المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجه الاعجاز في الاية {قل هو اللّه أحد}  
  
3683   05:07 مساءاً   التاريخ: 27-01-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص45-46.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

هذه الآية الأولى في سورة الإخلاص والتي تقرر وحدانية اللّه سبحانه وتعالى .

عدد حروف اسم اللّه في هذه الآية.

ا ل ل هـ‏

2 3 3 2

إن العدد الذي يمثل تكرار حروف اسم اللّه في هذه الآية الكريمة 2332 هو من مضاعفات الرقم 11 (212 مرة) والعجيب جدا أن النظام يشمل سورة الإخلاص كاملة لنكتب هذه : قل هو اللّه أحد. اللّه الصمد. لم يلد و لم يولد. ولم يكن له كفوا أحد. ونكتب تكرار كل حرف من حروف اسم اللّه في كامل السورة.

ا ل ل هـ

6 12 12 4

إن العدد الذى يمثل تكرار حروف اللّه في سورة الإخلاص هو:

ا ل ل هـ - 412126 من مضاعفات الرقم 11 مرة و مرتين.

العدد 412126- 11* 11* 3406

فهو مضاعف للرقم 11 (37466 مرة)

ومضاعف للرقم 11* 11 (3406 مرة)

ومعكوس الرقم 412126 أي 621214 هو أيضا من مضاعفات الرقم 11 مرة و مرتين.

621214- 11* 11* 5134

فهو مضاعف الرقم 11 (56474 مرة).

ومضاعف للرقم 11* 11 (5134 مرة).

فاللّه تعالى واحد أحد لم يلد و لم يولد.

إن هذه النتائج تأكد أن اللّه جلّ جلاله رتب حروف اسم داخل كل سورة بنظام محكم وداخل كل آية بنظام محكم وداخل كل كلمة بنظام محكم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك