أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-9-2016
1484
التاريخ: 2024-02-28
240
التاريخ: 4-3-2022
1935
التاريخ: 9-4-2020
1264
|
يجب ان يكون الشخص الموحد مسلماً في قبال جميع المقدرات الإلهية، وغير معترض ولا منكر – لا بلسانه ولا بقلبه – لأي من الامور التكوينية : كالعزة والذلة، والصحة والمرض، والغنى والفقر، والموت والحياة.
والأمور التكليفية مثل الواجبات والمحرمات؛ لأنه اذا اعترض في عمل الله وأبدى رأيه فيعين الاصلح، ويقول لماذا صار هكذا، او يجب ان يكون هكذا فقد اشرك نفسه مع رب العالم في شؤون الربوبية والألوهية، بل افترض انه هو الاعلم، مثال ذلك ان يقول : لماذا لا ينزل المطر؟ لماذا اصبح الهواء حاراً؟ لماذا لم يعطني الله مالاً، أو ولداً؟
لماذا يموت فلان وهو في سن الشباب، ويبقى فلان وهو في سن الشيخوخة؟ وهكذا...
أو يقول : لماذا اوجب الشيء الفلاني؟ او لا ينبغي ان يكون فلان شيء حراماً.
يقول الامام الصادق (عليه السلام): (لو ان قوماً عبدوا الله وحده لا شريك له، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وحجوا البيت، وصاموا شهر رمضان، ثم قالوا لشيء صنعه الله او صنعه النبي (صلى الله عليه واله) ألا صنع خلاف الذي صنع؟ او وجدوا ذلك في قلوبهم لكانوا بذلك مشركين، ثم تلا هذه الآية : {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } [النساء : 65].
ثم قال ابو عبدالله (عليه السلام): (فعليكم بالتسليم) .
بناء على ذلك يجب على اهل التوحيد حين نزول البلاء او المصيبة ان يحفظوا ألسنتهم وقلوبهم من الاعتراض على قضاء الله.
نعم، البكاء والنياحة في موت الاقرباء والاصدقاء جائز من اجل فراقهم، بل ممدوح، لكن الاعتراض على صنع الله – لماذا صار هكذا، يجب ان لا يكون هكذا – حرام.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
|
|
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
|
|
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|