المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وزن‌  
  
5118   05:42 مساءاً   التاريخ: 11-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص105-107.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-7-2022 1373
التاريخ: 19-11-2015 7204
التاريخ: 21-10-2014 2157
التاريخ: 14-2-2016 4175

مقا- وزن : بناء يدلّ على تعديل واستقامة. ووزنت الشي‌ء وزنا. والزنة : قدر وزن الشي‌ء ، والأصل وزنة. ويقال : قام ميزان النهار : إذا انتصف النهار. وهذا يوازن ذلك ، أى هو يحاذيه. ووزين الرأى : معتدلة. وهو راجح الوزن ، إذا نسبوه الى رجاحة الرأى وشدّة العقل.

مصبا- وزنت الشي‌ء لزيد أزنه وزنا من باب وعد ، ووزنت زيدا حقّه لغة ، مثل كلت زيدا وكلت لزيد ، فاتّزنه : أخذه. ووزن الشي‌ء نفسه : ثقل ، فهو وازن. وما أقمت له وزنا : كناية عن الإهمال والإطراح. وتقول العرب : ليس لفلان وزن ، أى قدر لخسّته. وهذا وزان ذاك وزنته ، اي معادله. والميزان مذكّر وأصله من الواو ، وجمعه موازين.

العين 7/ 386- الوزن : معروف ، وهو ثقل شي‌ء بشي‌ء مثله ، كأوزان الدراهم ، ويقال : وزن الشي‌ء إذا قدّره ، ووزن ثمر النخل إذا خرصه. ووزنت الشي‌ء فاتّزن. ورجل وزين الرأى ، وقد وزن وزانة ، إذا كان متثبّتا. وجارية موزونة : فيها قصر.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقدير ثقل الشي‌ء وخفّته وتعيين مقداره ، مادّيّا أو معنويّا.

فالوزن المادّيّ  : كما في :

{وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} [المطففين : 3].

{ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ} [الإسراء : 35].

{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ } [الرحمن : 9]. سبق في الكيل : إنّه تعيين مقدار الشي‌ء من جهة الحجم. والوزن تعيين مقداره من جهة الثقل.

فالكيل في مقابل الوزن ، وهما مصدران ، واللغتان مأخوذتان من اللغة العبريّة بتغيير مختصر.

والميزان كالمفتاح اسم لما يوزن به الأشياء. والقسط إيفاء الحقّ الى محلّه وإيصاله الى مورده. والقسطاس : مأخوذ من اللغة اليونانيّة بمعنى الميزان ، كما سبق.

والميزان المستقيم : هو ما يكون منتصبا بالطبع وتحت برنامج صحيح ، ولا يكون فيه انحراف أو اعوجاج.

والوزن في ما وراء المادّة : كما في :

{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (8) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ} [الأعراف: 8، 9]. {الْقَارِعَةُ (1) مَا الْقَارِعَةُ (2) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ (3) يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ (5) فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ } [القارعة : 1 - 6]. {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا } [الأنبياء : 47].

قلنا إنّ الوزن هو تقدير ثقل الشي‌ء وتعيين مقداره ، والثقل والخفّة يختلفان بحسب اختلاف العوالم والموضوعات ، وكذلك الميزان يختلف باختلاف الموضوعات ، فانّ كل شي‌ء يوزن بما يناسبه ، ففي الموضوعات المادّيّة لا بدّ أن توزن بميزان مادّيّ  كالحجر والحديد وغيرهما ، وفي ما وراء المادّة توزن بما يجانسها من الأجسام اللطيفة أو المتظاهر من مراتب الحقّ وتطبيقها على الأعمال.

والوزن في الأمور الروحانيّة : كما في :

{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ} [الأعراف : 8].

{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } [الحديد : 25].

والآيتان تشملان الموازين الروحانيّة الّتي توزن بها الموضوعات الروحانيّة والعقليّة ، ولا بدّ أن تكون من سنخ الروحانيّات والنورانيّات ، كما في المقامات المعنويّة الإلهيّة الّتي توزن بالمعارف والنور.

ثمّ إنّ الإنسان يجتمع فيه كلّ من هذه الأوزان الثلاثة ، المادّيّة والروحانيّة والبرزخيّة ، إثباتا أو نفيا.

{وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ } [الرحمن : 7 - 9].

_____________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف