المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تقسيم أسماء الله  
  
829   01:31 صباحاً   التاريخ: 2023-06-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص740-741.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 2480
التاريخ: 2023-05-11 866
التاريخ: 2024-05-08 157
التاريخ: 12-10-2014 2153

قال تعالى : {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 29].

تقسيم أسماء الله

إن لبعض المنسوبين إلى علم الحقائق كلاماً فيما يتعلق بالأسماء الإلهية، لاسيما لفظ «هو»، وإن ضمان صدق كلامهم وكونه حقاً في ذمة قائله. لقد قال هؤلاء:

أسماء الله تعالى على ثلاثة أقسام: مظهرات، ومضمرات، ومستترات؛ فالمظهرات: أسماء ذات، و... وهى كثيرة.. . وأما المضمرات فأربعة: (انا) في مثل: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا} [النحل: 2] ، و(انت)، في مثل: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ} [الأنبياء: 87] ، و(هو)، في مثل: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ } [البقرة: 29] ، و(نحن)، في مثل: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ} [يوسف: 3]. قالوا: فإذا تقرر هذا فـ(الله) اعظم اسمائه المظهرات...، و(هو) [من بين المظهرات والمضمرات] اسم [اعظم] من اسماء الله تعالى ينبئ عن كنه حقيقته المخصوصة المبرأة عن جميع جهات الكثرة من حيث هو هو. فلفظة «هو» توصلك إلى الحق وتقطعك عما سواه، فإنك لابد أن يشرك مع النظر في معرفة ما يدل عليه الاسم المشتق النظر في معرفة المعنى الذي يشتق منه، وهذا الاسم لأجل دلالته على الذات ينقطع معه النظر إلى ما سواه، اختاره الجلة من المقربين مداراً لذكرهم، ومناراً لكل أمرهم فقالوا: «يا هو» [أي أنهم اعتبروا «هو» منادى]، ... و«هو» اسم مركب من حرفين وهما: «الهاء» و(الواو)، و«الهاء» أصل و«الواو» زائدة بدليل سقوطها في التثنية، والجمع في «هما» و«هم»، والأصل [في (هو)] حرف واحد يدل على الواحد الفرد.

يقول أبو حيان الأندلسي بعد نقل هذا المبحث:

... وهو كلام غريب جداً بعيد عما تكلم عليها به أهل اللغة والعربية، وحديث هؤلاء المنتمين إلى هذه العلوم، لم يفتح لي فيه ببارقة، ولا ألممت فيه -إلى الآن -بغادية ولا طارقة .

تنويه: إذا كان الاختلاف ضمن نطاق الاصطلاح فهو قابل للحل، وإذا كان هناك مبحث مباين للعقل، فهو مردود، وإذا اختلف معه، ولم يخالفه أو يباينه، فإنه - وإن احتاج القبول به إلى شهود - إلاً أن العلم به موكول إلى أهله، وليس المبحث نفسه.

ـــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير البحر المحيط، ج 1، ص279.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب