المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فرث


  

15786       08:54 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 7947
التاريخ: 14-2-2016 8817
التاريخ: 17-5-2022 1979
التاريخ: 15-2-2016 33832
التاريخ: 19-11-2015 11250
مقا - فرث : اصيل يدلّ على شي‌ء متفتّت ، يقال : فرث كبدها : فتّها. والفرث : ما في الكرش. ويقال على معنى الاستعارة : أفرث فلان أصحابه : إذا سعى بهم وألقاهم في بليّة.
صحا- الفرث : السرجين ما دام في الكرش ، والجمع فروث.
ابن السكّيت : فرثت للقوم جلّة أفرثها وأفرثها : إذا شققتها ثمّ نثرت ما فيها. وفرثت كبده أفرثها فرثا وفرّثتها تفريثا : إذا ضربته وهو حيّ ، فانفرثت كبده أي انتثرت. وأفرثت الكبد : إذا شققتها وألقيت ما فيها.
لسا- الفرث : السرجين ما دام في الكرش. ابن سيده : الفرث السرقين ، والفرث والفراثة : سرقين الكرش. وفرث الحبّ كبده وأفرثها وفرّثها : فتّتها. و‌انفرثَت كبده : انتثرت. وفي حديث امّ كلثوم عليها السلام قالت لأهل الكوفة : أ تدرون أيّ كبد فرثتم لرسول اللّٰه صلى الله عليه واله ؟ الفرث : تفتيت الكبد بالغمّ والأذى. وأفرث أصحابه : عرّضهم للسلطان أو كذّبهم عند قوم ليصغّرهم عندهم أو فضح سرّهم وامرأة فرث : تبزق وتخبث نفسها في أوّل حملها.
والتحقيق‌
أنّ التفتّت : الانكسار والانتشار. والكرش والكرش : لذي الخفّ والظلف وكلّ مجترّ بمنزلة المعدة للإنسان. والاجتزار : إعادة الغذاء من البطن للمضغ ثانية. السرجين والسرقين : معرّب سرگين. والجلّة : القفّة وهي الزنبيل يتّخذ من ورق النخل ونحوه. والبزق : هو اضطراب في المعدة في أوّل الحمل حتّى تكاد تتقيّأ.
وأمّا الأصل الواحد في المادّة : فهو انشقاق مع اختلال في نظم الشي‌ء. ومن مصاديقه : الفرث في الكبد. والتفتّت في اجتماع الأصحاب. والاضطراب والاختلال في جهاز الهاضمة بحصول حالة التقيّؤ. والانكسار والتفتّت في الأكل حتّى يصير فرثا. وشقّ ظرف التمر وغيره ونثر محتواه.
وباعتبار مفهوم الأصل يطلق الفرث على سرجين الكرش ، حيث إنّه لم يتغيّر الأكلّ بالكليّة ، بل حصل له انكسار واختلال ويحتاج الى مضغ ثانويّ ، حتّى يقال له الروث. فالروث سرجين الفرس وكلّ ذي حافر ، فيقال راث أي تغوّط.
{ وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} [النحل : 66] أي يخرج من البطن من بين حالة الفرث والدم ، فانّ الدم يتكوّن من الاكل بعد مضغه الكامل ، فاللبن إنّما يتحصّل من الفرث وقبل تكوّنه دما ، فهو أوّله فرث وآخره دم ، وفيما بينهما شراب خالص لذيذ مغذّى سائغ نافع مطلوب ، ليس‌ فيه كراهة وقذارة لا مادّة ولا شكلا ولا لونا ولا رائحة.
_______________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...