المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأندلس والقوط وطليطلة.
2024-07-01
فلورندا.
2024-07-01
ألفونس.
2024-07-01
فلورندا وألفونس (المحب كثير الشكوك).
2024-07-01
لغة الحب.
2024-07-01
موكب الملك.
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجوه ظَهَر  
  
749   05:34 مساءً   التاريخ: 2024-02-10
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص116-119
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-25 1149
التاريخ: 2023-11-27 866
التاريخ: 2023-07-08 858
التاريخ: 2023-11-26 808

على ثمانية أوجه :

الوجه الأول : ظهر، يعني : بَدَا:

فذلك قوله في النّور : {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31]، يعني الا ما بدا في الوجه والكفين .

وقال في الرّوم: { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} [الروم: 41]، يعني : بدا الفساد في البر والبحر .

وقال في المؤمن : {إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ } [غافر: 26]، يعني : يبدي في الأرض الفساد .

وقال في الروم { يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} [الروم: 7]، يعني : ما بدا من معاشهم وحرفتهم.

 

الوجه الثاني : أظهر، يعني : اطلع : فذلك قوله في التحريم : {وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ} [التحريم: 3]، يعني : أطلعه الله عليه ، على السر الذي افشته .

وقال في : قل أوحي : {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا } [الجن: 26]، يعني : لا يطلع على غيبه أحدا.

 

الوجه الثالث : يظهرون ، يعني : يعلون ويرتقون : فذاك قوله في الزخرف {وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ} [الزخرف: 33]، يعني : يرتقون فيعلون فوق البيوت.

وقال في الكهف { فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ } [الكهف: 97]، يعني : يعلوه فيرتقوه .

 

الوجه الرابع :التظاهر التعاون : فذلك قوله في التحريم {وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ } [التحريم: 4]، يعني تعاونا عليه .

نظيرها في القصص {فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ } [القصص: 17]، يعني معيناَ.

وقوله { وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ } [التحريم: 4]، يعني أعوانا للنبي صل الله عليه .

وقال في الفرقان {وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا } [الفرقان: 55]، يعني معينا .

وقال في سبأ {وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ} [سبأ: 22]، يعني: من معين .

وقال في الأحزاب { وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ } [الأحزاب: 26]، يعني : عاونوهم .

 

الوجه الخامس : اظهار يعني : العلو في القهر :

فذلك قوله في براءة { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} [التوبة: 33]، يعني : ليعوا الإسلام على كل دين فيقره. ومثلها في الصف، وفي الفتح

وقال في حم المؤمن {يَاقَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ} [غافر: 29]، يعني: عالين على اهل مصر  في القهر لهم.

وقال في الصف {فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ} [الصف: 14]، يعني: عالين على عيرهم في القهر لهم.

 

الوجه السادس : ظاهرٌ، يعني باطلا :

فذلك قوله في الرعد { أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ} [الرعد: 33]، أي : باطل من القول ، حين زعموا ان لله شريكا ؟

وقال في المجادلة : { الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ } [المجادلة: 2].

 

الوجه السابع : إظهار ن مثل : ضربه الله :

فذلك قوله في هود : {وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيًّا} [هود: 92]، يعني : جعلوا كتاب الله عز وجل ، يظهر فلا يعلمون به وعملوا بالسحر .

 

الوجه الثامن : تظهرون، يعني: نصف النهار :

فذلك قوله في الروم { وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ} [الروم: 18]، يعني : صلاة الأولى عند انتصاف النهار .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .