المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المفعول به على الاختصاص  
  
13421   05:36 مساءاً   التاريخ: 23-12-2014
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص207- 210
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاختصاص /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 13422
التاريخ: 21-10-2014 877
التاريخ: 21-10-2014 914
التاريخ: 21-10-2014 2621

من الأساليب العربية الشائعة أسلوب يُعرف بأسلوب الاختصاص، وفيه اسم منصوب يعربه النحاة منصوبا على الاختصاص، ويَعُدونه نوعا من المفعول به؛ لأن قبله فعلا محذوفا وجوبا تقديره أخص.

وهذا الاسم يأتي بعد ضمير متكلم غالبا، أو مخاطب أحيانا، ويمتنع وجوده مع ضمير غائب، ولما كان الضمير فيه شيء من الإبهام والغموض فإن هذا الاسم يوضحه ويبين المقصود منه، أي يبين المخصوص الذي نريده من الكلام، ومن ثَمَّ يفيد معنى القصد والتخصيص.
وأغلب ما يكون استعماله في جملة اسمية، يعرب الضمير فيها مبتدأ، ثم يوجد بعده الاسم الذي يوضح المراد من الضمير، ثم يوجد الخبر، وللاسم المختص شروط هي:
1- أن يكون معرفا بأل وهذا هو الغالب، مثل:
نحن المسلمين موحِّدون.
نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
المسلمين: منصوب على الاختصاص "أو مفعول به منصوب بالياء لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا".
الجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية.
موحدون: خبر مرفوع بالواو.
2- أن يكون مضافا إلى معرفة، مثل:
نحن جنودَ الجيش ندافع عن الوطن.
نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
جنود: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص وفاعله ضمير مستتر وجوبا, والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الاعراب لأنها جملة اعتراضية

ص207

ندافع: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة, والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
3- أن يكون علما, وهذا نادر, مثل:

أنا زيداً أدافع عن الحق.

أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

زيدا: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص وفاعله ضمير مستتر وجوبا, والجملة من الفعل والفاعل لامحل لها من الاعراب لأنها جملة اعتراضية.

ادافع: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا, والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.

ومن هذه الامثلة نلاحظ أن الاسم المنصوب على الاختصاص وقع بين المبتدأ وخبره, وحيث إنه منصوب بفعل محذوف وجوبا, وهذا الفعل له فاعل مستتر وجوباً, فقد تكونت عندنا جملة فعلية, ولا يكون لها محل من الإعراب لأنها اعترضت بين المبتدأ وخبره

4- أن يكون كلمة (أيّ) أو (أية) التي تلحقها (ها) التنبيه, على أن يليها اسم معرف بأل, مثل:

أن –أيها العربي- كريم.

أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

أي: مفعول به مبني على الضم في محل نصب, وفعله محذوف وجوبا تقديره أخص وفاعله مستتر وجوبا, والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الاعراب جملة اعتراضية.

ها: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

العربي: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.

كريم: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

ص208

ومعنى الجملة: أنا – مخصوصا من بين الناس بالعربي- كريم.

أنا – أيتها الطالبة – أسعى إلى العلم.

أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

أية: مفعول به مبني على الضم في نحل نصب, وفعله محذوف وجوبا تقديره أخص, وفاعله مستتر فيه وجوبا, والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الاعراب جملة اعتراضية.

ها: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

الطالبة: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.

أسعى: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا, والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.

ومعنى الجملة: أنا – مخصوصة من بين الفتيات بالطالبة – أسعى الى العلم. ويكثر استعمال (أي) و (أية) بعد جملة فعلية, وفي هذه الحالة تكون جملة الاختصاص في محل نصب حال من الضمير السابق لها, مثل:

ربنا اغفر لنا أيها المساكين.

ربنا: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة, ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه.

اغفر: فعل دعاء مبني على السكون, والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. (جرى العرف على ألا نعربه فعل امر تأدبا).

لنا: جار ومجرور متعلق بالفعل أغفر.

أي: مفعول به مبني على الضم في محل نصب, وفعله محذوف وجوبا تقديره أخص, وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنا, والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب حال من الضمير أنا.

ص209

ها: حرف تنبيه مبني على السكون لامحل له من الإعراب.

المساكين: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.

ومعنى الجملة: رب أغفر لنا مخصوصين من بين الناس بالمساكين.

ملحوظة:

هذا التركيب في استخدام (أي) و (أية) في الاختصاص اختفى الآن من الفصحى المعاصرة, وقد وردت منه أمثلة قليلة في فصحى التراث.

ص210




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.