أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014
1825
التاريخ: 12-10-2014
1523
التاريخ: 6-05-2015
1567
التاريخ: 6-05-2015
1642
|
مؤلفه :
أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسين الطبرستاني الأصل الرازي المولد ، الملقب بـ " فخر الدين } ، المعروف بـ " ابن الخطيب "
ولد بالري سنة (453هـ) ، تربى في حجر والده ، ودرس عليه فتأثر بآرائه كثيراً ، كما درس على آخرين غيره .
فاق أهل زمانه في علم الكلام ، والمعقولات ، وغيرها ، وله مؤلفات كثيرة بلغت (67) مؤلفاً ؛ منها : " المطالب العالية " في علم الكلام ، و " نهاية العقول " ، و " الأربعين " ، و " المحصول " ، و " المعالم " في أصول الفقه ، و " شرح الإشارات " لابن سينا ، وغيرها كثير ، وفي مختلف الفنون .
قام بعدة رحلات الى خوارزم ، فأخرج منها بعد ما جرى بينه وبين المعتزلة مناظرات عنيفة في المذهب والاعتقاد ، فقصد بخارى ، فجرى له أيضا ما جرى في خوارزم ، فعاد الى الري ، ومن ثم اتصل بالسلطان خوارزم شاه واستقر عنده بخراسان الى أن توفي سنة (606هـ) بمدينة هراة ، ودفن هناك (1).
تفسيره :
تفسير كامل ، شامل لجميع آيات القرآن الكريم وهو من التفاسير المشهورة .
متأثر بالجانب العقلي ، يحتوي على مختلف المباحث والعلوم ؛ ولذا يعتبر من المصادر المهمة التي لا يستغنى عنها .
يسخر المعارف الإنسانية لإثبات الإعجاز العقلي والعلمي للقرآن ، ولتنزيهه عن كل قصور عقلي ، وتناقض فكري .
لم يكتب الرازي لتفسيره هذا مقدمة لكي يعرف هدفه من تأليفه ، إلا أن الغرض معروف لدى جميع المفسرين المسلمين بصورة عامة ، وهو التشرف بكشف وتوضيح مراد الله عزوجل من آياته الشريفة .
اعتمد في تفسيره اللغوي على كتاب الزجاج في معاني القرآن ، والفراء والمبرد ، وغريب القرآن لابن قتيبة .
واعتمد في تفسيره بالمأثور على ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة ، والسدي ، وسعيد بن جبير ، وعلى الطبري في " جامع البيان " ، والثعلبي في " الكشف والبيان " ، والمرويات عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، والصحابة ، والتابعين .
وفي التفسير بالرأي على أبي علي الجبائي ، وأبي مسلم الاصفهاني ، والقاضي عبد الجبار ، وأبي بكر الأصم ، وعلي بن عيسى الرماني ، والزمخشري ، ومن التفاسير الفارسية تفسير أبي الفتوح الرازي (2) .
منهجه في التفسير :
يذكر اسم السورة ومحل نزولها ، وعدد آياتها ، والأقوال فيها ، ثم يذكر الآية أو الآيتين أو مجموعة الآيات فيبدأ أولاً بربط ما يريد بيانه منها بما سبق ليوضح الوحدة الموضوعية بين الآيات ثم يدخل ي بيانها بمسائل ، كقوله : إن في الآية عشر مسائل في النحو ، والأصول ، وسبب النزول ، واختلاف أوجه القراءات ، وغيرها وقبل أن يتناول الآية بالتفسير يذكر ما ورد فيها عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) او الصحابة او التابعين ، كما يتعرض للناسخ والمنسوخ ، وللمصطلحات الرجالية والروائية كالتواتر والآحاد ، والجرح والتعديل ، ثم يدخل في التفسير .
وأهم الجوانب التي يتناولها في التفسير :
1- يكثر الاستطراد بذكر العلوم الرياضية والفلسفية والطبيعية ، وغيرها من العلوم .
2- يتعرض لكثير من آراء الفلاسفة والمتكلمين بالرد والنقد ، كالمعتزلة والكرامية والشيعة أحيانا .
3- يذكر مذاهب الفقهاء في آيات الأحكام مع تأكيده على مذهب الشافعي .
4- يستطرد في ذكر المسائل الأصولية ، والنحوية والبلاغية بلا توسع في ذلك .
5- أما الإسرائيليات فقد اجتنبها ، واذا ما ذكر شيئا منها فلأجل الرد عليها وإبطالها .
كما تعرض بالرد على بعض المرويات التي تخل بعصمة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) مثبتا بطلانها عن طريق العقل الذي يأبى ذلك (3) .
حبه واحترامه لآل البيت (عليهم السلام) :
يذكر آل البيت (عليهم السلام) بكل إجلال وإكبار ، ويعقب أحيانا بعد ذكر الامام علي (عليه السلام) ، والامام الصادق (عليه السلام) بكلمة " عليه السلام " ، ومن عباراته في الإمام علي (عليه السلام) قوله : (وأما أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن ابي طالب (عليه السلام) فقد اهتدى ، والدليل عليه قوله " عليه السلام" : " اللهم أدر الحق مع علي حيث دار " ).
كما بين أن ألآل هم " علي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) ، وذكر الحديث الذي ذكره الزمخشري في تفسيره : " من مات على حب آل محمد ..... " . واستشهد بأبيات الشافعي :
إن كان رفضا حب آل محمد فليشهد الثقلان أني رافضي
وغير ذلك كثير مما يدلل على حبه لآل البيت (عليهم السلام) وتشيعه لهم ، والى ذلك أشار الكثير من علماء الشيعة والسنة (4) .
مثال في تفسيره :
{ أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين * ولقد كنتم تمنون الموت من قبل ان تلقوه فقد رأيتموه وأنتم تنظرون }[ ال عمران : 142، 143] .
اعلم انه تعلم لما بين في الآية الأولى الوجوه التي هي الموجبات المؤثرات في مداولة الأيام ذكر في هذه الآية ما هو سبب الأصلي لذلك فقال : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة } بدون تحمل المشاق وفي الآية مسائل :
(المسألة الأولى ) : أم : منقطعة ، وتفسير كونها منقطعة تقدم في سورة البقرة .
قال أبو مسلم في {أم حسبتم } إنه نهي وقع بحرف الاستفهام الذي يأتي للتبكيت ، وتلخيصه : لا تحسبوا أن تدخلوا الجنة ولم يقع منكم الجهاد ، وهو كقوله : { الم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا امنا وهم لا يفتنون} [العنكبوت : 1، 2] وافتتح الكلام بذكر {ام} التي هي أكثر ما تأتي في كلامهم واقعة بين ظرفين يشك في أحدهما لا بعينه ، يقولون : أزيداً ضربت أم عمرا مع تيقن وقوع الضرب بأحدهما ، قال : وعادة العرب يأتون بهذا الجنس من الاستفهام توكيداً فلما قال : { ولا تهنوا ولا تحزنوا} [139] كأنه قال : أفتعلمون أن ذلك كما تؤمرون به أم تحسبون أ، تدخلوا الجنة من غير مجاهدة وصبر ، وإنما استعبد هذا لأن الله تعالى أوجب الجهاد قبل هذه الواقعة ، وأوجب الصبر على تحمل متاعبها ، وبين وجوه المصالح فيها في الدين وفي الدنيا ، فلما كان كذلك ، فمن البعيد أن يصل الإنسان الى السعادة والجنة مع إهمال هذه الطاعة .
(المسألة الثانية ) : قال الزجاج : إذا قيل فعل فلان فجوابه أنه لم يفعل ، وإذا قيل قد فعل فلان فجوابه لما يفعل لأنه لما أكد في جانب الثبوت بقد ، لا جرم أكد في جانب النفي بكلمة " لما " .
(المسألة الثالثة ) : ظاهر الآية يدل على وقوع النفي على العلم ، والمراد وقوعه على نفي المعلوم ، والتقدير : ام حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يصدر الجهاد عنكم ، وتقريره أن العلم متعلق بالمعلوم كما هو
عليه ، فلما حصلت هذه المطابقة لا جرم ، حسن إقامة كل واحد منهما مقام الآخر ، وتمام الكلام فيه قد تقدم .
أما قوله : {ويعلم الصابرين } : فاعلم انه قرأ الحسن : {ويعلم الصابرين } بالجزم عطفا على {ولما يعلم الله} ، وأما النصب فبإضمار " أن " وهذه الواو تسمى واو الصرف كقولك : لا تأكل السمك وتشرب اللبن ؛ أي لا تجمع بينهما ،وكذا هاهنا المراد أن دخول الجنة وترك المصابرة على الجهاد مما لا يجتمعان .
وقرأ أبو عمرو " ويعلم " بالرفع على تقدير أن الواو للحال ، كأنه قيل : ولما تجاهدوا وأنتم صابرون .
واعلم أن حاصل الكلام أن حب الدنيا لا يجتمع مع سعادة الآخرة ، فبقدر ما يزداد أحدهما ينتقص الآخر ، وذلك لأن سعادة الدنيا لا تحصل إلا باشتغال القلب بطلب الدنيا ، والسعادة في الآخرة لا تحصل الا بفراغ القلب من كل ما سوى الله و امتلائه من حب الله ، وهذان الأمران مما لا يجتمعان ، فلهذا السر وقع الاستعباد الشديد في هذه الآية من اجتماعها ، وايضا حب الله وحب الآخرة لا يتم بالدعوى ، فليس كل من أقر بدين الله كان صادقا ، ولكن الفصل فيه تسليط المكروهات والمحبوبات ، فإن الحب هو الذي لا ينقض بالجفاء ولا يزداد بالوفاء ، فإن بقي الحب عند تسليط أسباب البلاء ظهر ان ذلك الحب كان حقيقيا ، فلهذا الحكمة قال : أم حسبتم أن تدخلوا الجنة بمجرد تصديقكم الرسول قبل ان يبتليكم الله بالجهاد وتشييد المحنة والله أعلم .
مثال آخر : {وما محمد إلا رسول قد خلت منه قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزى الله الشاكرين }[آل عمران : 144] .
وفيه مسائل :
(المسألة الأولى ) : قال ابن عباس ومجاهد والضحاك : لما نزل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بأحد الرماة أن يلزموا أصل الجبل ، وأن لا ينتقلوا عن ذلك ، سواء كان الأمر لهم أو عليهم ، فلما وقفوا وحملوا على الكفار وهزموهم وقتل علي (عليه السلام) طلحة بن أبي طلحة صاحب لوائهم ، والزبير والمقداد شدا على المشركين ثم حمل الرسول مع أصحابه فهزموا أبا سفيان ، ثم إن بعض القوم لما أن رأوا انهزام الكفار بادر قوم من الرماة الى الغنيمة ، وكان خالد بن الوليد صاحب ميمنة الكفار فلما رأى تفرق الرماة حمل على المسلمين فهزمهم وفرق جمعهم ، وكثر القتل في المسلمين ، ورمى عبد الله بن قميئة الحارثي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بحجر فكسر رباعيته وشج وجهه ، وأقبل يريد قتله فذب عنه مصعب بن عمير وهو صاحب الراية يوم بدر ويوم أحد حتى قتله ابن قميئة ، فظن أنه قتل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال : قد قتلت محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وصرخ صارخ ألا إن محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) قد قتل ، وكان صارخا الشيطان ، ففشا في الناس خبر قتله ، فهنالك قال بعض المسلمين : ليت عبد الله ابن أبي يأخذ لنا أمانا من أبي سفيان ، وقال قوم من المنافقين : لو كان نبيا لما قتل ، ارجعوا الى إخوانكم والى دينكم ، فقال أنس بن النضر عم أنس بن مالك : يا قوم إن كان قد قتل محمد (صلى الله عليه واله وسلم) فإن رب محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) حي لا يموت ، وما تصنعون بالحياة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟ قاتلوا على ما قاتل عليه ، وموتوا على مات عليه ، ثم قال : اللهم إني اعتذر إليك مما يقول هؤلاء ، ثم سل سيفه فقاتل حتى قتل رحمه الله تعالى ، ومر بعض المهاجرين بأنصاري يتشحط في دمه ، فقال : يا فلان أشعرت أن محمدا قد قتل ؟ فقال : إن كان قد قتل فقد بلغ ، قاتلوا على دينكم ، ولما شج ذلك الكافر وجه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وكسر رباعيته احتمله طلحة بن عبيد الله ، ودافع عن أبو بكر وعلي رضي الله عنهم ونفر آخرون معهم ، ثم إن الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) جعل ينادي ويقول : إلي عباد الله حتى انحازت إليه طائفة من أصحابه فلامهم على هزيمتهم ، فقالوا : يا رسول الله فديناك بآبائنا وأمهاتنا أتانا خبر قتلك فاستولى الرعب على قلوبنا فولينا مدبرين ، ومعنى الآية : { وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل } فسيخلو كما خلوا ، وكما أن أتباعهم بقوا متمسكين بدينهم بعد خلوهم فعليكم أن تتمسكوا بدينه بعد خلوه ، لأن الغرض من بعثة الرسل تبليغ الرسالة وإلزام الحجة ، لا وجودهم بين أظهر قومهم أبداً .
(المسألة الثانية) : قال أبو علي : الرسول جاء على ضربين احدهما : يراد به المرسل ، والآخر : الرسالة ن وهاهنا المراد به المرسل بدليل قوله { إنك لمن المرسلين} ، وقوله : { ياأيها الرسول بلغ } ، وفعول قد يراد به المفعول ، كالركوب ، الحلوب ، لما يركب ويحلب ، والرسول بمعنى الرسالة كقوله :
لقد كذب الواشون ما فهمت عندهم يسر ولا أرسلتهم برسول
أي برسالة ، قال : ومن هذا قوله تعالى :{ إنا رسولا ربك } ، ونذكره في موضعه إن شاء الله تعالى :
ثم قال : { أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم } وفيه مسائل :
" (المسألة الأولى ) : حرف الاستفهام دخل على الشرط وهو في الحقيقة داخل على الجزاء ، والمعنى :أتنقلبون على أعقابكم إن مات محمد (صلى الله عليه واله وسلم) أو قتل ؟ ونظيره قوله : هل زيد قائم ؟ فأنت إنما تستخبر عن قيامه ، إلا أنت أدخلت هل على الاسم والله أعلم .
( المسألة الثانية ) : إنه تعالى بين في آيات كثيرة أنه عليه السلام لا يقتل قال : { إنك ميت وإنهم ميتون} [الزمر : 30] وقال : { والله يعصمك من الناس } [المائدة : 67] ، وقال : {ليظهره على الدين كله } [التوبة : 33] فليس لقائل أن يقول : لما علم أنه لا يقتل فلم قال : " أو قتل " ؟ فإن الجواب عنه من وجوه :
الأول : إن صدق القضية الشرطية لا يقتضي صدق جزأيها ، فإنك تقول : إن كانت الخمسة زوجا كانت منقسمة بمتساويين ، فالشرطية صادقة وجزآها كاذبان ، وقال تعالى : { لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا } فهذا حق مع أنه ليس فيهما آلهة ، وليس فيهما فساد فكذا هنا .
والثاني : إن هذا ورد على سبيل الإلزام ، فإن موسى عليه السلام مات ولم ترجع أمته عن ذلك ، والنصارى زعموا أن عيسى عليه السلام قتل وهم لا يرجعون عن دينه فكذا هنا .
والثالث : ان الموت لا يوجب رجوع الأمة عن دينه ، فكذا القتل وجب ان لا يوجب الرجوع عن دينه ، لأنه لا فارق بين الأمرين ، فلما رجع الى هذا المعنى كان المقصود منه الرد على أولئك الذين شكوا في صحة الدين وهموا بالارتداد .
( المسألة الثالثة ) قوله : { انقلبتم على أعقابكم } أي صرتم كفارا بعد إيمانكم ، يقال لكل من عاد الى ما كان عليه : رجع وراءه ، وانقلب على عقبه ، ونكص على عقبيه ، وذلك أن المنافق قالوا لضعفة المسلمين :
إن كان محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) قتل فالحقوا بدينكم ، فقال بعض الأنصار : إن كان محمد (صلى الله عليه وأله وسلم) قتل فإن رب محمد (صلى الله عليه وأله وسلم) لم يقتل ، فقاتلوا على ما قتل عليه محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) .
وحاصل الكلام أنه تعالى بين أن قتله لا يوجب ضعفا في دينه بدليلين :
الأول : بالقياس على موت سائر الأنبياء وقتلهم .
والثاني : إن الحاجة الى الرسول لتبليغ الدين ، وبعد ذلك فلا حاجة إليه ، فلم يلزم من قتله فساد الدين والله أعلم .
( المسألة الرابعة ) : ليس لقائل أن يقول : إن قوله : {أفإن مات أو قتل } شك وهو على الله تعالى لا يجوز ، فإنا نقول :المراد أنه سواء وقع هذا أو ذاك فلا تأثير له في ضعف الدين ووجوب الارتداد ، ثم قال تعالى :
{ ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً } والغرض منه تأكيد الوعيد لأن كل عاقل يعلم أن الله تعالى لا يضره كفر الكافرين ، بل المراد انه لا يضر إلا نفسه ، وهذا كما إذا قال الرجل لولده عند العتاب : إن هذا الذي تأتي به من الأفعال لا يضر السماء والأرض ، و يريد به أنه يعود ضرره عليه فكذا هنا ، ثم اتبع الوعيد بالوعد فقال : { وسيجزي الله الشاكرين } فالمراد أنه لما وقعت الشبهة في قلوب بعضهم بسبب تلك الهزيمة ولم يقع الشبهة في قلوب العلماء الأقوياء من المؤمنين ، فهم شكروا الله على ثباتهم على الايمان ، وشدة تمسكهم به ، فلا جرم مدحهم الله تعالى بقوله : { وسيجزي الله الشاكرين } (5) .
____________________
1- وفيات الأعيان ، ج4 ، ص : 248 ، وأعلام الزركلي ، حرف الميم :6 ، ص : 313، وغيرهما .
2- راجع إيازي ، ص : 652 ـ 655 .
3- ن . م ، ص : 655 ـ 657 .
4- راجع معرفة ، ج2 ، ص : 410 ـ 414 ، وتفسير الرازي لسورة الفاتحة ، ج1 ، وأجزاء اخرى من تفسيره الكبير .
5- راجع تفسيره الكبير في المنالين اللذين ذكرناهما على منهجه في التفسير .
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|