المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

التطبيقات العملية لاغتصاب السلطة التنفيذية لاختصاص السلطة التشريعية في المجال الضريبي في مصر
2024-02-08
إعلام جديد
13-7-2019
زراعة شتلات الكمثري بالبستان
2023-09-22
مركز الضغط الهدروستاتيكي hydrostatic pressure, centre of
16-3-2020
Robin,s Theorem
14-9-2019
Forest
28-2-2022


حجاب الجهل في الأحاديث الإسلامية  
  
2180   12:43 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص258
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 2343
التاريخ: 2024-10-28 198
التاريخ: 6-10-2014 2191
التاريخ: 9-10-2014 2026

- قال الإمام أمير المؤمنين عليه السلام عن الجهل : «الجاهل ميت بين الأحياء» «1».

2- كما قال في محل آخر : «الحمق من ثمار الجهل» «2».

واضح ، كما أنّ الميت فاقد الإدراك والاحساس كذا الجاهل العنود ، لا نتوقع منه الفهم الحقيقي للُامور.

3- من خصائص الجاهلين بالجهل المركب أنّهم يعدون العلماء الحقيقيين ضالين ، ولهذا جاء في حديث الإمام موسى‏ بن جعفر عليه السلام : «تعجب الجاهل من العاقل أكثر من تعجب العاقل من الجاهل» «3».

4- ننهي البحث بحديث للإمام أمير المؤمنين عليه السلام حيث يقول فيه : «إنّ قلوب الجُهّال تستفزها الأطماع وترتهنها الُمنى‏ وتستعلقها الخدايع» «4».

ولا عجب أن تحجب الحقائق عن قلب كهذا .

____________________
(1). غرر الحكم ، ص 99.

(2). المصدر السابق ، ص 41.

(3). سفينة البحار ، ج 1 ، ص 199.

(4). أصول الكافي ، ج 1 ، ص 23 ، كتاب العقل والجهل ، ح 18.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .