المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو طالب  
  
1372   07:25 مساءً   التاريخ: 27-8-2019
المؤلف : محمد الشيرازي
الكتاب أو المصدر : من قصص التاريخ
الجزء والصفحة : الفصل الخامس
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

أبو طالب (عليه السلام)

لما توفي أبو طالب، حضر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) نعشه، ووقف على رأسه، وأخذ يمسح يده الكريمة على جبهته، ويقول: يا عم، ربيت صغيراً، وكفلت يتيماً، ونصرت كبيراً، فجزاك الله عني خيراً.

أبو طالب: عم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وحاميه وكفيله، واسمه: (عبد مناف)، من شجعان قريش ورؤسائهم وخطبائهم وعقلائهم. ولا شك في ايمانه، فقد قال الامام امير المؤمنين: (كان والله أبو طالب عبد مناف بن عبد المطلب مؤمناً مسلماً يكتم ايمانه مخافة على بني هاشم أن تنابذها قريش) (1). كان يشتغل بالتجارة كسائر قريش، وأمه فاطمة بنت عمرو بن عائذ المخزومية، توفي في منتصف شهر شوال في السنة العاشرة من البعثة النبوية الشريفة.

نقل أبو رافع عن علي قال: (لما أعلمت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بموت أبي طالب، بكى وقال: اذهب فتولى غسله وتكفينه ودفنه)(2).

وذكر أهل السير: أن أبا طالب جمع أهله وأوصاهم بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ونصرته، وأخبرهم بتملكه، وأنه جاء بأمر عظيم: عاقبته الجنان، والأمان من النيران، وقال: لو كان في أجلي فسحة لكفيته الكوافي، ودفعت عنه الدواهي .

وقد نقلوا افتخار علي بأبيه، وتفضيله على أبي سفيان، واعترف له معاوية بذلك.

وقد أخرجوا قول العباس للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم): ما ترجو لأبي طالب؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): رحمة ربي(3).

وروي ان فاطمة بنت أسد حضرت مولد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأخبرت أبا طالب بما رأت من حضور الملائكة وغيره من العجائب، فقال: أنتظرك تأتين بمثله، فولدت عليا بعد ثلاثين سنة.

ومن أشعار أبي طالب في النبي (صلى الله عليه وآله وسلم):

لقد أكرم الله النبي محمدا *** فأكرم خلق الله في الناس أحمد

ومنه:

إن ابن آمنة النبي محمد *** عندي بمنزلة من الأولاد

ومنه:

صدق ابن آمنة النبي محّمد *** فتميزت غيظا به وتقطعوا

إن ابن آمنة النبي محّمد *** سيقوم بالحق الجلي ويصدع

مليك الناس ليس له شريك *** هو الجبار والمبدي المعيد

ومن فوق السماء له بحق *** ومن تحت السماء له عبيد

ومنه:

لا تيئسن لروح الله من فرج *** يأتي به الله في الروحات والدلج

فما تجرع كأس الصبر معتصم *** بالله إلا أتاه الله بالفرج

وفي كتاب (البشائر) مسنداً إلى الصادق: إن الله أوحى إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : اني قد حرمت النار على ظهر وضعك، وبطن حملك، وحجر كفلك وثدي أرضعك (4).

حمزة أسد الله

لما وقف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على جنازة حمزة، قال: لم أر مصيبة كهذه المصيبة، ولم أقف موقف الحزن والغم والهم كموقفي هذا.

ثم قال (صلى الله عليه وآله وسلم): أخبرني جبرئيل: بأنه مكتوب في السماء: حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله (5).

حمزة بن عبد المطلب: عم الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي.

وكان أخا للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) من الرضاعة، رضعتهما (ثوبية) جارية أبي لهب. وهو أسن من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بسنتين أو أربع سنين.

وكان إسلامه قد أضاف عزة وقوة لنبي الإسلام والمسلمين، وبعد وفاة أبي طالب كان الظهر الوحيد والحامي للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، لهذا استحق من الله لقب أسد الله وأسد رسوله.

استشهد في معركة أحد، قتله وحشي بأمر من هند زوجة ابي سفيان.

وذكر أهل السير: أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لما رأى حمزة قتيلاً بكى، فلما رأى ما مثل به شهق (6)

وروي أن صفية لما جاءت، حالت الأنصار بينها وبين رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): دعوها، فجلست عنده، فجعلت إذا بكت يبكي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وإذا نشجت ينشج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)(7).

وجعلت فاطمة (عليها السلام) تبكي على حمزة، فلما بكت بكى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

ومرّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بدار من دور الأنصار من بني عبد الأشهل، فسمع البكاء والنوائح على قتلاهم، فذرفت عينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فبكى، ثم قال: (لكن حمزة لا بواكي له)(8).

فلما رجع سعد بن معاذ، واسيد بن حضير، إلى دار بني عبد الأشهل، أمرا نساءهم أن يتحزمن ثم يذهبن فيبكين على عم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

فلما سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بكائهن على حمزة، خرج عليهن وهن على باب مسجده يبكين على حمزة { الله - - ربيع أول - - ( - - - رمضان } ، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): ارجعن، رحمكن الله، فلقد آسيتن بأنفسكن(9) .

_______________

(1) وسائل الشيعة ج16 ص 231 باب 29 ح3 .

(2) راجع أعلام الورى ص 144 الفصل الثاني في ذكر أعمامه وعمامته (صلى الله عليه وآله وسلم) وفيه: (حتى توفي أبو طالب (عليه السلام) فنبت به مكة ولم يستقر له بها دعوة جاءه جبرئيل فقال إن الله يقرؤك السلام ويقول لك: اخرج من مكة فقد مات ناصرك ولما قبض أبو طالب أتى علي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فأعلمه بموته، فقال له: امض ياعلي فتول غسله وتكفينه وتحنيطه)، الحديث.

(3) الصراط المستقيم: ج1 ص334.

(4) الصراط المستقيم ج1 ص 331 .

(5) راجع بصائر الدرجات ص 121 ح1 فصل نادر من الباب وفيه: (وعلى قائمة العرش مكتوب حمزة أسد الله وأسد رسول الله).

(6) راجع تفسير القمي ج1 ص122 وفيه : (فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى وقف عليه فلما راى ما فعل به بكى)، الحديث.

(7) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج15 ص 17 .

(8) شرح نهج البلاغة ج15 ص 41 .

(9) أعلام الورى ص 85 . وشبهه في مسكن الفؤاد ص 108 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم