المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18053 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تطور الجنين
2023-10-03
حيان الطائي
27-7-2017
الفرق بين صفات الذات والافعال
24-10-2014
النهي عن القنوط و اليأس من رحمة اللّه‏
6-10-2016
طرق الرضاعة الاصطناعية للحملان
26-1-2016
حفظ وتعبئة الاسماك الطازجة
3-1-2018


معنى قوله تعالى : إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ  
  
61   02:52 صباحاً   التاريخ: 2024-12-26
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص396.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 5176
التاريخ: 2024-11-05 289
التاريخ: 25-09-2014 5206
التاريخ: 8-10-2014 5253

معنى قوله تعالى : إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ

 

قال تعالى : {وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ} [غافر: 27].

 قال الشيخ الطوسي : ثم حكى تعالى ما قال موسى عند ذلك فإنه قال {إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسابِ} والعياذ هو الاعتصام بالشيء من عارض الشر ، عذت باللّه من شر الشيطان واعتصمت منه بمعنى واحد . ومن أظهر ولم يدغم . قال : لأن مخرج الذال غير مخرج التاء . ومن أدغم فلقرب مخرجهما ، والمعنى إني اعتصمت بربي وربكم الذي خلقني وخلقكم من كل متكبر على اللّه متجبر عن الانقياد له لا يصدق بالثواب والعقاب فلا يخاف « 1 ».

____________

( 1 ) التبيان : ج 9 ، ص 72 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .