المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06
ما هو تفسير : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ؟
2024-11-06
انما ارسناك بشيرا ونذيرا
2024-11-06
العلاقات الاجتماعية الخاصة / علاقة الوالدين بأولادهم
2024-11-06

تجفيف الملوخية شمسيا
12-9-2016
Artin,s Constant
1-1-2020
التقادم المكسب في الحيازة
1-8-2017
Drift Current
14-5-2017
تفسير آية (41-43) من سورة المائدة
15-10-2017
الاسرار التي يكتمها العلماء
20-2-2019


الأجيال وجهلها بسيرة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم  
  
110   09:39 صباحاً   التاريخ: 2024-10-14
المؤلف : اسباب النزول القرآني
الكتاب أو المصدر : حسن محسن حيدر
الجزء والصفحة : ص 39-41.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /


الأجيال وجهلها بسيرة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم

... ظهرت أجيال جاهلة تماما بالفترة الأولى لظهور الإسلام ونزول الوحي ، وهي أجيال عطشى إلى معرفة تفاصيل سيرة الرسول الأكرم ، وراغبة صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بالتالي في التعرّف على حقيقة سياق النصّ القرآنيّ والخطاب النبويّ ، وما يحفّ به من ملابسات وقرائن .

وبعد أن ظهرت تفسيرات ورؤى عديدة ترتبط بتلك السيرة ، فكان لا بدّ لأسباب النزول ، حيث كانت رفيقة القرآن من جهة ، أي الكتاب المقدّس ، وسيرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من جهة أخرى ، أي السنّة الشريفة ، أن تكون الملجأ الأوّل لبثّ الحقائق التاريخيّة .

وخلاصة الكلام ، أنّه بالإضافة إلى تأثير العامل الإيديولوجيّ العقائديّ الذي تطوّر إلى هيكليّات ثقافيّة ودينيّة في هذه الحقبة في مجال البحث في أسباب النزول ، يبرز العامل المعرفيّ على مستوى علوم القرآن وعلى مستوى سيرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بشكل واضح ، ليشكّل عاملا إضافيّا في توجيه الأنظار إلى هذا البحث .

من هنا لم يكن مستغربا في هذه المرحلة أن تتجاوز رواية الأسباب مرحلة الرواية ابتداء ، لنقف على مجموعة من الوثائق التي تشير إلى رواج هذا العالم في العقل الجمعيّ للمسلمين .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .