المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى قوله {بَنِي آدَمَ} و{مِنْ ظُهُورِهِمْ}


  

2442       04:30 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 11886
التاريخ: 29-09-2015 2174
التاريخ: 13-10-2014 1691
التاريخ: 20-10-2014 2958
التاريخ: 23-3-2022 2197
قوله - سبحانه - {وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ} [الأعراف : 172] الآية .
تعلقت الحشوية بذلك وألحقوا به‌ الخبر : الأرواح جنود مجندة‌ (1) فقولهم باطل ، لأنه قال {مِنْ بَنِي آدَمَ} ، ولم يقل : من آدم . وقال : {مِنْ ظُهُورِهِمْ} ، ولم يقل : من ظهره . وقال : {ذُرِّيَّتَهُمْ} [الأعراف : 172] . ولم يقل : ذريته . وأي ظهر يحتمل هذه الذرية ؟ وأي فضاء يتسع ؟
 ولفظ (الذرية) ، إنما يقع على المولود ، ولا يكون في الصلب ذرية ، ويوجب أن يكون المأخوذ منهم ذرية آدم لصلبه ، ولا يدخل أبناء الأبناء ، ومن بعدهم ، لأن الذرية . إنما تطلق على ولد الصلب ، وما عداه مجاز ، يعرف ذلك بدليل آخر، دون ظاهر اللفظ .
ومعلوم أن الولد يخلق من المني ، وإنما يحدث من الإنسان حالا بعد حال ، ويستحيل من الأطعمة . وكيف يجتمع في صلب واحد جميع ما يكون من عقبه إلى يوم القيامة من المني ؟ والإشهاد إنما يصح ممن يعقل ، ويكون الجواز عنه مستحيلا والله - تعالى - رفع القلم عن الصبي حتى يبلغ ، ولم يلزمه معرفته ، والذرية المستخرجة من ظهر آدم ، إذا خوطبت ، وقررت لا بد أن تكون كاملة العقول ، مستوفية التكليف ، لأن ما لم يكن كذلك يقبح خطابهم وتقريرهم وإشهادهم . وإن كانوا بصفة كمال العقل وجب أن يذكرهاؤلاء - بعد إنشاءهم أو كمال عقولهم - تلك الحال  . فإن الله - تعالى - أخبرنا ، بأنه إنما أقررهم وأشهدهم ، لئلا يدعوا - يوم القيامة - الغفلة عن ذلك ، أويعتذروا بشرك آبائهم ، وإنهم نشئوا بين أيديهم وهذا يدل على اختصاص ببعض ذرية ولد آدم وهوالصحيح فإنه خلقهم وبلغهم على لسان رسله معرفته وما يجب من طاعته فأقروا بذلك لئلا يقولوا {إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ} [الأعراف : 172] وإن الله تعالى لما خلقهم وركبهم تركيبا يدل على معرفته ويشهد بقدرته ووجوب عبادته وأراهم العبر والآيات والدلائل في غيرهم وفي أنفسهم كان بمنزلة المشهد لهم على أنفسهم وإن لم يكن هناك إشهاد ولا اعتراف على الحقيقة ويجري ذلك مجرى قوله - {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ وهِيَ دُخٰانٌ فَقٰالَ لَهٰا ولِلْأَرْضِ ائْتِيٰا طَوْعاً أَوكَرْهاً قالتا أتينا طائعين} [فصلت : 11].
______________________

1- مسند أبي يعلي الموصلي ، 7 : 344 . العقد الفريد ، 2 : 329 وفيه : الأنفس جنود مجندة . أمالي الصدوق : 129 . فردوس الأخبار ، 1 : 159 . الأسماء والصَّفات : 365 .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....