المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2777 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



عطف البيان  
  
404   05:15 مساءً   التاريخ: 2024-12-02
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص:400-410
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / العطف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 7853
التاريخ: 2024-09-17 176
التاريخ: 23-12-2014 3614
التاريخ: 21-10-2014 4631

عطف البيان: ويلحق بالبدل وهو بدل مطابق في الاغلب أن البدل فيه يكون  أكثر تعريفا من المبدل منه نحو قولك: هذا أبو حفص عمر  قرأت للشاعر البحتري  فكل من عمر البحتري عطف بيان بدل مما قبلهما لكنهما أكثر تعريفا منه . أحكام متفرقة :  1-لا يشترط التطابق بين البدل والمبدل منه في التعريف والتنكير قال تعالى :(وإنك لتهدي الى صراط مستقيم صراط الله )(الشورى 53،52) فابدل صراط الثانية وهو معرفة من الاولى وهي نكرة . وقال : (لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة )(العلق 16،15) فابدل ناصية الثانية وهي نكرة من الناصية الاولى وهي معرفة . 2-لايبدل ضمير من ظاهر ولا ضمير من ضمير واذا قلت : جئنا نحن  فإن الضمير الثاني توكيد للأول . 3-يبدل الظاهر من الضمير نحو قلوك: جاؤوا ثلاثتهم  ثلاثتهم بدل من الواو. 4- يبدل الفعل من الفعل والجملة من الجملة نحو قلوك : ضع الكتاب اتركه

                                       400

 فالفعل الثاني بدل من الاول وتستطيع أن تقول الجملة الثانية بدل من الاولى . 5-قد يعاد حرف الجر قبل البدل بعض من ك كقولك : قلت للطلاب للمتفوقين منهم إ، الجوائز بانتظارهم . شواهد البدل أ-شواهد البدل المطابق : 1-(اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم )(الفاتحة 7,6) 2-(لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة )(العلق 15-16) 3-(ان للمتقين مفازا حدائق وأعنابا)(النبأ 32،31) 4-(وشروه بثمن بخس دراهم معدودة )(يوسف 20)5-(جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس )(المائدة 97) .6-(وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار )(غافر 45-46) 7-(ويسقى من ماء صديد) عطف – بيان (ابراهيم 16) 8-(أو كفارة طعام مساكين  )-عطف-بيان (المائدة 95) .9-(بوقد من شجرة مباركة  زيتونة )عطف بيان (النور 35) 10-(اذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون )عطف بيان (الشعراء 106) 11-(والى عاد أخاهم هودا )عطف بيان (هود 50)12-(ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون) عطف بيان (المؤمنون 45) .13-ان الاسود أسود الغاب همتها  يوم الكريهة في المسلوب لا السلب 14-أقسم بالله أبو حفص عمر  ما مسها من نقب ولا دبر عطف بيان 15-أنا ابن التارك البكري بشر عليه الطير ترقبه وقوعا عطف بيان –

                                            401

ب- شواهد البدل بعض من كل : 1-(ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا )(آل عمران 97) 2-(قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا )(المزمل 2-3) 3-(فيه آيات بينات مقام ابراهيم )(آل عمران 97) 4-(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله ) (الاحزاب 21). 5_(قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم )(الاعراف 75) . 6-أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها 7-أداوي جحود القلب بالبر والتقى ولا يستوي القلبان قاس وراحم 8- وقد لا  مني في حب ليلى أقاربي  أخي وابن عمي وابن خالي وخاليا جـ - شواهد بدل الاشتمال : 1-( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه )(البقرة 217) .2-(قتل أصحاب الاخدود النار ذات الوقود )(البروج4-5) 3-إن السيوف غدوها ورواحها  تركت هوازن مثل قرن الاعضب للاخطل 4-بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا  وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا د-شواهد بدل الفعل من الفعل والجملة من الجملة : 1-(ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب )(الفرقان 69،68) 2-ان علي الله أن تبايعا  تؤخذ كرها أو تجيء طائعا 3-أقول له ارحل لا تقيمن عندنا  وإلا فكن في السر والحمد مسلما

 

                                          402

عطف النسق   عطف النسق تابع بواسطة أحد أحرف العطف وهي : الواو، الفاء ، ثم ، حتى ، أو ، أم ، بل ، لا ، لكن . وهي قسمان : 1- قسم  يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والاعراب ويشمل الواو، الفاء ، وأم ، وثم ، وأو. 2-قسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الاعراب دون الحكم ويشمل : بل ، لا ، لكن . معاني أحرف العطف : الواو: وهي للمشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه من غير افادة الترتيب فإذا قلت : حضر الضيف والصديق  كان المعنى أن الاثنين حضرا ولكن لا تعرف من الذي حضر قبل الاخر. وتتميز الواو عن حروف العطف الاخرى بأنها تعطف اسما على اسم لا يكتفى الكلام به وتشركهما في فعل لا يحدث إلا من اثنين وأكثر نحو : اختصم علي ومحمد تجادل المحاضر والجمهور

                                              403

الفاء : وتفيد الترتيب والتعقيب كقولك : أنقذت صديقي فأخاك  وهي تفيد السبب في الجمل بالإضافة الى الترتيب والتعقيب نحو : سها فسجد يرق فقطعت يده . ثم : وتفيد المشاركة والترتيب والتراخي نحو: جاء زيد ثم علي  وقد تفيد الترتيب والتراخي دون المشاركة كقولك : حزمت أمتعتي ثم سافرت حتى : وتفيد الغاية وشروط العطف بها : 1-أن يكون المعطوف اسما ظاهرا . 2-أن يكون المعطوف جزءا من المعطوف عليه أو كالجزء . 3-أن يكون المعطوف أشرف من المعطوف عليه أو أخس منه . نحو : يموت الناس حتى الانبياء قدم الحجاج حتى المشاة أعجبتني الفتاة حتى حديثها نجح الطلاب حتى المتهاونون ولا تقول : جاء الناس حتى أنت لأنك تكون عطفت ضميرا على اسم ظاهر.

                                          404

أو : ولها عدة معان : فإن وقعت بعد طلب فهي : للتخيير نحو: تزوج هندا أو اختها . للاباحة نحو: جالس العلماء أو الزهاد للاضراب نحو: كانوا خمسين أو زادوا سبعة . والفرق بين الاباحة والتخيير أن الاول يجوز فيه الجمع بين ما أبيح به وأن الثاني يجب فيه اختيار واحد فقط . وإن وقعت بعد خبر فهي : للشك نحو : سرنا يومين أو ثلاثة . للابهام نحو قوله تعالى (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين )(سبأ 24) . للتقسيم نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف . للاضراب نحو قوله تعالى (وأرسلناه الى مائة ألف أو يزيدون)(الصافات 47) أم : وهي قسمان : متصلة منقطعة أم المتصلة : وهي التي تقع بعد همزة التسوية نحو قوله تعالى : (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم )(البقرة 6) أو بعد همزة التعيين نحو : أأنت مسافر أم محمد

                                     405

أم المنقطعة: ونأتي لقطع الكلام والاستئناف وتكون بمعنى بل نحو : إن وطني عزيز أم مقدس بل : وتفيد الاضراب إذا وقعت بعد كلام مثبت خبرا كان أم أمرا نحو : أعددت الجواب بل المسألة  سر شرقا بل غربا وتفيد الاستدراك اذا وقعت بعد نهي أو نفي نحو : لا تصادق أحدا بل المخلصين ما صادقت أحدا بل المخلصين  لا : تنفي الحكم عن المعطوف بعد تثبيته للمعطوف عليه نحو : يفوز الشجاع لا الجبان  لكن : وهي للاستدراك بثلاثة شروط : 1-أن يكون معطوفا مفردا . 2-أن تكون مسبوقة بنفي أو نهي . 3-أن لا تقترن بالواو. وتكون في هذه الحالة مثل بل وذلك نحو ما قابلت أحدا لكن أخاك وهي حرف ابتداء اذا وقعت بعدها جملة أو وقعت هي بعد الواو نحو : لم يختلف أحد لكن المنافقون تخلفوا لم يختلف أحد ولكن المنافقون

                                          406

شواهد العطف أ- العطف بالواو: 1-(اذا زلزلت الارض زلزالها واخرجت الارض أثقالها)(الزلزلة 2،1) . 2-(لنحيي به بلدة ميتا ونسقيه )(الفرقان 49)3-(يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة )(البقرة 35) . 4-(وإن تؤمنوا وتتقوا أجوركم )(محمد 36) . 5-(قل لا يستوي الخبيث والطيب )(المائدة 100).6-(فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقشائها وفومها وعدسها وبصلها )(البقرة 61) . 7-(إن السميع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا )(الاسراء 36) . 8-زاد الوشاة ولا والله ما تركوا  قولا وفعلا ويأساء وتهجينا  فلم نزد نحن في سر وفي علن  على مقالتنا الله يكفينا 9-فلا الصبح يأتينا ولا الليل ينقضي ولا الريح مأذون لها بسكون 10-لك المجدان مدخر تليد وآخر بين أيدينا قشيب 11 - إذا هزتك افات الليالي وأمسى عبء همك كالجبال وصرت بلا صديق أو موال ولم تيأس فأنت فتى الرجال12 - الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم للمتنبي ب - العطف بالفاء : 1 – (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه) [البقرة 37]. 2 - ( الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى) [الأعلى 2-3].3 –( فوکزه موسى فقضى عليه) [القصص 15].4 – (فعقرها فأصبحوا نادمين) [الشعراء 157]5 - (ثم دنا فتدلى) [النجم 8] .

                                     407

 

6-(وجمع فأوعى )(المعارج 18) 7-(وذكر اسم ربه فصلى )(الاعلى 15) 8-(الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء )(الروم 48) 9 - (فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين) [المائدة 30]. 10 - وربتما استحال السعد نحساً فذاق الـمـعـتـدي مما أذاقه 11 - بيضاء باكرها النعيم فصاغها بلباقة فأدقها وأجلها منعت تحيتها فقلت لصاحبي ما كان أكثرها لنا وأقلها 12 - نظرة فابـتـسـامـة فسلام فكلام فموعد فلقاء الأحمد شوقي جـ ـ العطف بـ ثم : 1 - (ألم تر أن الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه) [النور 43] . 2 - (فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة) [الحج 5]. 3 - (متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد) [آل عمران 197]. 4 – (والذي يميتني ثم يحيين) [الشعراء 81]. 5 - (والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا) [فاطر 11]. 6 - قل لمن ساد ثم ساد أبـوه قبله ثم قبل ذلك جده لأبي نواس د ـ العطف بـ حتى :

1 - قهــرنــاكم حتى الكماة فأنتم تهـابـونـنـا حتى بنينا الأصـاغـرا 2 - عممتهم بالندى حتى غواتهم فكنت مالك ذي غَي وذي رَشَدِ 3-  ألقى الصحيفة كيف يخفف رحله والزاد حتى نعله الـقـاهـا لأبي مروان النحوي

                                        408

 

هـ ـ العطف بـ أو: 1 - (لبثنا يوماً أو بعض يوم) [الكهف 19]. 2 - (فكفارته إطعام عشرة مساكين ... أو كسوتهم، أو تحرير رقبة) [المائدة 89)  3- (وقالوا كونوا هوداً أو نصارى) [البقرة 135]. 4- (فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه) [البقرة 158]. 5- (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين) [سبأ 24] . 6 - (ولا تطع منهم . آثماً أو كفورا) [الانسان 24]. 7- فهي كالحجارة أو أشد قسوة) [البقرة 74]. 8- (فکان قاب قوسين أو أدنى) [النجم 9] . 9ـ وقد زعمت ليلى بأني فاجر لنفسي تقـاهـا أو عليها فجورهـا 10 - جاء الخلافة أو كانت له قدرا كما أتى ربه موسى على قدر 11 - قالت ألا ليتما هذا الحمام لنا إلى حمــامـتنــا أو نصفـه فقـد لزياد بن معاوية الذبياني 12 - قوم إذا سمعوا الصريخ رأيتهم ما بين ملجم مهره أو سافع لحميد بني ثور 13 - كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتلت أولادي لجرير 14 - فقالوا لنا ثنتان لا بد منهما صدور رماح أشرعت أو سلاسل لجعفر بن علبة  و ـ العطف بـ أم : 1 - (أأنتم أشد خلقاً أم السماء) [النازعات 27]. 2 - (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم) [البقرة 6] . 3 - ( وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون) [الأنبياء 109].

                                           409

 

4-(سواء علينا أجزعنا أم صبرنا )(ابراهيم 21) . 5-(قل هل يستوي الاعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور )(الرعد 16) 6-(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )(محمد 24) .  7- (قالوا سواء علينا أو عظت أم لم تكن من الواعظين) [الشعراء 136]. 8- أذلك خير أم جنة الخلد التي وُعِد المتقون) [الفرقان 15]. 9 - (سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم) [المنافقون 6] . 10 - (أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون) [الواقعة 59].11 - (سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون) [الأعراف 193]. 12 ـ وما أدري وسوف إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء لزهير 13 - ولست أبالي بعد فقدي مالكا  . أموتي ناء أم هو الآن واقع 14 - لعمرك ما أدري وإن كنت داريا بسبع رميـن الـجمــر أم بثمان لعمر بن أبي ربيعة 15 - فقمت للطيف مرتاعاً فأرقني فقلت أهي سرت أم عادني حُلُمُ ز ـ العطف بـ بل : وجهك البدرُ لا بل الشمس لو لم يُقض للشمس كسـفــة أو أفـــول

ح - العطف بـ لا : 1- القلب يدرك مالا عين تدركه والحسن ما اسـتـحـسـنـتـه النفس لا البصر 2 - بيض الصفائح لا سـود الـصـحـائـف في متونهن جلا ء الشك والربيب لابي تمام  ط ـ العطف بـ لكن : 1 - (ما كان محمد أبا أحدٍ من رجالكم ولكن رسول الله) [الأحزاب 40] . 2 - إن ابن ورقاء لا تخشى بوادره لكن وقائعه في الحرب تنتظر لزهير

 

                                    410

 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.