المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أخبار النبي (صل الله عليه وآله)  
  
2058   07:57 مساءً   التاريخ: 7-1-2020
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الرابع، فصل3.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

أخبار النبي (صل الله عليه وآله)

 وهي كثيرة جدا وكان صلى الله عليه واله يؤكد عليها في كل مناسبة يمر بها المسلمون، وكانت هذه الأخبار غاية في الدقة ففيها وصف لكيفية القتل وموضع الضربة والضارب والوقت.

يروى من حديث محمد بن كعب القرضي قال:

قال عمار بن ياسر : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه واله  في غزوة ذات العشيرة فلما قفلنا نزلنا منزلا فخرجت أنا وعلي بن أبي طالب ننظر إلى قوم يعتملون فنعسنا ونمنا فسفت علينا الريح التراب فما نبهنا إلا كلام رسول الله صلى الله عليه واله  فقال لعلي عليه السلام  :

يا أبا تراب (1) [ لما عليه من التراب ] من أشقى الناس ؟؟

فقال عليه السلام  : أخبرني يا رسول الله

فقال صلى الله عليه واله : أشقى الناس اثنان أحيمر ثمود الذي عقر الناقة وأشقاها الذي يخضب هذه ووضع يده على قرنه (2).

وعن صهيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله   لعلي عليه السلام : من أشقى الأولين ؟

قال عليه السلام  : الذي عقر ناقة صالح(3).

 قال صلى الله عليه واله : من أشقى الآخرين ؟([4])

قال : الله ورسوله أعلم .

قال (صل الله عليه وآله) : أشقى الآخرين الذي يضربك على هذه .. وأشار إلى يافوخه ([5])

عن أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة النبي (ص) في فضل شهر رمضان قال:

فقمت فقلت: يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر ؟

فقال صلى الله عليه واله: يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله عز وجل ، ثم بكى فقلت : يا رسول الله ما يبكيك ؟

فقال صلى الله عليه واله: يا علي أبكي لما يستحل منك في هذا الشهر كأني بك وأنت تصلي إلى ربك وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين عاقر ناقة ثمود ([6]) فضربك ضربة على قرنك فخضب منها لحيتك .

 قال أمير المؤمنين عليه السلام: فقلت يا رسول الله في سلامة من ديني ؟

فقال صلى الله عليه واله في سلامة من دينك ؟ ثم قال :

يا علي من قتلك فقد قتلني ومن أبغضك فقد أبغضني ومن سبك فقد سبني لأنك مني كنفسي روحك من روحي وطينتك من طينتي ، إن الله تبارك وتعالى خلقني وإياك واصطفاني وإياك واختارني للنبوة واختارك للإمامة فمن أنكر إمامتك فقد أنكر نبوتي يا علي أنت وصيي وأبو ولدي وزوج ابنتي وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد موتي أمرك أمري ونهيك نهيي أقسم بالذي بعثني خير البرية إنك لحجة الله على خلقه وأمينه على سره وخليفته على عباده([7]).

 عن بن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  : إذا ظلمت العيون العين كان قتل العين على يد الرابع من العيون فإذا كان ذلك استحق الخاذل له لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

فقيل له : يا رسول الله ما العين وما العيون ؟

قال صلى الله عليه واله  : أما العين فأخي علي بن أبي طالب عليه السلام  وأما العيون فـأعداؤه رابعهم قاتله ظلما وعدوانا([8])

 ________________

(1) عن أبي حازم إن رجلا جاء إلى سهل بن سعد فقال هذا فلان أمير المدينة يسب عليا عند المنبر قال : فيقول ماذا ؟ قال : أبو تراب فضحك ، قال والله ما سماه إلا النبي صلى الله عليه واله  ( نظم درر السمطين ص 10 ) …

ولنعم ما قال عبد الباقي العمري :

خلق الله آدما من تراب             فهو إبن له وأنت أبوه

(2) كامل المبرد ج3 ص 242 :

وروي عن الأصبغ بن نباته قال : قام إبن الكوا إلى علي بن أبي طالب وهو على المنبر فقال :يا أمير المؤمنين أخبرني عن ذي القرنين أ نبيا كان أم ملكا ؟ وأخبرني عن قرنيه أ من ذهب كانا أم فضة ؟

فقال عليه السلام : لم يكن نبيا ولم يكن ملكا ولم يكن قرناه من ذهب ولا فضة ولكنه كان عبدا لله أحب الله فأحبه الله ونصح لله فنصح الله له وإنما سمي ذا القرنين لأنه دعا قومه إلى الله عز وجل فضربوه على قرنه فغاب عنهم ثم عاد إليهم .

فضربوه على قرنه الآخر وفيكم مثله 0000 الاحتجاج ج1ص 340

أقول قوله عليه السلام  : وفيكم مثله يعني بذلك نفسه ومصداقه إنه ضربه عمرو بن عبد ود العامري الأولى والثانية ضربه عبد الرحمن بن ملجم وإنه يعود في الرجعة وقد تكون الضربةى الأولى ضربة عبد الرحمن والثانية في الرجعة لقوله عليه السلام  أنا الذي أقتل مرتين وأبعث مرتين .

وقد قال الإمام الصادق عليه السلام كما في أصول الكافي ج1ص 111 : أما بلغكم قوله وفيكم مثله

(3) سترد علينا أخبار كثيرة تربط بين الشقيين قاتل أمير المؤمنين وعاقر الناقة إلا أن من طريف ما استظهره بعض أجلاء المحققين طيب الله ثراه إن هناك تشابه بين أمير المؤمنين وناقة صالح من أربعة وجوه :

الأول : إن أمير المؤمنين عليه السلام  ولد في الكعبة التي هي صخرة بيت الله كما خرجت ناقة صالح من الصخرة ولم يتفق ذلك لنبي أو لوصي نبي

الثاني : إنه عليه السلام  كان يمير الناس العلوم كما ورد في تفسير معنى أمير المؤمنين كما كانت الناقة تميرهم السقيا .

الثالث : كان السبب في قتله قطام التيمية كما كان نفس السبب في عقر الناقة الملعونة الزرقاء .

الرابع : وبعد استشهاده عمدوا إلى ولده الحسين عليه السلام  فقتلوه .

كما فعلوا بفصيل الناقة بعد عقرها    انتهى مختصرا عن النور المبين في قصص الأنبياء والمرسلين للسيد نعمة الله الجزائري

ويقول الفقير مؤلف هذا الكتاب هناك وجه خامس وهو : إن الناقة توصف بالدابة كذلك أمير المؤمنين عليه السلام  المنعوت بالدابة التي تظهر في آخر الزمان كما ورد في تفسير قوله تعالى (( إذا وقع عليهم القول أخرجنا لهم دابة النمل 82 )) .

وهناك معنى باطني للناقة إذا اعتبرنا في التأويل إن رسول الله صلى الله عليه واله هو صالح فتدبر .

([4]) عن سعيد بن المسيب قال : كان علي يقرأ : ( إذ انبعث أشقاها الشمس 12) قال والذي نفسي بيده لتخضبن هذه من هذه وأشار بيده إلى لحيته (مناقب آل أبي طالب) ج3 ص 92

([5]) نور الأبصار ص 107 ، تذكرة الخواص 180

([6]) كان عبد الرحمن بن ملجم عداده من مراد قال بن عباس كان من ولد قدار عاقر ناقة صالح وقضيتهما واحدة لأن قدار عشق امرأة يقال لها رباب كما عشق بن ملجم قطام   ( مناقب آل أبي طالب ) ج3 ص 93 .

([7]) عيون الأخبار / 163 ، أمالي الصدوق ص 155، بحار الأنوار ج42 ص 190 وفي حديث آخر أن رسول الله صلى الله عليه واله قد أدنى أصحاب الكساء إليه وكلما أدنى واحدا بكى فسأله أصحابه فقال عليه السلام : أما علي بن أبي طالب فإنه أخي … وإني بكيت حين أقبل لأني ذكرت غدر الأمة به بعدي حتى أنه ليزال عن مقعدي وقد جعله الله له بعدي ، ثم لا يزال الأمر به حتى يضرب على قرنه ضربة تخضب منها لحيته في أفضل الشهور ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان 185 البقرة ) آمالي الصدوق /175.

([8]) معاني الأخبار ص 387،.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية