المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشباب والمسؤولية  
  
1858   07:59 صباحاً   التاريخ: 24-4-2022
المؤلف : حسين أحمد الخشن
الكتاب أو المصدر : مع الشباب في همومهم وتطلعاتهم
الجزء والصفحة : ص34ــ38
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /

كيف يفهم جيل الشباب المسؤولية؟ وكيف يمارسونها؟ وما هي حدود المسؤولية وأهم مجالاتها؟

1ـ كيف نفهم المسؤولية؟

المسؤولية هي التعبير الأرقى عن إنسانية الإنسان، فأنت لا يمكن أن تعيش إنسانيتك الحقة خارج نطاق المسؤولية والالتزام. والمسؤولية هي التي تميزنا عن سائر المخلوقات التي تحركها غريزتها، وتفعل ما تمليه عليها هذه الغريزة، ومن هنا ففي منطق الإسلام لا يحق لك أن تقول: (لا يخصني ولا شأن لي)، أو أن تقول: (نفسي نفسي والنجاة من النار) كما جاء في المثل الشعبي. ثم إن المسؤولية ليست امتيازاً أو سلطة تدفعك للتكبر والاستعلاء على الآخرين، وإنما هي أمانة والتزام.

2ـ ما هي مجالات المسؤولية وحدودها؟

ومسؤولية الإنسان عموماً والشباب خصوصاً لها مجالات عدة:

أولاً: أن يكون مسؤولاً عن نفسه فينمّيها بالعلم والمعرفة وبكل ما يُثري العقل ويُغني الروح، ومسؤولية الإنسان عن نفسه تعني أيضاً مسؤوليته عن جوارحه من البصر والسمع والفؤاد، قال تعالى: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء: 36].

ثانياً: وأن يكون مسؤولاً عن أسرته وأهل بيته وأطفاله، بأن يرعاهم ويقدم لهم الغذاء الروحي كما يقدم لهم الغذاء المادي، وأن يجنبهم شقاء الآخرة كما يجنبهم عناء الدنيا، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} [التحريم: 6].

ثالثاً: وأن يكون مسؤولاً عن طاقاته، علمه، فكره، ماله، وجاهه، وغيرها من الطاقات، بحيث لا يبددها ولا يضيعها، فهذه نِعَمٌ وسوف يُسأل عنها يوم الحساب، قال تعالى: {ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ} [التكاثر:٨]. والشباب هو من أهم الطاقات التي علينا أن نعرف كيف نوظفها ونستثمرها.

رابعاً: وأن يكون مسؤولاً عن كلمته، فيعرف متى وكيف يطلقها، فالكلمة قد تدمر وقد تعمر، قد تبني وقد تخرب، والكلمة في وثاقك ما لم تنطق بها، فإذا تفوهت بها صرت في وثاقها، قال الامام علي (عليه السلام): "الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه، فاخزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك(1)، فرت كلمة سلبت نعمة وجلبت نقمة "(2).

خامساً: وأن يكون مسؤولاً عن أمته وعن مجتمعه، وعن قضايا الإنسان عامة، فالمسلم لا بد أن يتحسس هموم الناس وآلامهم ومعاناتهم، وحل المسؤولية هذا يوليه الإسلام أهمية خاصة ويهتم كثيراً بتنميته، لأنه أساس كل خير وهو الذي يطور المجتمع ويدفع الإنسان نحو التغيير، فيبادر إلى إصلاح ما يراه فاسداً، وإتمام ما يراه ناقصاً، ونصيحة من يحتاج إلى النصيحة، ومن هنا ورد في الأحاديث الشريفة التأكيد على هذا الحسن، فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "من أصبح لا يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم"(3).

ولأن حسن المسؤولية يحتاج إلى تعميق في النفس ليغدو ملكة راسخة كان من الأهمية بمكان التوجه إلى الله تعالى في حالة الدعاء والطلب إليه بأن يعيننا على القيام بمسؤولياتنا الاجتماعية، ومن هنا فقد لاحظنا أن الأدعية الواردة عن النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة من أهل بيته (عليهم السلام) تربي وتنمي حس المسؤولية لدى الإنسان المسلم، وتحثه على الشعور بالآخرين.

وتعال أيها الشاب المسلم، واقرأ معي هذا الدعاء المروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله والذي كان يقرأ به عقيب كل فريضة في شهر رمضان، لتلاحظ وتكتشف هذا الحضور المكثف في فقرات الدعاء لهموم الناس، وآلامهم وقضاياهم والتي يراد تعميقها في النفس من خلال جو الدعاء، يقول الدعاء: "اللهم أدخل على أهل القبور السرور، اللهم أعن كل فقير، اللهم أشبع كل جائع، اللهم اكس كل عريان، اللهم اقض دين كل مدين، اللهم فرج عن كل مكروب، اللهم رد كل غريب، اللهم فك كل أسير، اللهم أصلح كل فاسد من أمور المسلمين، اللهم اشف كل مريض، اللهم شد فقرنا بغناك، اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك، اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر إنك على كل شيء قدير"(4).

وتعال معي إلى هذا البرنامج اليومي الذي أعده لنا الإمام زين العابدين (عليه السلام) من خلال بعض فقرات دعائه عند الصباح والمساء، لتجد هذا الإصرار على تنمية الحسن الاجتماعي لدى الإنسان كي لا يكون أنانياً يفكر بنفسه وعائلته فقط، يقول (عليه السلام): "اللهم صل على محمد وآله، ووفقنا في يومنا هذا وليلتنا هذه وفي جميع أيامنا لاستعمال الخير، وهجران الشر، وشكر النعم، واتباع السنن ومجانبة البدع، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وحياطة الإسلام، وانتقاص الباطل وإذلاله، ونصرة الحق وإعزازه، وإرشاد الضال، ومعاونة الضعيف، وإدراك اللهيف"(5).

۳- كيف نمارس المسؤولية؟

وما يريده لنا الله تعالى ـ شيباً وشباناً ـ هو أن نمارس المسؤولية في خط طاعته، والسعي إلى نيل رضوانه، فنشعر برقابته في كل ما نُقدِمُ عليه، ونتحسّس حضوره تعالى في كل ما نفعله أو نفكر يفعله، وبكلمة أخرى: إن المطلوب منا أن نمارس المسؤولية من موقع من هو مستخلف من قبل الله تعالى في هذه الأرض، والخليفة مستأمن فيما استخلف عليه وعهد به إليه، فلا ينحرف عن خط الخلافة طرفة عين أبدأ في كل ما أولاه الله من نعم، وسخره له من مقدرات وزوده به من طاقات، وإلا كان خائناً في حفظ الأمانة مفرطاً في حمل المسؤولية. إن الخلافة تحتم علينا أن نتخلق بأخلاق من استخلفنا، وهو الله سبحانه وتعالى، وأن لا نستغل ما أولانا من نعم في سبيل عصيانه والتمرد عليه، يقول الامام علي (عليه السلام) فيما روي عنه: "أقل ما يلزمكم لله أن لا تستعينوا بنِعَمه على معاصيه"(6). والشباب هو من أجل النعم التي حبانا الله بها، وعلينا أن نؤدي واجب شكرها لله تعالى، بأن لا تبددها أو نستنزفها فيما يبعدنا عنه عز وجل.

ـ الموظف وحسن المسؤولية

وعندما تكون في موقع المسؤولية العامة، فعليك أن تحسب حساباً لكل خطواتك وأقوالك وأفعالك، وعليك أن تعلم أن مواقع المسؤولية العامة ليست ملكاً لك ولا دكاناً أو مزرعة لأقاربك وأتباعك، إنها ملك الأمة، واي تقصير أو تعد في حفظها هو خيانة للأمة، لقد كان علي (عليه السلام) يوصي عماله برعاية المال العام في صغائر الأمور فضلاً عن عظمائها، يقول (عليه السلام): "أدقوا أقلامكم، وقاربوا بين سطوركم، واحذفوا عني فضولكم، واقصدوا قصد المعاني، وإياكم والإكثار، فإن أموال المسلمين لا تحتمل الإضرار" (7).

انظروا وتأملوا أيها الشباب في هذه الوصايا التي تربي في الموظف حس المسؤولية عما هو مسؤول عنه، بحيث إن عليه أن يلتفت إلى كمية الحبر التي يكتب بها رسائله، وأن يكتب ما هو ضروري، بعيداً عن الإنشائيات الفارغة والكلمات المسجعة، كل ذلك كي لا يسرف في استخدام المال العام! سلام الله عليك يا أمير المؤمنين وميزان العدل، والله لو جئتنا ورأيت واقع الموظفين والمسؤولين عن المال العام والحق الشرعي، وكيف يبذرون يميناً وشمالاً ويوزعون المال على الأصهار والأقارب دون وازع من ضمير أو رادع من قانون أو أخلاق، لشعرت بالغربة ولأعلنتها حرباً شعواء على هؤلاء، وفضحت زيفهم ولو كانوا يهتفون باسمك.

___________________________

(1) الورق: الفضة المسكوكة، قال تعالى على لسان أهل الكهف: {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ} [ الكهف 19].

(2) نهج البلاغة ج 1 ص 91.

(3) الكافي ج 2 ص 163.

(4) المصباح للكفعمي ص716.

(5) الصحيفة السجادية، دعاء عند الصباح والمساء.

(6) نهج البلاغة ج 4 ص 78.

(7) الخصال للصدوق ص 310. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم