المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4878 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



النبي صلى الله عليه واله لم يوص بالإمامة والخلافة لعلي عليه السلام  
  
1162   01:18 مساءاً   التاريخ: 16-11-2016
المؤلف : آية الله الشيخ أبوطالب التبريزي
الكتاب أو المصدر : شبهات حول الشيعة
الجزء والصفحة : ص51 -86
القسم : العقائد الاسلامية / شبهات و ردود / إمامة الائمـــــــة الاثني عشر /

الجواب :

لقد ثبت عند الشيعة والسنة أن النبي صلى الله عليه وآله نصب عليا عليه السلام خليفة وإماما من بعده بمحضر جماعات المسلمين عند الرجوع من حجة الوداع في غدير خم ، ونادى بذلك عند اجتماعهم حتى شاع وذاع وملأ صيته الأسماع والأصقاع ، وقد بلغت أسانيد خبر الغدير في كتب السنة فوق حد التواتر في الكثرة ، وجاوزت ميزان ما يوجب القطع واليقين.

وقد جمعنا في كتاب ( الجامع لبراهين أصول الاعتقادات ) ستة وخمسين ومأتي سند من أسانيد حديث الغدير من كتب إخواننا السنة ، وذكرنا في تبيين دلالته وصراحته في إمامة علي عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ، بما فيه غني وكفاية، ننقله هذا ملخصا : روى ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 2 ص 45 قال : ( أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن المرزقي ، أنبأنا أبو الحسين محمد بن علي بن المهتدي ، أنبأنا أبو الحسن علي بن عمر بن محمد بن الحسن ، أنبأنا العباس بن أحمد ، أنبأنا نصر ابن عبد الرحمان أبو سليمان الوشاء ، أنبأنا زيد بن الحسن الأنماطي ، أنبأنا معروف بن خربوذ المكي ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن أسيد ، قال : لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع نهى أصحابه عن شجرات بالبطحاء ، متقاربات أن ينزلوا حولهن ، ثم بعث إليهن فصلى تحتهن ، ثم قام فقال : أيها الناس قد نبأني اللطيف الخبير ، أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي يليه من قبله ، وإني لأظن أن يوشك أن أدعى فأجيب ، وإني مسئول وأنتم مسئولون ، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت ، فجزاك الله خيرا . قال : ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن جنته حق وناره حق وأن الموت حق ، وأن البعث بعد الموت حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟ قال : بلى نشهد بذلك . قال اللهم أشهد. ثم قال: أيها الناس أن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين ، وإني أولى بهم من أنفسهم ، فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . ثم قال : ( أيها الناس إني فرطكم وإنكم واردون علي الحوض ، حوضي أعرض مما بين بصري وصنعاء ، فيه آنية عدد النجوم: قدحان من ذهب وقدحان من فضة وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله عز وجل ، وطرف بأيديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا . وعترتي أهل بيتي فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي حوضي ) . هذه خلاصة الحديث ونذكر خلاصة عدد من أسانيده المنتهية إلى صحابة الرسول صلى الله عليه وآله سلم من كتب إخواننا السنة ، وهي على ما ظفرنا عليه في كتبهم بعد إسقاط المكررات :

1 - ينتهي إلى زاذان عن ثلاثة عشر رجلا - مسند أحمد ج 1 ص 84 -

2 - ينتهي إلى زياد بن أبي زياد عن اثني عشر بدريا - مسند أحمد ج 1 ص 88 -

3 - ينتهي إلى سعيد بن وهب عن خمسة أو ستة - الخصائص للنسائي - ص 21 - ومسند أحمد ج 5 ص 366 .

4 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ستة - الخصائص - ص 40 و 26 .

5 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ستة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 28 .

6 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ثلاثة عشر - مجمع الزوايد - ج 9 .

7 - إلى سعيد بن وهب وزيد بن يثيغ عن اثني عشر - مسند أحمد - ج 1 ص 118 .

8 - أيضا إلى سعيد بن وهب وزيد بن يثيغ عن نفر - كفاية الطالب - ص 18- شبهات حول الشيعة - أبو طالب التجليل التبريزي ص 55.

9 - إلى زيد بن يثيغ ، عن ستة - الخصائص - ص 26.

10 - ينتهي إلى عمرو ذي مر وسعيد بن وهب وابن يثيغ ، عن ثلاثة عشر - تاريخ دمشق ج 2 ص 18.

11 - أيضا إلى عمرو ذي مر وسعيد بن وهب ، عن ستة أو سبعة تاريخ دمشق - ج 2 ص 19.

12 - أيضا إلى سعيد بن وهب وعبد خير ، عن عدة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .

13 - إلى زيد بن أرقم عن ستة عشر رجلا - مسند أحمد - ج 5 ص 370 .

14 - أيضا إلى أبي الطفيل عن ناس ، كثير - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .

15 - أيضا إلى أبي الطفيل عن ثلاثين رجلا - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .

16 - أيضا إلى أبي الطفيل عن سبعة عشر رجلا - الإصابة - ج 4 ص 156 .

17 - أيضا إلى أبي زميلة عن عدة - شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد -

18 - أيضا إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى عن اثني عشر رجلا مسند أحمد ج 1 ص 118 .

19 - ينتهي أيضا إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تاريخ دمشق - ج 2 ص 9 .

20 - ينتهي أيضا إلى عبد الرحمان ابن أبي ليلى تاريخ دمشق - ج 2 ص 9 .

21 - ينتهي إلى عمرو بن سعد ، عن ستة - الخصائص - ص 21 .

22 - ينتهي إلى عميرة بن سعد ، عن اثني عشر رجلا - حلية الأولياء - ج 5 ص 26 .

23 - ينتهي إلى عميرة ، عن ثمانية عشر رجلا - تاريخ بغداد - ج 2 ص 13 .

24 - ينتهي أيضا إلى عميرة ، عن ثمانية - تاريخ بغداد - ج 2 ص 13 .

25 - ينتهي إلى عمرو ذي مر ، عن أناس الخصائص - ص 40 .

26 - ينتهي إلى أبي قلابة ، عن بضعة عشر رجلا - الكنى والأسماء - ج 2 ص 61 .

27 - ينتهي إلى أبي إسحاق السبيعي ، عن بضعة عشر رجلا - مشكل الآثار - ج 2 ص 307.

28 - إلى أبي هريرة وأنس وأبي سعيد عن تسعة رجال وغيرهم - مجمع الزوائد - ج 9 ص 708 .

29 - ينتهي إلى عمر بن عبد العزيز ، عن عدة - حلية الأولياء - ج 5 ص 364 .

30 - ينتهي إلى عبد خير وعمرو ذي مرة وحبة العرني ، عن اثني عشر رجلا - مناقب ابن المغازلي - ص 20 .

31 - ينتهي إلى الأصبغ بن نباتة ، عن عدة - الإصابة - ج 4 ص 80 .

32 - ينتهي إلى رياح بن الحارث عن نفر من الأنصار - مسند أحمد - ج 5 ص 419 .

- شبهات حول الشيعة - أبو طالب التجليل التبريزي ص 58

33 - ينتهي أيضا إلى رياح بن الحارث ، عن نفر - مسند أحمد - ج 5 ص 419 .

34 - ينتهي إلى سلمة ، عن أبي الطفيل ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري - مناقب أحمد -

35 - ينتهي أيضا إلى سلمة ، عن حذيفة بن أسيد صحيح الترمذي - ج 13 ص 165 - تاريخ دمشق - ج 2 ص 45 .

36 - ينتهي إلى معروف ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري

37 - ينتهي إلى أسعد بن زرارة ، عن أبيه - موضح الأوهام - ج 1 ص 91 .

38 - ينتهي إلى عيسى بن طلحة ، عن طلحة بن عبد الله - الكافي الشافي - ص 95 .

39 - ينتهي إلى سعد بن أبي وقاص - تاريخ دمشق - ج 2 ص 53 .

40 - ينتهي إلى عمر بن الخطاب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 80 .

- شبهات حول الشيعة - أبو طالب التجليل التبريزي ص 59

41 - ينتهي إلى مالك بن الحويرث - تاريخ دمشق - ج 2 ص 80 .

42 - ينتهي إلى حبشي بن جنادة - المعجم الكبير - ص 127 .

43 - ينتهي إلى عمرو ذي مر - البداية والنهاية - ج 5 ص 210 .

44 - ينتهي إلى عبد الله بن باميل الإصابة - ج 2 ص 374 . 45 - ينتهي إلى طلحة - الكافي الشافي - ص 95 .

46 - ينتهي إلى حبة بن جوين العرني - أسد الغابة - ج 1 ص 376 .

47 - ينتهي إلى حميد بن عمارة - مجمع الزوائد - ج 9 ص 107 .

48 - ينتهي إلى بشر بن حرب عن جرير - المعجم الكبير للطبراني - ص 127 .

49 - ينتهي إلى حميد الطويل ، عن أنس - مناقب ابن المغازلي -

50 - ينتهي إلى سعد بن مالك - مستدرك الصحيحين - ج 3 ص 116 .

51 - ينتهي إلى أبي الحمراء - أرجح الطالب - ص 581 .

52 - ينتهي إلى موسى بن أيوب بسنده ، عن أبي هريرة - تاريخ بغداد - ج 8 ص 290 .

53 - إلى البزار بسنده ، عن أبي هريرة - مناقب الخوارزمي ص 94 .

54 - ينتهي إلى إبراهيم بن الحسين ، بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 72 .

55 - ينتهي إلى أبي إسحاق الخطابي ، عن أبي هريرة - ج 2 ص 74 .

56 - ينتهي إلى منصور بن أبي الأسود ، عن أبي هريرة ج 2 ص 74 .

57 - ينتهي إلى أبي يعلى ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 74 .

58 - ينتهي إلى عبد الله بن عدي ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 75 .

59 - ينتهي إلى حبشون بسنده ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 75 .

60 - ينتهي إلى علي بن شعيب بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 76 .

61 - ينتهي إلى الدقاق بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 77 .

62 - ينتهي إلى سمرة بن جندب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 71 .

63 - ينتهي إلى شريط بن أنس - تاريخ دمشق - ج 2 ص 72 .

64 - ينتهي إلى أبي ليلى بن سعيد - الجرح والتعديل - ج 4 ص 431 .

65 - ينتهي إلى قبيصة ، عن جابر بن عبد الله - تاريخ دمشق - ج 2 ص 65 .

66 - ينتهي بسند آخر إليه أيضا - تاريخ دمشق - ج 2 ص 63

67 - ينتهي إلى محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله - تاريخ دمشق - ج 2 ص 65 .

68 - ينتهي إلى أبي سلمة ، عن محمد بن المنكدر _ مناقب ابن المغازلي - ص 25 .

69 - ينتهي إلى عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن محمد بن المنكدر - كفاية الطالب - ص 14 .

70 - ينتهي من طريق آخر إليه أيضا - تاريخ دمشق - ج 2 ص 62 .

71 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن بهمان - تاريخ دمشق - ج 2 ص 63 .

72 - ينتهي إلى ابن عباس عن بريدة الخصائص - ص 21 .

73 - ينتهي من طريق آخر إلى ابن عباس عن بريدة - الخصائص - ص 21 .

74 - ينتهي إلى طاووس عن بريدة - المعجم الصغير - ج 1 ص 71 .

75 - ينتهي من طريق آخر إلى طاووس عن بريدة - حلية الأولياء - ج 4 ص 23 .

76 - ينتهي إلى سعيد بن عبيدة عن ابن بريدة عن أبيه - مسند أحمد - ج 5 ص 358 .

77 - ينتهي من طريق آخر إليه أيضا - مسند أحمد - ج 5 ص 358 .

78 - ينتهي إلى سعيد بن عمير عن ابن بريدة عن أبيه - الخصائص - ص 21 .

79 - ينتهي إلى المنصور عن أبيه عن جده عن ابن عباس - تاريخ بغداد - ج 12 ص 343 .

80 - ينتهي إلى عمر بن ميمون عن ابن عباس - مسند أحمد - ج 1 ص 331 .

81 - ينتهي إلى عامر بن واثلة - تلخيص المستدرك - ج 3 ص 109 .

82 - ينتهي من طريق آخر إلى عامر بن واثلة - الخصائص - ص 24 .

83 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تاريخ بغداد - ج 14 ص 236 .

84 - ينتهي من طريق آخر إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .

85 - ينتهي من طريق ثالث إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .

86 - ينتهي إلى جندع بن عمرو بن مازن - أسد الغابة - ج 1 ص 308 .

87 - ينتهي إلى طاووس عن أبيه مناقب أحمد بن حنبل - مخطوط .

88 - ينتهي إلى أبي ليلى بن سعيد عن أبيه - الجرح والتعديل - ج 4 ص 431 .

89 - ينتهي إلى يعلى بن مرة - أسد الغابة - ج 3 ص 233 .

90 - ينتهي إلى أبي أيوب - المعجم الكبير - ص 157 .

91 - ينتهي من طريق آخر إلى أبي أيوب - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .

92 - ينتهي إلى أبي بسطام مولى أسامة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 86 .

93 - ينتهي إلى علقمة عن أبي سعيد - التاريخ للبخاري - ج 2 ص 194 .

94 - ينتهي إلى العبدي عن أبي سعيد - مناقب الخوارزمي - .

95 - ينتهي إلى بنت كعب عن أبي سعيد - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .

96 - ينتهي إلى العبدي عن أبي سعيد - مناقب الخوارزمي -

97 - ينتهي إلى علي بن خادم عن أبي سعيد - تاريخ دمشق - ج 2 ص 69 .

98 - ينتهي إلى أبي عبيد عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - مسند أحمد - 4 ص 372 .

99 - ينتهي إلى عوف عنه عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - الخصائص - ص 22 .

100 - ينتهي إلى شعبه عنه عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - تاريخ الإسلام - ج2 ص 196.

101 - ينتهي بطريق آخر عن شعبة عنه عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 42 .

102 - ينتهي إلى ابن واثلة عن زيد بن أرقم - مستدرك الصحيحين - ج 3 ص 109 .

103 - ينتهي إلى الحكم بن أبي سليمان عن زيد بن أرقم - مناقب ابن المغازلي - ص 23 .

104 - ينتهي إلى الحسن بن كثير عن زيد بن أرقم - فضائل الصحابة - للسمعاني ، مخطوط .

105 - ينتهي إلى يحيى بن جعدة عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .

106 - ينتهي إلى عبد الملك عن زيد بن أرقم - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .

107 - ينتهي إلى عطية العوفي عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 39 .

108 - ينتهي بطريق آخر إلى عطية عنه - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .

109 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - الخصائص - ص 21 .

110 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ص 127 مخطوط .

111 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - كفاية الطالب - ص 13 - 14 .

112 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .

113 - ينتهي إلى أبي مريم أو زيد بن أرقم - البداية والنهاية - ج 7 ص 348 .

114 - ينتهي إلى أبي سريحة أو زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 36 .

115 - ينتهي إلى حذيفة بن أسيد أو زيد بن أرقم المعجم الكبير - ص 157 مخطوط .

116 - ينتهي إلى أبي عبد الله الشامي عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 38 .

117 - ينتهي إلى أبي الضحى عن زيد بن أرقم - مناقب ابن المغازلي - ص 20 .

118 - ينتهي إلى امرأة زيد بن أرقم عنه - مناقب ابن المغازلي - ص 16 .

119 - ينتهي إلى حبيب الاسكاف عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .

120 - ينتهي إلى أبي إسحاق عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .

121 - ينتهي إلى يزيد بن طلحة - البداية والنهاية - ج 5 ص 108 .

122 - ينتهي إلى أبي إسحاق السبيعي عن البراء بن عازب - الكنى والأسماء - ج 1 ص 160.

123 - ينتهي إلى عبد بن ثابت عن البراء بن عازب - مناقب الخوارزمي - ص 93 .

124 - ينتهي من طريق آخر إلى البراء بن عازب - فرائد السمطين - ج 1 ص 64 .

125 - ينتهي من طريق ثالث إلى البراء بن عازب - فرائد السمطين - ج 1 ص 65 .

126 - ينتهي من طريق رابع إلى البراء بن عازب - سنن ابن ماجة - ج 1 ص 55 .

127 - ينتهي من طريق خامس إلى البراء بن عازب - مسند أحمد - ج 4 ص 281 .

128 - ينتهي من طريق سادس إلى البراء بن عازب - مسند أحمد - ج 4 ص 282 .

129 - ينتهي من طريق سابع إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .

130 - ينتهي من طريق ثامن إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .

131 - ينتهي من طريق تاسع إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .

132 - ينتهي من طريق عاشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 48 .

133 - ينتهي من طريق حادي عشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 50 .

134 - ينتهي من طريق ثاني عشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 50 .

135 - ينتهي إلى أبي إسحاق عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 52 .

136 - ينتهي إلى حذيفة بن اليمان - دعاة الهداة - للحسكاني .

137 - ينتهي إلى عمار بن ياسر - فرائد السمطين - ج 1 ص 195 .

138 - ينتهي إلى فاطمة الزهراء عليها السلام - أرجح المطالب - ص 448 و 571 .

139 - ينتهي إلى عبد الله بن مسعود - مناقب ابن المغازلي - ص 23 .

140 - ينتهي إلى عمرو ذي مر عن علي عليه السلام - ميزان الاعتدال - ج 2 ص 303 وتاريخ دمشق ج 2 ص 30 .

141 - ينتهي بطريق آخر عنه عن علي عليه السلام - فرائد السمطين - ج 1 ص 67 .

142 - ينتهي إلى أبي مريم ورجل من جلساء علي عن علي عليه السلام - مسند أحمد - ج 1 ص 152 .

143 - ينتهي إلى عمر بن علي عن علي عليه السلام - البداية والنهاية - ج 5 ص 221 .

144 - ينتهي إلى عامر بن واثلة عن علي عليه السلام - مناقب الخوارزمي - ج 1 ص 41 .

145 - ينتهي إلى سلمان عن علي عليه السلام - مناقب الخوارزمي - ج 1 ص 41 .

146 - ينتهي إلى زيد بن وهب وعبد خير عن علي عليه السلام - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .

147 - ينتهي إلى الحسين بن علي عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 26

148 - ينتهي إلى عمر بن علي عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 28 .

149 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .

150 - ينتهي إلى زيد بن أرقم عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .

151 - ينتهي إلى جماعة عن ابن أبي أوفى - الكنى للبخاري - ص 66 .

152 - ينتهي إلى عطية عن ابن أبي أوفى - مناقب ابن المغازلي - ص 24 .

153 - ينتهي إلى عميرة بن سعد - مناقب ابن المغازلي - ص 26 .

154 - ينتهي إلى عمرو بن العاص - مناقب الخوارزمي - ص 125 .

155 - ينتهي إلى عبد الرحمن بن سابط عن سعد بن أبي وقاص - سنن ابن ماجة - ج 1 ص 58 .

156 - ينتهي إلى عامر بن سعد عن سعد بن أبي وقاص - تاريخ الإسلام للذهبي - ج 2 .

157 - ينتهي إلى أيمن عن سعد بن أبي وقاص - الخصائص - ص 4 .

158 - ينتهي إلى عائشة بنت سعد عن سعد بن أبي وقاص - الخصائص - ص 24 - 25 .

159 - ينتهي من طريق آخر إلى سعد عن سعد بن أبي وقاص - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .

160 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن أبي قدامة - أسد الغابة - ج 5 ص 276 .

161 - ينتهي إلى يعلى عن عامر بن ليلى - أسد الغابة - ج 3 ص 93 .

162 - ينتهي إلى يعلى بن مرة عن يزيد أو زيد بن شراحيل - أسد الغابة - ج 2 ص 233 .

163 - ينتهي إلى حذيفة بن أسيد وعامر بن ليلى بن ضمرة - أسد الغابة - ج 3 ص 92 .

164 - ينتهي من طريق آخر أيضا إلى عامر بن ليلى - أسد الغابة - ج 3 ص 93 .

165 - ينتهي إلى أبي عمرة عن عمرو بن محض - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

166 - ينتهي إلى أبي زينب - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

167 - ينتهي إلى سهل بن حنيف - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

168 - ينتهي إلى خزيمة بن ثابت - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

169 - ينتهي إلى عبد الله بن ثابت الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

170 - ينتهي إلى حبشي بن جنادة - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

171 - ينتهي إلى عبيد بن عازب - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

172 - ينتهي إلى نعمان بن عجلان - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

173 - ينتهي إلى ثابت بن وديعة - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

174 - ينتهي إلى أبي فضالة الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .

175 - ينتهي إلى ابن عمر - تاريخ دمشق - ج 2 ص 83 .

176 - ينتهي إلى ناجية بن عمرو الخزاعي - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .

177 - ينتهي إلى مقداد بن عمرو - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .

178 - ينتهي من جهة العامة إلى زر بن حبيش عن عبد الله بن بديل بن ورقاء - رجال الكشي - ص 45 .

179 - ينتهي إلى الأصبغ عن عبيد بن عازب الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 و ج 5 ص 205 .

180 - ينتهي إلى عمرو بن العاص - مناقب الخوارزمي - 126 الإمامة والسياسة - ص 93 .

181 - ينتهي من جهة العامة إلى قيس بن سعد بن عبادة - رجال الكشي - ص 45 .

182 ينتهي إلى ابن عباس - مسند أحمد - ج 1 ص 331 . - كنز العمال - ج 6 ص 398 عن ابن أبي شيبة بإسناده عنه .

184 - ينتهي إلى سليم بن قيس عن عدة منهم أبو ذر فرائد السمطين - ج 1 ص 315 .

185 - ينتهي إلى حسان بن ثابت - فرائد السمطين - ج 1 ص 73 .

186 - ينتهي إلى حبيب بن بديل بن ورقاء - أسد الغابة - ج 1 ص 368 .

187 - ينتهي إلى قيس بن ثابت بن شماس - أسد الغابة - ج 1 ص 367 .

188 - ينتهي إلى هاشم بن عتبة - أسد الغابة - ج 1 ص 368 . طرق أخرى لحديث الغدير قد روي حديث الغدير في كتب أهل السنة من طريق أخرى ، وعن جماعة من الصحابة غير هؤلاء لم نقف على أسانيدها المتصلة فيما بأيدينا من كتبهم وهي :

189 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه كما في الطرائف ص 140 - وأبو بكر الجعابي كما في المناقب ج 3 ص 25 - عن أبي بكر بن أبي قحافة .

190 - رواه الحافظ بن عقدة في كتابه كما في الطرائف - ص 142 .

191 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي كما في المناقب - ج 3 ص 26 عن أبي بن كعب .

192 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه كما في الطرائف - ص 142 عن أسماء بنت عميس الخثعمية .

193 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه كما في الطرائف - ص 142 عن أم سلمة أم المؤمنين .

194 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه كما في الطرائف ص 142 عن جبلة بن عمرو الأنصاري .

195 - رواه الحافظ بن عقدة في كتابه كما في الطرائف - ص 141 وأبو بكر الجعابي كما في المناقب - ج 3 ص 26 عن الحسين بن علي السبط الشهيد صلوات الله عليه .

196 - رواه أبو بكر الجعابي ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 عن خالد بن الوليد .

197 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتاب الولاية ، كما في الطرائف - ص 142 عن سعيد بن سعد بن عبادة .

198 - رواه ابن حجر في الإصابة - ج 2 ص 255 عن عامر بن عمير النميري .

199 - رواه الحافظ بن عقدة في كتاب الولاية ، كما في الطرائف - ص 142 عن عائشة بنت أبي بكر .

200 - رواه ابن المغازلي في مناقبه - ص 27 في ضمن العشرة المبشرة ، عن عبد الرحمان بن عوف .

201 - رواه ابن عقدة والخوارزمي في مقتله - ص 48 عن عبد الرحمان بن يعمر الديلمي .

202 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 141 عن عبد الله بن أبي عبد الأسد المخزومي .

203 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 142 عن عبد الله بن بشير المازني .

204 - رواه الحافظ بن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 141 عن عبد الله بن جعفر .

205 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 141 عن عثمان بن عفان .

206 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 142 عن أبي وسمة وحشي بن حرب .

207 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 142 عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله .

208 - رواه أبو حاتم وابن عساكر ومحب الدين الطبري ، كما في أرجح المطالب - ص 339 عن ابن شريح .

209 - رواه أبو بكر الجعابي ، كما في المناقب - ج 3 ص 24 وابن عقده كما في الطرائف - ص 141 عن رفاعة بن عبد المنذر .

210 - رواه الحافظ ابن عقدة كما في الطرائف - ص 141 وابن المغازلي في مناقبه - ص 27 في ضمن العشرة المبشرة عن زبير بن العوام .

211 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 142 عن زيد بن عبد الله .

212 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 142 عن سعد بن جنادة .

213 - رواه أبو بكر الجعابي كما في المناقب - ج 3 ص 26 عن سعد بن عبادة .

214 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، كما في الطرائف - ص 141 عن سلمان الفارسي .

215 - رواه الحافظ ابن عقدة ، في كتابه كما في الطرائف - ص 141 عن سلمة بن عمرو بن الأكوع .

216 - رواه الحافظ ابن عقدة ، في كتابه كما في الطرائف - ص 142 عن أبي أمامة الصدي بن عجلان الباهلي .

217 - رواه الحافظ ابن عقدة ، في كتابه كما في الطرائف - ص 142 عن ضميرة الأسدي .

218 - رواه الفضل بن محمد عن سعيد بن زيد ، لأنه أحد العشرة المبشرة الذين رواه عنهم ابن المغازلي في مناقبه - ص 27 .

219 - رواه ابن حجر عن موسى بن أكتل عن عامر بن عمير - الإصابة - ج 2 ص 255 .

220 - رواه ابن حجر عن عامر بن ليلى الغفاري - الإصابة - ج 3 ص 257 .

221 - رواه الطبراني بإسناده عن عبد الله بن حنطب - إحياء الميت - .

222 - رواه الخوارزمي عن عبد الله بن ربيعة - مقتل الخوارزمي - ص 48 .

223 - رواه الخوارزمي عن عمرو بن شراحيل مقتل الخوارزمي - ص 48 .

224 - رواه الطبراني وأحمد بن حنبل عن عمرو بن مرة - كنز العمال - ج 6 ص 154 .

225 - رواه ابن عقدة ، كما في الطرائف - ص 141 وأبو بكر الجعابي ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 عن أبي الهيثم بن التيهان .

226 - رواه ابن عقدة ، كما في الطرائف - ص 141 وأبو بكر الجعابي كما في المناقب - ج 3 ص 26 عن أبي رافع .

227 - رواه ابن عقدة ، كما في الطرائف - ص 142 والخوارزمي في مقتله - ص 48 عن أبي ذويب .

228 - رواه ابن عقدة ، كما في الطرائف - ص 142 عن أم هاني .

229 - رواه الحافظ ابن عقدة ، في كتابه عن زيد بن حارثة ، كما في الطرائف - ص 142 .

230 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، عن عبد الله بن ابن أبي أوفى الأسلمي ، كما في الطرائف - ص 142 .

231 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، كما في الطرائف - ص 141 .

232 - رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ، عن عبد الرحمان بن مدلج ، كما في الطرائف - ج 3 ص 142 .

233 - رواه الحافظ أبو نعيم في الحلية ، عن أبي الطفيل عن سبعة عشر عنهم عدي بن حاتم ، كما في الينابيع - ص 38 .

234 - رواه أبو نعيم في الحلية ، عن أبي الطفيل عن سبعة عشر منهم عقبة بن عامر ، كما في الينابيع - ص 38 .

235 - رواه ابن عقدة في كتابه ، عن عمر بن أبي سلمة ، كما في الطرائف - ص 141 .

236 - رواه ابن عقدة والخوارزمي ، عن عمران بن حصين ، كما في مقتله - ص 48 .

237 - رواه ابن عقدة والخوارزمي ، عن عمرو بن الحمق ، كما في مقتله - ص 48 .

238 - رواه ابن عقدة في كتابه ، عن فاطمة بنت حمزة ، كما في الطرائف - ص 142 .

239 - رواه ابن عقدة في كتابه ، عن المقداد بن عمرو ، كما في الطرائف - ص 141 .

240 - رواه ابن عقدة في كتابه ، عن أبي برزة فضلة بن عتبة ، كما في الطرائف - ص 141.

241 - رواه ابن عقدة في كتابه ، عن عطية بن بسر ، كما في الطرائف - ص 142 .

242 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن عبادة بن الصامت ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 .

243 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن عبد الله بن أنيس ، كما في المناقب - ج 3 ص 26.

- شبهات حول الشيعة - أبو طالب التجليل التبريزي ص 84

244 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن عروة بن أبي الجعد كما في المناقب - ج 3 ص26.

245 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن عمرو بن حريث ، كما في المناقب - ج 3 ص .26

246 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن عبد الأعلى بن عدي ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 .

247 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن عثمان بن حنيف ، كما في المناقب - ج 3 ص 26.

248 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن بشير بن عبد المنذر ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 .

249 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن قيس بن عاصم ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 ذكر الجعابي عن أبي كاهل كما في المناقب - ج 3 ص 26 .

250 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن أبي رفاعة ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 .

251 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن حباب بن عتبة ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 .

252 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن جندب بن سفيان ، كما في المناقب - ج 3 ص 26 .

253 - رواه الحافظ أبو بكر الجعابي ، عن خباب بن سمرة ، كما في المناقب - 3 ص 26 .

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.