المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة لغب‌  
  
5173   01:35 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 227- 229.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 16454
التاريخ: 3-1-2023 929
التاريخ: 10-6-2016 7469
التاريخ: 15-11-2015 2357

مصبا- لغب لغبا من باب قتل لغوبا : تعب وأعيا. ولغب لغبا : من باب تعب ، لغة.

مقا- لغب : أصل صحيح واحد ، يدلّ على ضعف وتعب ، تقول رجل لغب بيّن اللغابة واللغوبة قال أبو عمرو. سمعت أعرابيّا يقول : فلان لغوب جاءته كتابي فاحتقرها. قلت : ما اللغوب؟ قال الأحمق. واللغوب : التعب والإعياء والمشقّة. وأتى ساغبا لاغبا أي جائعا تعبا. قال تعالى - {وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ} [ق : 38].

صحا- اللغوب : التعب والإعياء. وألغبته أنا أي أنصبته ، ورجل لغب أي ضعيف بيّن اللغابة. واللغب أيضا : الريش الفاسد ، مثل البطنان منه. واللغاب بالضمّ : خلاف اللؤام. ولغبت على القوم ألغب بالفتح فيهما : لغبا : أفسدت عليهم. والتلغّب : طول الطرد.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ضعف في قبال أعمال شاقّة أو حوادث ثقيلة.

وسبق أنّ العىّ : هو كلالة مع تعب.

والكلالة : ثقل يحمل على شخص.

والتعب : يقابله الراحة.

والعجز : يقابله القدرة.

والنصب : ارتفاع وقوام.

فظهر الفرق بين هذه الموادّ ، ولا بدّ في المادّة من لحاظ القيدين ، وإلّا فيكون تجوّزا. ومن آثار الأصل : التعب ، والفساد ، والمشقّة ، والكلالة ، و‌ القى ، وإذا لوحظ فيها القيدان : تكون من مصاديق الأصل ، كالتعب والفساد والمشقّة والعىّ إذا بلغت الى الضعف في قبال هذه الحوادث غير الملائمة.

{الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} [فاطر: 35] النصب هو رفعة في إقامة وهي خارجة عن الاعتدال مادّيّة أو معنويّة ، كالنموّ في داء ومرض ، والشدّة في همّ وغمّ وتأثّر. وكالحادثة والمواجهة ممّا لا تلائم من الخارج تصيب الإنسان ، وهي خارجة عن الاعتدال.

وأمّا اللغوب : فهو ضعف في نفس الإنسان يتحصّل في قبال امور وأعمال ثقيلة ومن حوادث غير ملائمة.

ولمّا كانت عالم الجنّة وما فيها لطيفة غير متكاثفة ، والأجسام فيها مطهرة صافية منزّهة عن عوارض هذه المادّة الكثيفة ، وتغلب عليها الرحمة والعطوفة والمحبّة والحالات الروحانيّة الإلهيّة ، وتكون الأمور مقهورة تحت مالكيّة ربّ العالمين ويتجلّى حكومته : فترتفع التخالفات والتناقضات والأمراض والحوادث غير الملائمة والهموم والغموم والابتلاءات والشدائد - فلا يمسّهم نصب ولا لغوب.

{فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ } [الواقعة : 89]. {سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [النحل : 32]. {وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ} [ق : 38] أي من ضعف في قبال هذا العمل العظيم ، وخلق العالم الكبير من السماوات المادّية والمعنويّة والأرض وما بينهما من مراتب الخلق بأنواعها المختلفة الّتي لا تحصى عددا.

والتعبير بالمس في هذه الموارد : فانّه أقلّ مرتبة من الوصل ، وهو عبارة عن لمس شي‌ء بذاته وفي سطح وجوده.

والتعبير بحرف من الدالّ على التبعيض ، وبالتنكير في الآية الاولى أيضا : يدلّان على ذلك المعنى ، أي جزء منه وأقلّ مرتبة منه.

______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب