المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأندلس والقوط وطليطلة.
2024-07-01
فلورندا.
2024-07-01
ألفونس.
2024-07-01
فلورندا وألفونس (المحب كثير الشكوك).
2024-07-01
لغة الحب.
2024-07-01
موكب الملك.
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجوه القوة   
  
807   02:50 صباحاً   التاريخ: 2023-11-26
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص104 -105
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-27 657
التاريخ: 2023-07-27 796
التاريخ: 2023-06-06 836
التاريخ: 2023-07-27 774

على خمسة أوجه:

الوجه الأول : قوة، يعني: عدداَ

فلذلك قوله في هود : {وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود: 52] ، يعني : عدداَ الى عددكم .

وقال في الكهف : { فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ} [الكهف: 95] ،يعني : بعدد من الرجال .

قال في طس : {قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ} [النمل: 33] يعني عددا كبيرا .

الوجه الثاني : [ قوة] ، يعني : الجدّ والمواظبة :

فذلك قوله في البقرة : {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة: 63] يقول : خذوا ما في التوراة بالجد والمواظبة عليه .

الوجه الثالث : قوة، يعني : بطشاً:

فذلك قوله في حم السّجدة : { مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً}  ،يعني :بطشاً . وقال : {وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً} [فصلت: 15] يعني : بطشا.

وقال في سورة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) : {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً } [محمد: 13] يعني أهلها أشد بطشا ،{نْ قَرْيَتِكَ}.

وقال في هود : {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً} [هود: 80] ،يعني : بطشاً.

وقال في المؤمن : {كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً } [الروم: 9] يعني : بطشاً.

مثلها في الرّوم .

الوجه الرابع : قوة، يعني :شِدة :

فذلك قوله في هود: { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ } [هود: 66] ، يعني : الشّديد الذي لا يضعف ، العزيز : المنيع .

وقال في حم عسق : { اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ} [الشورى: 19] ، يعني الشديد .

وقال في القصص {بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ } [القصص: 76] ،يعني : أولى الشَّدّة.

وقال في المؤمن : { إِنَّهُ قَوِيٌّ } ، يعني : قوة في أمره لا يضعف ،{شَدِيدُ الْعِقَابِ } [غافر: 22] .

الوجه الخامس : القوة ، يعني : السلاح والرّمي :

فذلك قوله في الأنفال : {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} [الأنفال: 60]، يعني السَّلاح والرمي .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .