المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

منحنى الدوال المثلثية : Graphs Of Trigonometric Functions
2-11-2021
اصناف البسلة (البازلاء)
28-9-2020
الاسلام والايمان شرط في الامام.
17-1-2016
فيتامين (B2) الرايبوفلافين (Riboflavin)
10-5-2016
تفاعلات التفكك غير الضوئي (Non-photolytic reactions)
2024-01-10
تغذية الأغنام
14/9/2022


تورية  
  
1705   06:46 مساءً   التاريخ: 25-3-2018
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 424-426
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-5-2020 2745
التاريخ: 19-11-2017 1366
التاريخ: 25-9-2017 1373
التاريخ: 4-12-2017 2468

امر الحجاج صاحبَ حرسه أن يطوف بالليل ، فمن رآه بعد العشاء سكران ضرب عنقه.

فطاف ليلة من الليالي فوجد ثلاثة فتيان يتمايلون وعليهم علامات السُّكر ، وقد أحاطت بهم الغلمان في الشارع.

فقال لهم صاحب الحرس : من أنتم حتى خالفتم أمر أمير المؤمنين ، وخرجتم  في مثل هذا الوقت ؟.

فقال أحدهم :

أنا ابن من دانت الرقاب له            ما بين مخزومها وهاشمها

تأتيه بالرغم وهي صاغرة             يأخذ من مالها ومن دمها

فأمسك عنه وقال : لعله من أقارب أمير المؤمنين.

ثم قال للآخر : وأنت من تكون ؟

فقال :

أنا ابن لمن لا تنزل الدهر قدرُه            وإن نزلت يوماً فسوف تعودُ

ترى الناس أفواجاً الى ضوء ناره          فمنهم قيام حولها وقعود

فأمسك عنه وقال : لعله ابن أشرف العرب.

ثم قال للآخر : وأنت من تكون؟

فأنشد على البديهة :

أنا ابنٌ لمن خاض الصفوف بعزمه         وقوّمها بالسيف حتى استقامتِ

ورَكباه لا ينفك رجلاه منهما                إذا الخيل في يوم الكريهة ولّت

فأمسك عنه أيضاً ، وقال : لعله ابن اشجع العرب. واحتفظ عليهم.

فلما كان الصباح رفع أمرهم الى أمير المؤمنين ، فأحضرهم وكشف عن حالهم ؛ فإذا الأول ابن حجّام ، والثاني ابن بائع الفول ، والثالث ابن حائك بالنول.

فتعجب من فصاحتهم ، وقال لجلسائه : علموا اولادكم الأدب ؛ فوالله لولا فصاحتهم لضربت أعناقهم(1).

__________________

(1) مجاني الأدب : ج3، ص15.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.