المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المسألة الزنبورية
2024-05-11
الحجاري صاحب المسهب في أخبار المغرب
2024-05-11
أشعار للمعتمد
2024-05-11
أشعار لأبي الحسن الحاج
2024-05-11
كيف يولد الشعب المتحضر؟
2024-05-11
السلام عليك يا باب الله وديّان دينه.
2024-05-11

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وطن‌  
  
4217   07:27 مساءاً   التاريخ: 14-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص154-155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2021 1999
التاريخ: 18/10/2022 1309
التاريخ: 27-8-2022 1090
التاريخ: 20-10-2014 2363

مصبا- الوطن : مكان الإنسان ومقرّه. ومنه قيل لمربض الغنم وطن ، والجمع أوطان. وأوطن الرجل البلد واستوطنه وتوطّنه : اتّخذه وطنا. والموطن مثل الوطن ، والجمع مواطن. والوطن أيضا : المشهد من مشاهد الحرب. ووطّن نفسه على الأمر توطينا : مهّدها لفعله وذلّلها. وواطنه مواطنة : مثل واقعه مواقعة وزنا ومعنى.

العين 7/ 454- الوطن : موطن الإنسان ومحلّه. وأوطان الأغنام : مرابضها الّتي  تأوي اليها. ويقال : أوطن فلان أرض كذا ، أي اتّخذها محلّا ومسكنا يقيم بها. والموطن : كلّ مكان قام به الإنسان لأمر. وواطنت فلانا على هذا الأمر ، أي جعلتما في أنفسكما أن تعملاه وتفعلاه ، فإذا أردت : وافقته قلت واطأته ، وتقول وطّنت نفسي على الأمر فتوطّنت ، أي حملتها عليه فذلّت.

لسا- الوطن : المنزل تقيم به ، وهو موطن الإنسان ومحلّه. ومواطن مكّة : مواقفها. وطن بالمكان وأوطن : أقام ، الأخيرة أعلى. وأوطنه : اتّخذه وطنا ، أي محلّا ومسكنا يقيم فيها. والموطن : المشهد من مشاهد الحرب.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اتّخاذ مكان تقيم فيه. حتّى ينتهى البرنامج المقصود. ومن مصاديقه : محلّ الإنسان المتّخذ للعيش وإدامة الحياة.

ومكان توقّفه للعمل بمناسك الحجّ والزيارة في مكّة أو في منى وعرفات ، أو محلّ استقرار أعمال الحجّ ومناسكه فيه. والموضع الّتي  يستقرّ فيها الحرب وأوزاره الى أن يختتم. ومرابض الأغنام وغيرها لتأوي اليها.

فيلاحظ في الموطن جهة الاستقرار والاقامة والتهيّؤ.

وفي المكان : مطلق الكون على نقطة.

وفي المحلّ : جهة الحلول فيه.

وفي المأوى : جهة الاويّ  والنزول للاستراحة.

وهكذا في سائر الصيغ الّتي  تبنى للمكان ، فيلاحظ فيه حيثيّة المادّة.

{ لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ} [التوبة : 25] التعبير بالمواطن : إشارة الى ضعفهم واحتياجهم الى النصرة ، حيث إنّهم توقّفوا في تلك الأمكنة محصورين مضطرّين وفي شدّة وابتلاء حتّى يحصل لهم الظفر والفرج ، وينصرفوا عن الاقامة والتوقّف فيها.

فالتوطّن يلازم التضيّق والمحدوديّة والمحصوريّة بأيّ جهة كانت. وعلى هذا يذكر بعدها :

{وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ..} [التوبة : 25] ، . { ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ} [التوبة : 26].

_____________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة