المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2777 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

البروتينات المطمورة Embedded Proteins
2-3-2018
نظام مركز الكتلة centre of mass system
30-3-2018
بيعة عمر بن الخطاب
7-9-2019
النظر إلى الباطن
4-6-2018
محمد رضا بن محمد صادق الأسترآبادي.
14-7-2016
استراتجية الوقاية من الامراض الفايروسية
4-9-2017


التمييز  
  
36   01:34 صباحاً   التاريخ: 2024-12-26
المؤلف : رؤوف جمال الدين
الكتاب أو المصدر : المعجب في علم النّحو
الجزء والصفحة : ص: 94-95
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / التمييز /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-14 509
التاريخ: 20-10-2014 3824
التاريخ: 9-07-2015 4792
التاريخ: 20-10-2014 6980

التمييز                

قال : والتمييز .. رفع الابهام عن الجملة نحو : طلب زيد نفساً . واشتعل الرأس شيباً  . أقول من أبواب منصوبات الأسماء .. باب التمييز . وهو ملحق بالمفعول في النصب وحده بـ : رفع الابهام عن الجملة ، غير صحيح . والذي ذكره ابن الحاجب في ( كافيته : أقرب ، وإن كان فيه نقص أيضاً ، فقد قال فيها : و التميز .. ما رفع الابهام عن ذات مذكورة أو مقدرة ) فتقييد المطرزي .. رفع الابهام عن الجملة قد يُخرج . تميز المفرد ، وتقوى هذه الشبهة بمثاليه  فها من تمييز الجملة فقط ولم يذكر في - تحديده غيرهما . أما تحديد ابن الحاجب .. فهو وإن اشتمل على القسمين ، أي تميز الجملة . وتمييز المفرد ، إلا أنه لا يمنع عن الاشتراك . فرفع الابهام الحال . والنعت . وعطف البيان ؛ إذ ربما يُتَوَهُم - من رفع الابهام عن الذات - الاطلاق ، أي حقيقة الذات وهيئتها ، وليس كذلك التمييز . فلو قال . عن حقيقة الذات تسلم من هذا الاشكال المسبب

                                             94

لاشتراك - ما ذكرناه - مع التمييز على حد تعبيره فقول : لابد من تنكير التمييز ليتحقق الغرض المطلوب منه ، أعني إزالة الابهام عن الذات أما تمييز النسبة ، ويقال له: تمييز الجملة أيضا فكالمثالين اللذين ذكرهما .. فـ ونفساً إلى زيد : فان الطيب يحتمل أنواعاً  ميز و الطيب المنسوبة متعددة .. كطيب النسب والعادات والأخلاق . وغير ذلك ، فكلمة و نفس ، حددت هذه وكذلك وشيباً في المثال الثاني المتقدم، إذ الاشتغال النسبة ووضحتها يحتمل عدة أنواع وأما تمييز المفرد : فأربعة أشياء الوزن. تمييز العدد ، . وتمييز الكيل ، . و وتميز تميز المساحة ، . وقد تقدم : أن الحال يغلب عليها الاشتقاق . ويغلب على التمييز الجمود. ويجوز تعدد الحال . ولا يجوز تعدد التمييز - على الاشهر - . والحال : تذكرُ لبيان صفة ما ... في صاحبها . والتمييز يذكر لبيان ذات المُميز نفسه ، مفرداً كان أم نسبة . ولا يجوز تقدم الحال على صاحبها - غالباً - . ولا يجوز تقدم التميز - إختياراً - على عامله . وقيل في سبب عدم جواز تقدمه أقوال منها : ما إختاره نجم الأمة الشيخ الرضي .. أن التمييز موصوف بعامله صفة له في أصل الكلام - .  فراقود  في قولهم : و عندي راقود خلا  هو صفة للتمييز وأصل الكلام : عندي خل راقود  فلما قصد بالتمييز إزالة الابهام عن الذات و خولف فيه القاعدة ، فمنعوا تقديمه على عامله . وقيل : لأنه فاعل في الأصل ؛ فلا يجوز تقديمه لعدم جواز

                                         95

تقدم الفاعل على فعله وقيل: إن التمييز مفسر للمميز المتقدم ولا يجوز تقديم المفسر على المفسر وهذا أجدر بالقبول. 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.