المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حرج‌  
  
11540   05:53 مساءً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 219- 221
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 8703
التاريخ: 8-06-2015 8914
التاريخ: 2-6-2022 1559
التاريخ: 21-4-2022 1873

مصبا- حرج صدره حرجا من باب تعب : ضاق وحرج الرجل : أثم. وصدر حرج : ضيّق. ورجل حرج  : آثم. وتحرّج الإنسان تحرّجا، هذا ممّا ورد لفظه مخالفا لمعناه، والمراد فعل فعلا جانب به الحرج، كما يقال تحنّث إذا فعل ما يخرج به عن الحنث (التخلّف والنقض). قال ابن الأعرابيّ : للعرب أفعال تخالف معانيها ألفاظها، قالوا تحرّج وتحنّث وتأثّم وتهجّد، إذا ترك الهجود. ومن هذا الباب ما ورد بلفظ الدعاء ولا يراد به الدعاء، بل الحثّ والتحريض كقولك تربت يداك.

صحا- مكان حرج وحرج  : ضيّق كثير الشجر لا تصل إليه الراعية، وقرئ- { يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا} [الأنعام : 125] وحَرِجًا، وهو بمنزلة الوحد والفرد والدنف (بفتح العين وكسرها فيها)، في معنى واحد. والحرج : الإثم. والحرج أيضا : الناقة الضامرة، ويقال الطويلة على وجه الأرض.

مقا- حرج : أصل واحد وهو معظم الباب وإليه مرجع فروعه، وذلك تجمّع الشي‌ء وضيقه، فمنه الحرج جمع حرجة وهي مجتمع شجر، ويقال في الجمع حرجات. ومن ذلك : الإثم، والحرج : الضيق. ويقال حرجت العين تحرج أي تحار (من الحيران). وحرج عليّ ظلمك، أي حرم. وأحرجها بتطليقة : حرّمها. والحرج :

السرير الّذي تحمل عليه الموتى. والمحفّة : حرج.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ضغطة معنويّة تحصل من التجشّم والتكلّف وتحمّل المشقّة.

وأمّا الضيق والتجمّع والحيرة والتحريم : فهي من آثار ذلك المفهوم.

وأمّا الناقة الضامرة : فكأنّها وقعت في ضغطة ومشقّة.

ويؤيّد هذا المعنى جمع الضيق والحرج في الآية الكريمة : {وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ } [الأنعام : 125].

أي يكون صدره غير منشرح لا اطمينان فيه، بل يكون مضطربا متزلزلا متوحشا فهو ضيّق وفي ضغطة من الوساوس الشيطانيّة.

{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ} [النور : 61].

فلا يقعون في ضغطة من توجّه تكليف ومشقّة عليهم.

{وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج : 78].

أي لا يوجب حدوث ضغطة من توجّه تكاليف شاقّة وتحميل أمور تشق عليهم.

والفرق بين الضغطة والحرج أنّ الحرج يستعمل في توجّه امور شاقّة معنويّة كالتكاليف والوساوس وغيرها. والضغطة في المحسوسات.

ويقابل الحرج : الوسع والطمأنينة والشرح- كما قال تعالى :. {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } [البقرة : 286]...،. {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد : 28]...،. { رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي} [طه : 25].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب