المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مفهوم الإبعاد للاجنبي
2023-05-01
الحفاظ على طبيعة مركبات الغذاء
2023-06-22
تصنيع الغرافيت
14-8-2016
العدل مع النفس او الذات
12-3-2022
RNA Polymerase III Uses Downstream and Upstream Promoters
7-5-2021
التقنية (النانو) والحياة
2023-10-07


السر في ايجاب الزكاة  
  
1312   01:56 مساءاً   التاريخ: 22-9-2016
المؤلف : العلامة المحدث الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة : ص‏264-265.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / آداب الصوم و الزكاة و الصدقة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-4-2019 1909
التاريخ: 22-9-2016 1313
التاريخ: 22-9-2016 1702
التاريخ: 22-6-2017 1484

أن السرّ في ايجاب الزكاة و إنفاق المال امتحان العبد و فيه ثلاثة معان :

الاول : أن التلفظ بكلمتي الشهادة التزام للتوحيد و شهادة باقرار المعبود و شرط تمام الوفاء بذلك أن لا يبقى للموحد محبوب سوى الواحد الفرد فان المحبة لا تقبل الشركة ، و التوحيد باللسان قليل الجدوى و إنما يمتحن درجة الحبّ بمفارقة المحبوبات ، و الأموال محبوبة عند الخلق لأنها آلة تمتعهم بالدّنيا و بسببها يأنسون بهذا العالم و يفرّون من الموت مع أن فيه لقاء المحبوب ، فامتحنوا بتصديق دعواهم في المحبوب و استنزلوا عن المال الذي هو مرموقهم‏(1) ومعشوقهم و لذلك قال اللّه تعالى : {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ } [التوبة : 111].

و المعنى الثاني التطهير من صفة البخل فانه من المهلكات قال النبي (صلى الله عليه واله) «ثلاث مهلكات شحّ مطاع  و هوى متبع ، و اعجاب المرء بنفسه»(2) , و قال اللّه تعالى : { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9] , و إنما تزول صفة البخل بأن يتعود بذل المال فحب الشي‏ء لا ينقطع إلا بقهر النفس على مفارقته حتى يصير ذلك اعتيادا ، فالانفاق بهذا المعنى يطهّر صاحبه من خبث البخل المهلك ، و إنما طهارته بقدر بذله و بقدر فرحه باخراجه و استبشاره بصرفه إلى اللّه تعالى.

والمعنى الثالث شكر النعمة فان للّه على عبده نعمة في نفسه و ماله ، فالعبادات البدنية شكر لنعمة البدن ، و المالية شكر لنعمة المال و ما أخس من ينظر إلى الفقير و قد ضيق الرّزق عليه و أحوج إليه ثم لا تسمح نفسه بأن يؤدّي شكر اللّه تعالى في إغنائه عن السؤال.

__________________

1- رمقه رمقا : أطال النظر اليه.

2- الخصال : ج 1 , ص 84 , و احياء علوم الدين : ج 1 , ص 191.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.