المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الازدراء
2024-07-04
معنى الخبت
2024-07-04
تحدي الاتيان بعشر سور
2024-07-04
تعريف العقوبة الانضباطية
2024-07-04
الرقابة الإدارية على تحصيل أموال الدولة في العراق
2024-07-04
توزيع وإعادة توزيع الدخل في النظام الاشتراكي الماركسي
2024-07-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحمد بن داود بن وتند (أبو حنيفة الدينوري)  
  
4114   05:37 مساءاً   التاريخ: 10-04-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج1، ص352-356
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2015 4079
التاريخ: 23-7-2016 1996
التاريخ: 25-7-2019 8503
التاريخ: 24-6-2019 2387

أبو حنيفة الدينوري، أخذ عن البصريين والكوفيين وأكثر أخذه عن ابن السكيت وكان نحويا لغويا مهندسا منجما حاسبا راوية ثقة فيما يرويه ويحكيه مات في جمادى الأولى سنة اثنتين وثمانين ومائتين وجدت ذلك على ظهر كتاب النبات من تصنيفه ووجدت في كتاب عتيق مات أحمد بن داود أبو حنيفة الدينوري قبل سنة تسعين ومائتين.

 ثم وجدت على ظهر النسخة التي بخط ابن المسبح بكتاب النبات من تصنيف أبي حنيفة توفي أبو حنيفة أحمد بن داود الدينوري ليلة الاثنين لأربع بقين من جمادى الأولى سنة ثمانين ومائتين ووجدت في كتاب الوفيات لأبي عبد الله محمد بن سفيان بن هارون ابن بنت جعفر بن محمد الفريابي البغدادي مات أبو حنيفة أحمد بن داود بن وتند صاحب كتاب النبات في سنة إحدى وثمانين ومائتين

 قال أبو حيان في كتاب تقريظ الجاحظ ومن خطه الذي لا أرتاب فيه نقلت قال قلت لأبي محمد الأندلسي يعني عبد الله بن حمود الزبيدي وكان من عدد أصحاب السيرافي وله في هذا الكتاب ذكر قد اختلفت أصحابنا في مجلس أبي سعيد السيرافي في بلاغة الجاحظ وأبي حنيفة صاحب النبات ووقع الرضا بحكمك فما قولك فقال أنا أحقر نفسي عن الحكم لهما وعليهما فقال لا بد من قول قال أبو حنيفة أكثر ندارة وأبو عثمان أكثر حلاوة ومعاني أبي عثمان لائطة بالنفس سهلة في السمع ولفظ أبي حنيفة أعذب وأغرب وأدخل في أساليب العرب قال أبو حيان والذي أقول وأعتقد وآخذ به وأستهم عليه أني لم أجد في جميع من تقدم وتأخر ثلاثة لو اجتمع الثقلان على تقريظهم ومدحهم ونشر فضائلهم مدى الدنيا إلى أن يأذن الله بزوالها لما بلغوا آخر ما يستحقه كل واحد منهم أحدهم هذا الشيخ الذي  أنشأنا له هذه الرسالة وبسببه جشمنا هذه الكلفة أعني أبا عثمان عمرو بن بحر والثاني أبو حنيفة أحمد بن داود الدينوري فإنه من نوادر الرجال جمع بين حكمة الفلاسفة وبيان العرب له في كل فن ساق وقدم ورواء وحكم وهذا كلامه في الأنواء يدل على حظ وافر من علم النجوم واسرار الفلك فأما كتابه في النبات فكلامه فيه في عروض كلام آبدي بدوي وعلى طباع أفصح عربي ولقد قيل لي إن له في القرآن كتابا يبلغ ثلاثة عشر مجلدا ما رأيته وإنه ما سبق إلى ذلك النمط هذا مع ورعه وزهده وجلالة قدره وقد وقف الموفق عليه وسأله وتحفى به والثالث أبو زيد أحمد بن سهل البلخي فإنه لم يتقدم له شبيه في الأعصر الأول ولا يظن أنه يوجد له نظير في مستأنف الدهر ومن تصفح كلامه في كتاب أقسام العلوم وفي كتاب أخلاق الأمم وفي كتاب نظم القرآن وفي كتاب اختيار السير وفي رسائله إلى إخوانه وجوابه عما يسأل عنه ويبده به علم أنه بحر البحور وأنه عالم العلماء وما رئي في الناس من جمع بين الحكمة والشريعة سواه وإن القول فيه لكثير ولو تناصرت إلينا أخبارهما لكنا نحب أن نفرد لكل واحد منهما تقريظا مقصورا عليه وكتابا منسوبا إليه كما فعلت بأبي عثمان

 قرأت في كتاب ابن فرجة المسمى بالفتح على أبي الفتح في تفسير قول المتنبي الطويل

 (فدع عنك تشبيهي بما وكأنه % فما أحد فوقي وما أحد مثلي)

وقال فيه ما لم يرضه ابن فرجة ونسبه إلى أنه سأل عنه أبا الطيب فأجاب بهذا الجواب فأورد ابن فرجة هذه الحكاية

 زعموا أن أبا العباس المبرد ورد الدينور زائرا لعيسى بن ماهان فأول ما دخل عليه وقضى سلامه قال له عيسى أيها الشيخ ما الشاة المجثمة التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل لحمها فقال هي الشاة القليلة اللبن مثل اللجبة فقال هل من شاهد قال نعم قول الزاجر الرجز

 ( لم يبق من آل الحميد نسمه % إلا غنيز لجبة مجثمه )

 فإذا بالحاجب يستأذن لأبي حنيفة الدينوري فلما دخل قال له أيها الشيخ ما الشاة المجثمة التي نهينا عن أكل لحمها فقال هي التي جثمت على ركبها وذبحت من خلف قفاها فقال كيف تقول وهذا شيخ العراق يعني أبا العباس المبرد يقول هي مثل اللجبة وهي القليلة اللبن وأنشده البيتين فقال أبو حنيفة أيمان البيعة تلزم أبا حنيفة إن كان هذا التفسير سمعه هذا الشيخ أو قرأه وإن كان البيتان إلا لساعتهما هذه فقال صدق الشيخ أبو حنيفة فإنني أنفت أن أرد عليك من العراق وذكري ما قد شاع فأول ما تسألني عنه لا أعرفه فاستحسن منه هذا الإقرار وترك البهت قال ابن فرجة وأنا أخلف بالله العلي إن كان أبو الطيب قط سئل عن هذا البيت فأجاب هذا الجواب الذي حكاه ابن جني وإن كان إلا متزيدا مبطلا فيما يدعيه عفا الله عنه وغفر له فالجهل والإقرار به أحسن من هذا

 وذكره محمد بن إسحاق النديم فقال وله من الكتب المصنفة كتاب الباه كتاب ما يلحن فيه العامة  كتاب الشعر والشعراء كتاب الفصاحة كتاب الأنواء كتاب في حساب الدور كتاب البحت في حساب الهند كتاب الجبر والمقابلة كتاب البلدان كبير كتاب النبات لم يصنف فى معناه مثله كتاب الرد على لغدة الأصفهاني كتاب الجمع والتفريق كتاب الأخبار الطوال كتاب الوصايا كتاب نوادر الجبر كتاب إصلاح المنطق كتاب القبلة والزوال كتاب الكسوف

 قال أبو حيان وله كتاب في تفسير القرآن.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.