المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Gaussian Function
14-4-2020
عدم ضرر أن يكون للعقلاء إمام
11-08-2015
مطر الاعصار الصافي Net storm main
28-1-2023
أساليب الإعجاز البياني
17-11-2020
هليوستات heliostat
9-1-2020
Equations of motion
2-2-2017


معنى كلمة سهل‌  
  
7861   02:46 صباحاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 298- 299.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-8-2022 2186
التاريخ: 25/11/2022 1402
التاريخ: 19-1-2016 3005
التاريخ: 22-10-2014 2400

مقا- أصل واحد يدلّ على لين وخلاف حزونة. والسهل : خلاف الحزن.

ويقال النسبة الى الأرض السهلة سهليّ ويقال أسهل القوم ، إذا ركبوا السهل. ونهر سهل فيه سهلة ، وهو رمل ليس بالدقاق . وسهيل : نجم .

صحا- السهل نقيض الجبل ، وأرض سهلة ، والنسبة اليه سهليّ بالضمّ على غير قياس . وأسهل القوم إذا صاروا الى السهل . ورجل سهل الخلق. وأسهل الدواء طبيعته. والتسهيل : التيسير ، والتساهل التسامح . واستسهل الشي‌ء : عدّه سهلا .

مصبا- سهل الشي‌ء سهولة : لان ، هذه هي اللغة المشهورة وقالوا سهل بفتح الهاء وكسرها أيضا ، والفاعل سهل ، وبه سمّي وبمصغّره أيضا ، وسهّل اللّه الشي‌ء فتسهّل وسهل . ولا يعوّل على قول الناس مسهول إلّا أن يوجد نصّ يوثق به .

التهذيب 6/ 125- قال الليث : السهل : كلّ شي‌ء الى اللين وذهاب الخشونة ، تقول سهل سهولة. والسهلة : تراب كالرمل يجي‌ء به الماء. وأرض سهلة ، فإذا قلت سهلة فهي نقيض حزنة. قلت : لم أسمع سهلة بكسر الهاء لغير الليث .

وأسهلوا : إذا نزلوا السهل بعد نزولهم بالحزن وأسهلوا إذا استعملوا السهولة مع الناس .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الصعوبة ، كما أنّ اللين ما يقابل الخشونة ، واليسر ما يقابل العسر ، والرخوة ما يقابل الشدّة.

فتفسير المادّة باللين والحزن واليسر وأمثالها : في غير مورده ، وعلى سبيل التقريب والتجوّز .

ثمّ إنّ السهولة يختلف مفهومه باختلاف الموضوعات : فالأرض السهلة في مقابل ما يكون صعبا كالجبل ، والخلق السهل إذا لم يكن سبّى الخلق ، وهكذا في كلّ موضوع بحسبه.

وأمّا الحزن : فهو انقباض مخصوص ، ومنه الحزن في مقابل الانبساط. {وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا } [الأعراف : 74].

أي تجعلون سهول الأرض وسائل ولوازم للأبنية والعمارات ، كالتراب والماء والطين والأحجار والرمل والأشجار وما يسهل أخذه ويفيد في العمارة.

فظهر لطف التعبير بها دون اللين والرخوة واليسر : فانّ تهيئة بعض اللوازم كالأحجار من الجبال السهلة والأشجار والمعدنيّات ما لم تكن صعبة : غير يسير وهي في أنفسها خشنة وشديدة.
_______________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .