ص 320، ح 1065.
(13) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 7، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(14) أمالي الصدوق، ص 511
(15) مكارم الأخلاق، ص 426
(16) عوالي اللئالي، ج 1، ص 163
(17) وسائل الشيعة، ج 24، ص 233، ح 30419.
(18) بحار الأنوار، ج 63، ص 499، ح 1، وج 73، ص 330
(19) مستدرك الوسائل، ج 17، ص 74، ح 20800 (عن العوالي)
(20) جامع أحاديث الشيعة، ج 20، ص 320، ح 1065
(21) سنن أبي داود، ج 2، ص 203، ح 3774
(22) الجامع الصغير، ج 2، ص 688، ح 9381
(23) المجموع، ج 16، ص 400
(24) فيض القدير، ج 6، ص 405، ح 9381
(25) نيل الأوطار، ج 6، ص 331
(26) إرواء الغليل، ج 7، ص 40، ح 1982
(27) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 3، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(28) أمالي الصدوق، ص 511
(29) مكارم الأخلاق، ص 424
(30) وسائل الشيعة، ج 2، ص 220، ح 1979، وج 30، ص 59
(31) بحار الأنوار، ج 63، ص 385، ح 2، وج 73، ص 328، ح 1، وج 78، ص 48، ح 16، وج 100، ص 284، ح 5.
(32) مستدرك الوسائل، ج 4، ص 359، ح 1
(33) تهذيب الأحكام، ج 9، ص 86، ح 99
(34) وسائل الشيعة، ج 24، ص 200، بَابُ 47 عدم تحريم الطّعام والشّراب إذا تناول منه السّنّور وعدم كراهته، 30338
(35) الفأر. كذا في أمالي الصدوق
(36) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 4، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(37) أمالي الصدوق، ص 509
(38) مكارم الأخلاق، ص 424
(39) بحار الأنوار، ج 73، ص 328.
(40) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 9، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(41) أمالي الصدوق، ص 512
(42) مكارم الأخلاق، ص 427
(43) وسائل الشيعة، ج 6، ص 351، ح 8159، وج 24، ص 401، ح 30888
(44) جامع أحاديث الشيعة، ج 5، ص 522، ح 3882
(45) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 7، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(46) أمالي الصدوق، ص 511
(47) مكارم الأخلاق، ص 426
(48) وسائل الشيعة، ج 3، ص 508، ح 4308
(49) الفصول المهمة، ج 2، ص 59، ح 1259
(50) بحار الأنوار، ج 63، ص 527، ح 1، وج 73، ص 330
(51) جامع أحاديث الشيعة، ج 23، ص 235، ح 873، وص 236، ح 877.
(52) مسند أحمد بن حنبل، ج 4، ص 95، وج 5، ص 396
(53) سنن الدارمي، ص 121
(54) سنن ابن ماجة، ج 2، ص 1130، ح 3414
(55) سنن الترمذي، ج 3، ص 199، ح 1939
(56) مصنّف عبد الرزاق، ج 11، ص 67، ح 19927
(57) شرح معاني الآثار، ج 4، ص 246
(58) المعجم الكبير، ج 19، ص 353
(59) السنن الكبرى، ج 1، ص 29
(60) تاريخ بغداد، ج 10، ص 198
(61) فتح الباري، ج 9، ص 481
(62) الجامع الصغير، ج 2، ص 691، ح 9400
(63) تحفة الأحوذي، ج 5، ص 509
(64) عون المعبود، ج 10، ص 136
(65) كنز العمّال، ج 15، ص 293.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|