المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

Bolyai Expansion
26-4-2020
هل يبقى الجواز إذا نسخ الوجوب أو لا؟
1-9-2016
الذهب في مصر القديمة.
2023-07-11
تروك المُحرِم
12-8-2017
خصائص قوم النبي هود (عليه السلام)
12-6-2021
Existence
17-1-2022


ابن جريج  
  
1663   04:46 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 396-397.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2014 3578
التاريخ: 26-02-2015 2089
التاريخ: 16/10/2022 1533
التاريخ: 26-02-2015 2661

هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، من أصل رومي ، ولد بمكة سنة (80 هـ) ومات بها سنة (150 هـ) . كان فقيه الحرم وإمام أهل الحجاز ، وأول من تصدى لجمع الحديث وتدوينه وتبويبه ، في مكة المكرمة .

وصفه احمد بكنز العلم ، قال : كان ابن جريج من أوعية العلم ، وكان مولعاً بطلب العلم من عند اهله ، حريصاً عليه ، وكان صادق اللهجة صريحاً في مقاله . قال سليمان بن النضر : ما رأيت اصدق لهجة من ابن جريج . روى عنه الأئمة وكبار المفسرين .

له تفسير جامع ، كان قد أخذ منه الطبري والثعلبي وغيرهما (1) . وكان عند السيد ابن طاووس منه نسخة جيدة عتيقة ، وصفها في كتابه سعد السعود (2) واستخرجه عليّ حسن عبد الغني ، وطبعه في مصر طبعة أنيقة (3) .

عدّه الشيخ من رجال الإمام الصادق (عليه السلام) وكان الإمام يرجع الناس إليه . وكان يرى جواز المتعة . اسند عنه الكليني في الكافي الشريف (4) ، ووقع في إسناد الصدوق في الفقيه (5). وقد أستوفينا الكلام عنه عند خامس الطرق إلى ابن عباس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المصدر نفسه ، ج6 ، ص404 .

2- سعد السعود ، ص221 ( طـ نجف) .

3- راجع : تاريخ التفسير للدكتور عبد الوهاب الطالقاني ، ص115

4- الكافي ، ج5 ، ص451 ، رقم 6 .

5- من لا يحضره الفقيه ، ج3 ، ص60- ، باب 46 ، رقم 2  .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .