المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16430 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جويرية بنت الحارث  
  
748   10:20 صباحاً   التاريخ: 2023-02-06
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 263-265.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-09 697
التاريخ: 9-10-2014 3446
التاريخ: 2023-02-24 1141
التاريخ: 2023-02-05 1867

هي جويرية ، وقيل : جويرة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك بن جذيمة المصطلق بن سعد بن عمرو الخزاعيّة ، المصطلقيّة .

إحدى نساء النبي صلّى اللّه عليه وآله ، عرفت بالجمال والملاحة والأدب والفصاحة . سباها النبي صلّى اللّه عليه وآله سنة 5 للهجرة ، وقيل : سنة 6 للهجرة عندما غزا قومها بني المصطلق يوم المريسيع ، وكان أبوها سيّد خزاعة .

كانت يوم المريسيع تحت مسافع بن صفوان المصطلقي ، فلما قتل زوجها في ذلك اليوم أسلمت فأعتقها النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ثم تزوجها بعد زينب بنت جحش ، ولم يصب النبي صلّى اللّه عليه وآله منها ولدا .

كانت في الجاهلية تدعى برّة ، فلما تزوجها النبي صلّى اللّه عليه وآله سماها جويرية ، وصارت سببا لإعتاق الكثيرين من بني المصطلق .

يقال : تزوجها النبي صلّى اللّه عليه وآله بعد أن أسلم أبوها ، فتزوّجها منه .

روت عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وحدّث عنها جماعة .

قالت عائشة بنت أبي بكر : كانت لا يراها أحد إلّا أخذت بنفسه ؛ لجمالها وملاحتها ، وكانت يوم تزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله ابنة 20 سنة .

توفّيت بالمدينة المنورة سنة 50 ه ، وقيل : في شهر ربيع الأول سنة 56 هـ ، وقيل : سنة 65 هـ ، وصلى عليها مروان بن الحكم وهو يومئذ وال على المدينة .

القرآن المجيد وجويرية

نزلت فيها وفي بقيّة نساء النبي صلّى اللّه عليه وآله جملة من الآيات من سورة الأحزاب وهي :

الآية 28 { يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها فَتَعالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَراحاً جَمِيلًا }.

والآية 29 { وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِناتِ مِنْكُنَّ أَجْراً عَظِيماً }.

والآية 30 { يا نِساءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضاعَفْ لَهَا الْعَذابُ ضِعْفَيْنِ . . . }.

والآية 31 { وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صالِحاً نُؤْتِها أَجْرَها مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنا لَها رِزْقاً كَرِيماً }.

والآية 32 { يا نِساءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّساءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفاً }.

والآية 33 {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ . . . }.

والآية 34 { وَاذْكُرْنَ ما يُتْلى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آياتِ اللَّهِ . . . }. « 1 »

_______________

( 1 ) . الارشاد ، للمفيد ، ص 62 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 258 - 261 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 419 - 421 ؛ الاشتقاق ، ص 477 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 265 و 266 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 148 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 227 ؛ الاكمال ، ج 2 ، ص 568 ؛ الأنساب ، ص 532 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 14 و 15 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 160 وج 5 ، ص 254 و 255 و 257 و 258 و 261 وج 8 ، ص 48 و 51 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 573 و 574 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 593 و ( المغازي ) ، ص 259 و 260 و 263 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 189 و 190 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 358 و 427 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 376 و 445 و 446 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ خليفة بن  خياط ، ج 1 ، ص 42 و 212 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 267 و 474 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 263 و 264 ؛ تاريخ گزيده ، ص 158 و 161 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 164 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 53 و 84 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 256 ؛ تفسير الجلالين ، ص 424 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 593 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 74 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 336 و 337 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 436 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 59 و 60 ؛ تهذيب الكمال ، ج 1 ، ص 204 و 205 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 66 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 2 ، ص 603 و 604 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 239 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 28 ؛ حياة الصحابة ، ج 3 ، ص 152 و 153 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 421 ؛ دول الاسلام ، ص 35 ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ الروض الأنف ، ج 6 ، ص 405 وج 7 ، ص 536 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 348 ؛ زوجات النبي وأولاده ، ص 207 - 211 ؛ السمط الثمين ، ص 116 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 279 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 321 ؛ سيرة المصطفى ، ص 467 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 263 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 302 و 303 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 307 و 308 وج 4 ، ص 293 و 295 و 296 و 298 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 61 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 49 - 51 ؛ طبقات ابن خياط ، ص 342 ، الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 116 - 120 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 7 و 44 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 83 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 305 و 306 ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 817 ؛ قصص قرآن ، للسورآبادي ، ص 332 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 192 و 308 وج 3 ، ص 518 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 41 و 42 و 67 ؛ اللباب ، ج 3 ، ص 220 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 7 و 601 وج 7 ، ص 415 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 16 ، ص 168 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 262 ؛ المحبر ، ص 89 و 90 و 92 و 98 و 99 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 129 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 323 ؛ المعارف ، ص 82 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 216 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 183 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 408 و 410 - 412 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 118 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 674 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 100 - 102 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 148 ؛ نقد الرجال ، ص 413 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 323 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 226 و 227 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 692 .

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية
الأمين العام للعتبة الحسينية: تبني مشروع تأسيس هيئة التعليم التقني يأتي لحاجة العراق الماسة إلى الربط بين الجانبين النظري والعملي