المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة جحم


  

5749       09:50 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2022 1773
التاريخ: 22-11-2015 2354
التاريخ: 21-10-2014 2171
التاريخ: 6/12/2022 1188
التاريخ: 8-06-2015 8341
صحا- الجحيم: اسم من أسماء النار، و كلّ نار عظيمة في مهواة فهي جحيم- { فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ } [الصافات : 97]. والجاحم : المكان الشديد الحرّ. و جحم الرجل: فتح عينيه كالشاخص، و العين جاحمة، و جحّمني بعينيه تجحيما : أحدّ إليّ النظر.
مقا- جحم : الحرارة و شدّتها. فالجاحم: المكان شديد الحرّ، و به سمّيت الجحيم جحيما، و من هذا الباب و ليس ببعيد منه: الجحمة العين، و يقال إنّها بلغة اليمن. و كيف كان فهي من هذا الأصل، لأنّ العينين سراجان متوقّدان. قالوا جحمتا الأسد : عيناه في اللغات كلّها، و هذا صحيح لأنّ عينيه أبدا متوقّدتان.
لسا- ابن سيده: الجحيم النار الشديد التأجّج، فهي تجحم جحوما أي توقّد توقّدا، و رأيت جحمة النار أي توقّدها. و يقال للنار جاحم أي فيه توقّد و التهاب.
وهو يتجاحم أي يتحرّق حرصا و بخلا.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو شدّة الحرارة و التوقّد، و بهذا الاعتبار يطلق على النار المتوقّدة و على محلّ يتوقّد فيها النار، ثمّ إنّ النار إمّا محسوسة مادّية و إمّا متحصّلة من سوء الأعمال و النيّات فهي من الأمور المعقولة و الروحانيّة. و بهذا المعنى يحمل قوله تعالى:
{كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} [التكاثر: 5، 6].
{ إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ } [الصافات: 64].
{وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ} [الانفطار: 14].
وهذه النار اشدّ توقّدا و حرارة من النار المحسوسة-. { نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ } [الهمزة : 6، 7].
فانّ النار المادّيّة إنّما تؤثّر في المادّيّات، و المادّة محدودة ضعيفة تأثيرا و قبولا، و لا دوام لوجودها و تحمّلها، و تفنى بشدّة العذاب، بخلاف ما هو ممّا وراء عالم الطبيعة.
وليس في ما بين المعنيين مانعة جمع، و نظرنا الى تشقيق الشقوق الممكنة فانّ معارف القرآن المجيد لا تنحصر في المادّيّات و العوالم المحسوسة- راجع النار.
مع أنّ النار الروحانيّة متحصّلة في النفس و متحقّقة في قلب الإنسان، معلومة مدركة لمن كان له أدنى بصيرة، فوجودها مقطوعة مسلّمة.
وفي قرّة العيون للفيض - والنار ناران نار روحانيّة  { تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ } للمنافقين و المتكبّرين و المكذّبين، وهي إنّما تنشأ بوسيلة عالم العقل بسبب فقدان المعارف و الكمالات العقليّة، إمّا بإنكارها و جحودها أو بالحرمان عنها بعد إدراكها بحسب حصول أضدادها.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...