المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


حصر


  

2224       07:44 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 2225
التاريخ: 18-11-2015 16123
التاريخ: 4-06-2015 18323
التاريخ: 2024-04-18 371
التاريخ: 11-1-2016 3739
مصبا- حصره العدوّ حصرا من باب قتل أي أحاطوا به و منعوه من المضيّ لأمره. و قال ابن السكّيت وثعلب  : حصره العدوّ في منزله : حبسه، و أحصره المرض :
منعه من السفر. و حاصره محاصرة و حصارا. و حصر الصدر حصرا من باب تعب  :
ضاق. والحصور الّذي لا يشتهي النّساء. و حصير الأرض وجهها.
مقا- حصر : أصل واحد، و هو الجمع و الحبس و المنع. قال أبو عمرو :
الحصير الجنب. و الحصر : العيّ، كأنّ الكلام حبس عنه و منع منه. و الحصر : ضيق الصّدر. ومن الباب الحصر و هو اعتقال البطن، يقال منه حصر و أحصر، و الناقة الحصور و هي الضيّقة الإحليل، و القياس واحد. فأمّا الإحصار فان يحصر الحاجّ عن البيت بمرض أو نحوه. و عن أبي عمرو : حصرني الشي‌ء و أحصرني إذا حبسني.
والكلام في حصره و أحصره مشتبه عندي غاية الاشتباه، لأنّ ناسا يجمعون بينهما و آخرون يفرقون، و ليس ناقضا القياس الّذي ذكرناه، بل الأمر كلّه دالّ على الحبس.
ومن الباب الحصور الّذي لا يأتي النّساء. فقال قوم هو فعول بمعنى مفعول كأنّه حصر أي حبس. و قال آخرون : هو الّذي يأبى النّساء كأنّه أحجم هو عنهنّ، كما يقال رجل حصور، إذا حبس رفده و لم يخرج ما يخرجه الندامى. و من الباب الحصر بالسرّ و هو الكتوم له. و الحصير هو المحبس- {لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا } [الإسراء  : 8].
صحا- حصره يحصره حصرا : ضيّق عليه و أحاط به، و الحصير : الضيّق البخيل. و الحصير : الباريّة. و الحصير : الجنب. و الحصير : الملك لأنّه محجوب.
والحصير : المحبس.
التهذيب 4/ 230- الحصر ضرب من العيّ، تقول حصر فلان : فلم يقدر على الكلام، و إذا ضاق صدر المرء من أمر : قيل حصر صدر المرء، و يقال للّذي به الحصر محصور، و قد حصر عليه بوله يحصر حصرا. و الحصير : المنسوج، سمّي حصيرا لأنّه حصرت طاقاته بعضها مع بعض. و الجنب يقال له الحصير، لأنّ بعض الأضلاع محصور مع بعض.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المحدوديّة و الضيق، و هي من باب تعب لازم بمناسبة الكسرة، و من باب نصر متعدّ، يقال حصر صدره أي ضاق من جهة محدوديّته، فهو حصر، و حصره أي ضيّقه و حدّه، فهو حصير و حصور. و يقال حاصره إذا أدام في تضييقه و حدّه. و أحصره إذا كان النظر الى جهة الصدور.
ثم إنّ هذا الأصل (أي الصيرورة ذا ضيق و حدّ، أو جعله ذا ضيق و حدّ) منطبق على موارد الاستعمال و المعاني المذكورة كلّها.
و أمّا مفاهيم- الإحاطة و المنع و الجمع و غيرها : فمن لوازم الأصل.
{ أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ } [النساء  : 90].
أي وقعت في مضيق و حدّ.
{وَسَيِّدًا وَحَصُورًا } [آل عمران  : 39].
أي مضيّقا نفسه و حافظا و جاعله محدودا، و هو يحبسها عن الهوى و الشهوة النفسانيّة.
{وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا} [الإسراء  : 8].
يضيّقهم و يحبسهم. و لمّا كانت الصفة المشبّهة تدلّ على الثبوت و اللزوم :
فالحصير و الحصور يقرب معناهما من مفهوم الحصر، إلّا أنّ الثبوت في صيغة فعل أشدّ كما أنّ الثبوت في صيغة فعول أشدّ من فعيل.
فالحصور هو من ثبت له الحصر، فكأنّ مفهوم الحصر لازم و غير متعدّ.
{وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ} [التوبة : 5].
أي اجعلوهم في مضيق و حدّ.
{فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ} [البقرة : 196].
{ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [البقرة : 273].
إشارة الى وقوع الحصر من جانب آخر، فلا يبقى لهم اختيار في رفع حصرهم، فانّ صدور الفعل من ناحية اخرى.
فصيغة الإحصار مضافا الى تحقّق مفهوم الحصر، تدلّ على جهة صدور الحصر من فاعل، و هذه الجهة لها خصوصيّة.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...